الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 6 فبراير 2022

سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 6 فبراير 2022

الدولار مقابل الليرة التركية

استقر سعر الدولار في تركيا، اليوم الأحد 6 فبراير 2022، تزامناً مع عطلة نهاية الأسبوع في سوق صرف العملات، حيث حافظت الليرة التركية على مكاسبها التي تحققت خلال الفترة السابقة، حيث احتفظت بقيمتها من 13.3 إلى 13.5 ليرة مقابل الدولار، ثم عادت لتنخفض مرة أخرى.

سعر الدولار في تركيا اليوم

استقر سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 6 فبراير بدون تغير ليتداول عند مستوى 13.5687 دولار مقارنة بسعر 13.5484 ليرة تركية.

توقعات أداء الليرة حتى نهاية العام

وصلت الليرة التركية إلى أدنى قيمة لها في ديسمبر الماضي 2021 لتسجل 47.90 نقطة مقارنةً بأسعار باقي العملات، في حين تعافت جزئياً واستعادت جزءاً من خسائرها، لتسجل الآن 52.89 نقطة، وذلك بعد أن صعد سعر الدولار من 8:30 ليرة تركية في سبتمبر 2021 حتى بلغ 18:40 ليرة تركية في ديسمبر 2021، ما أثر على أسعار النقد الأجنبي، حيث انخفضت الليرة أمام اليورو والجنيه والفرنك أيضاً، ليتم التدخل عدة مرات من قِبل البنك المركزي التركي لدعم العملة المحلية ووقف انهيارها، وإلى الآن أظهرت الليرة التركية قوة أمام الدولار، حيث ما زالت القيمة تتأرجح دون 14 ليرة مقابل الدولار.

فيما يخص معدل التضخم وبعد أن تم الإعلان عن بيانات التضخم لشهر يناير من خلال معهد الإحصاء التركي، وجاءت القيمة متجاوزة 50%، جاءت التحليلات من بنك جولدمان ساكس متوقعةً زيادة معدل التضخم في فبراير وسيظل في صعود، بحيث لن يتخطى 56% لمعظم أشهر العام، في حين أن الخفض في معدل التضخم سيأتي بنهاية العام 2022.

اقرأ أيضا.. سعر الليرة السورية اليوم الأحد 6 فبراير 2022

ارتفاع التضخم التركي

وارتفع التضخم في البلاد إلى مستويات 36% ما دفع البنك المركزي التركي لتثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع الماضي بعد خفضها بنحو 500 نقطة أساس في الفترة من سبتمبر حتى ديسمبر 2021.

ورفعت تركيا توقعات التضخم إلى أكثر من 20%، بينما يتوقع نورالدين النبطي وزير المالية التركية ألا يتجاوز التضخم معدلات الـ50 خلال العام الجاري.

وكشف استطلاع رأي أخير أن أغلب الخبراء يتوقعون ارتفاع التضخم في تركيا خلال يناير بنسبة قد تصل إلى 47%.

برنامج لدعم الليرة التركية

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الفترة الماضية عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية، من خلال تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بالأموال التركية، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، أنه وفقاً للبرنامج الجديد ستكون الودائع المحمية بسعر الصرف مضمونة من الحكومة التركية، حيث إنها ستغطي الخسائر إذا كانت الفائدة التي يحصلون عليها عند استحقاق الحساب أقل مما يحصلون عليه إذا احتفظوا بمدخراتهم بالعملات الأجنبية المختلفة.

وأوضحت أن الحكومة التركية وسعت البرنامج ليشمل أيضاً حسابات الشركات بجانب الأفراد، فيما طالب البنك المركزي التركي من المصدرين بتحويل 25% من عائداتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة.