الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كيف يؤثر سعر الفائدة الأمريكية على الدولار؟

كيف يؤثر سعر الفائدة الأمريكية على الدولار؟

البنك الفيدرالي الامريكي

ارتفعت معدلات البحث على محرك البحث العالمي «جوجل» حول كيف تؤثر أسعار الفائدة الأمريكية على الدولار، وذلك عقب انتهاء اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي استمر على مدار يومي 25 يناير و26 يناير 2022، والذي وصل إلى تثبيت سعر الفائدة عند 0.25%، وسط توقعات من قبل أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكية حول رفع سعر الفائدة 3 مرات خلال 2022، وذلك بعد ارتفاع التضخم، نتيجة ارتفاع الطلب على شراء السلع الذي صاحبه انخفاض المعروض، ومن ثم ارتفاع أسعار الكثير من السلع حول العالم.

وأرجع خبراء الاقتصاد سبب ارتفاع التضخم، إلى تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، التي ضربت العالم منذ 2020، والتي أجبرت البلاد إلى اتخاذ قرار الإغلاق، الأمر الذي أدى إلى توقف حركة الإنتاج في المصانع لمدة عام، ثم بدأ العالم في العودة إلى الحياة بشكل تدريجي بعدما تراجعت نسبة الإصابات والوفيات، إلا أن عودة الحياة أدت إلى ارتفاع الطلب على شراء السلع الغذائية.

تأثير سعر الفائدة على الدولار

يؤثر سعر الفائدة على الدولار، ففي حالة اتخاذ البنك الفيدرالي الأمريكي قراراً برفع سعر الفائدة، فهذا يعني أن سعر العملة الأمريكية «الدولار» سوف يرتفع أمام سلة العملات الأجنبية، لذا يلجأ المستثمرون إلى شراء السندات والاستثمار في الأوراق المالية، بدلاً من الاستثمار في الذهب، ويكون الدولار هو الملاذ الآمن الذي يجذب المستثمرين.

ماذا يعني سعر الفائدة؟

سعر الفائدة هو القيمة المالية التي يجب دفعها عند الاتجاه نحو الاقتراض من البنوك، فإذا قمت بأخذ قرض من البنك فإنك سوف تدفع فائدة تقدر وفقاً للقرار لجنة السياسات المالية «البنك المركزي» التابع لدولتك، وعادة ما تتأثر البنوك المركزية حول العالم بقرار البنك الفيدرالي الأمريكي.

سعر الفائدة الحقيقي

ويعني سعر الفائدة الحقيقي، الفائدة التي سيحصل عليها المستثمر في حالة وضع الأموال في البنك، وأيضا في حالة قيامه بالاقتراض من البنك، وفقا للمعادلة الرياضية «فيشر» فقد وصفت معدل الفائدة مطروحاً منه معدل التضخم.

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية؟

رفع الفائدة الأمريكية، يعني أن البنك الفيدرالي الأمريكي، قرر سحب السيولة من السوق من خلال جذب المواطنين لإيداع أموالهم في البنوك بهدف الحصول على نسبة الفائدة المرتفعة، ومن ثم تنخفض نسبة التضخم التي ارتفعت نتيجة زيادة حركة الشراء وسط تراجع المعروض ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع.

أما في حالة انخفاض نسبة التضخم بحجم كبير عن المستهدف من قبل الدولة، فإن البنك يصدر قراراً بخفض نسبة الفائدة لتحريك السوق، والثبات يكون في حالة استقرار الوضع الاقتصادي والتضخم في الدولة.

توقعات الفائدة الأمريكية 2022

ثبت البنك الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه الأخير يوم الأربعاء 26 يناير 2022، سعر الفائدة عند 0.25%، وسط توقعات برفع سعر الفائدة الأمريكية 2022 خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما ارتفع التضخم لأكثر من 2% وفقا لما أعلن عنه البنك الفيدرالي الأمريكي في البيان الذي أصدره نهاية شهر يناير 2022، فقد أكد أنه لم يحدد موعد رفع سعر الفائدة، إلا أنه من الضروري اتخاذ قرار رفع سعر الفائدة خلال 2022.

ما هو تأثير خفض سعر الفائدة على الدولار؟

عندما يلجأ البنك الفيدرالي الأمريكي نحو خفض سعر الفائدة فإن ذلك سوف يؤدي إلى قيام المستثمرين بأخذ قروض ومن ثم تنشط الحركة التجارية والاستثمارية والصناعية، إلا أن سعر السندات الأمريكية تنخفض ما يؤثر على سعر الدولار أمام سلة العملة الأجنبية الأخرى.

اقرأ أيضا.. متى يكون اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي؟