الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ما هي مدة إجازة الأبوة في نظام العمل السعودي

ما هي مدة إجازة الأبوة في نظام العمل السعودي

إجازة الأبوة

يبحث عدد كبير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن مدة إجازة الأبوة، ويأتي ذلك عقب إتاحة نظام العمل السعودي إجازة تسمى إجازة المولود حتى يتثنى للأب فيها القيام بكافة إجراءات تسجيل المولود، بالإضافة إلى إنهاء كافة المعلومات الأخرى الخاصة بالولادة، ناهيك عن إجازة الأم المحددة والذي يقوم الأب بالتقديم إليها خلال اسبوع من تاريخ الولادة أيضاً، وذلك في إطار تقديم كافة وسائل وسبل الراحة للمواطنين العالمين في السعودية. ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بتوضيح مدة إجازة المولود وفقاً لنظام العمل السعودي.

ما هي مدة إجازة الأبوة في نظام العمل السعودي؟

قامت وزارة العمل السعودية مؤخراً باعتماد نظام العمل الحالي وذلك بموجب المرسوم السامي الذي صدر عام 1426هـ والذي يتعلق بعلاقة العامل مع رب العمل كما يتضمن الإجازات الرسمية والعطلات التي يستحقها العامل.

ومن ضمن هذه الإجازات التي يستحقها العامل (إجازة الأبوة) والتي جاءت في المادة (113) والتي تتضمن أحقية العامل في أخذ إجازة مدّتها ثلاثة (3) أيام عند ولادة مولود له.

إجازة الولادة للموظفة الأم حسب قانون العمل السعودي

بعد أن تعرفنا إلى مدة إجازة الأبوة، يجب أن نشير إلى أن الأم الموظفة تستحق هي الاخرى إجازة طويلة تصل إلى 10 أسابيع مدفوعة الأجر، على أن تقوم الأم بتوزيع هذه الإجازة كيفما شاءت.

وفي جميع الأحوال يتم حساب مدة الإجازة من تاريخ الولادة وذلك بحد أقصى 4 أسابيع، كما يتم تحديد موعد هذه الإجازة عن طريق إرسال ورقة صحية مصدق عليها من قبل الجهات المختصة في العمل.

يُذكر أنه يتم منع أي من جهات العمل السعودية تشغيل المرأة الحامل أثناء أسابيع الوضع التي تبدأ عقب عملية الولادة مباشرة، أضف إلى ذلك سماح قانون العمل السعودي بمد إجازة الوضع لمدة شهر آخر ولكن بدون راتب.

وفي حالة مرض المولود أو وجود إعاقة لقدر الله يُسمح بتمديد الإجازة للموظفة الأم بأجر كامل، وقد تصل مدة هذه الإجازة إلى 108 أيام في السنة الواحدة على أقصى تقدير حال تعرضها لاضطرابات صحية.

هل تختلف إجازة المولود بين القطاع العام والقطاع الخاص؟

من المعروف أن قطاعات العمل في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى قطاع عام وقطاع خاص، إلا أن كلاً منهما يقوم بتطبيق نفس التعامل القانوني فيما يتعلق بإجازة المولود سواء كانت إجازة الأب أو كانت إجازة الام.

إجازات أخرى في نظام العمل السعودي

يتساءل البعض حول وجود إجازات أخرى في نظام العمل السعودي أم لا، والإجابة عن هذا التساؤل هي نعم بكل تأكيد، حيث لم يقتصر الأمر على حصول العاملين في المملكة على إجازة المولود فقط، بل يوجد مجموعة من الإجازات الأخرى المتنوعة التي قد يحصلوا عليها ولعل أبرزها ما يلي:

  • إجازة حدوث وفاة لأي من أقاربه.
  • إجازة المتابعة الدورية للطبيب ويدخل في ذلك الغسيل الكلوي مع إجازة المرافقة.
  • التعرض لكارثة ما، أو لمرض خطير.
  • إجازة المولود.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه يجب على الموظف أو الموظفة حالة التعرض لأي من الحالات التي السابق ذكرها أن يتقدم بطلب مرفق به جميع المستندات المؤيدة لصحة الطلب وذلك للجهات المتخصصة في سبيل حصوله على إجازة مدفوعة الأجر.