الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كيفية الحصول على التقرير الائتماني الخاص بك في الإمارات

كيفية الحصول على التقرير الائتماني الخاص بك في الإمارات

كيفية الحصول على التقرير الائتماني الخاص بك في الإمارات

يتساءل عدد كبير من المستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة عن كيفية الحصول على «التقرير الائتماني الخاص بك في الإمارات»، حيث أن التقرير الائتماني بمثابة وثيقة تتضمن معلومات مُفصلة عن الهوية للأفراد أو المؤسسات عن بطاقات الائتمان أو القروض والتسهيلات الائتمانية الأخرى، ولذلك كان من المهم التعرف على التقرير الائتماني ومدى التقييم الذي يؤدى ارتفاعه إلى تسهيل العمليات الائتمانية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على ماهية التقرير الائتماني وكيفية الحصول عليه بالتفصيل.

ما هو التقرير الائتماني في الإمارات؟

قبل أن نجيب على تساؤل: (كيفية الحصول على التقرير الائتماني الخاص بك في الإمارات)، ينبغي الإشارة إلى أن التقارير الائتمانية للأفراد والشركات عبارة عن خدمات متوفرة في دولة الإمارات والتي يتم استخدامها في مساعدتهم على فهم مستويات الديون خاصتهم.

حيث تساهم التقارير الائتمانية في الحصول على صورة واضحة المعالم للأفراد والشركات، ومن ثم فهم التزاماتهم المالية، وتعزيز قدراتهم في سبيل التخطيط بشكل أفضل أثناء طلب الحصول على القروض أو إدارة الأمور المالية الأخرى.

مما سبق يُمكننا تعريف التقرير الائتماني بأنه وثيقة تتضمن معلومات وبيانات عن الهوية الشخصية للفرد أو الشركة، بالإضافة إلى معلومات مفصلة عن بطاقة الائتمان والقروض والتسهيلات الائتمانية الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن البيانات والمعلومات التي تحتويها التقارير الائتمانية تكون مُقدمة من قبل البنوك وشركات الاتصالات ومؤسسات الإقراض، كما سوف يتم إضافة مستقبلاً بيانات عن الشركات العقارية والجهات الحكومية وشركات الخدمات وغيرها.

أمّا التقييم الائتماني فهو عبارة عن رقم ثلاثيّ يدل على مدى صعوبة الفرد أو الشركة في سداد الالتزامات المالية في الوعد المناسب وذلك فيما يتعلق بالسنة القادمة.

يتراوح التقييم الائتماني ما بين رقم 300 إلى 900، وعند حصول الفرد أو الشركة على تقييم عالي إلى خفض نسبة الخطر والعكس صحيح.

يتم احتساب التقييم الائتماني على أساس نماذج إحصائية محفوظة في وقت سابق بالسجل الائتماني للفرد أو الشركة.

ما هي الجهة المسؤولة عن إصدار التقرير الائتماني في الإمارات؟

شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية (AECB) هي الجهة المسؤولة عن إصدار التقرير الائتماني، وهي عبارة عن شركة مساهمة عامة تعود ملكيتها بالكامل إلى الحكومة الاتحادية بالإمارات.

كما تُعتبر شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية هي وكالة الائتمان الرسمية الوحيدة التي لها الحق في الاطلاع على كافة المعاملات النقدية، كما تتولى عملية تحليل وتقييم البيانات المالية والتي على أساسها يُصدر التقرير الائتماني.

كيفية الحصول على التقرير الائتماني الخاص بك في الإمارات

إذا كنا بصدد الحديث عن طريقة الحصول على التقرير الائتماني في دولة الإمارات، فيجب أن نفرق بين التقرير الائتماني الخاص بالفرد أو الشركة كالآتي:

أولاً: كيفية الحصول على التقرير الائتماني للفرد في الإمارات

يستطيع الفرد الحصول على التقرير الائتماني الخاص به من خلال القنوات التالية:

  • الموقع الإلكتروني https://aecb.gov.ae/ar
  • تنزيل تطبيق AECB CreditReport في جوجل بلاي و متجر أبل
  • رفع طلب عن طريق مركز الاتصال

ثانياً: كيفية الحصول على التقرير الائتماني للشركات في الإمارات

تخضع الشركات والمؤسسات التجارية في دولة الإمارات للرقابة القانونية، ويُمكنها الحصول التقرير الائتماني من خلال القنوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني https://aecb.gov.ae/ar