السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

ما هو دور صندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل السعودية؟

ما هو دور صندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل السعودية؟

ما هو دور صندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل السعودية؟

يتساءل البعض حول ما هو دور صندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل السعودية، وما هي البرامج والخدمات التي يوفرها صندوق التنمية، ومن خلال السطور التالية سوف نجيب عن هذا التساؤل بالتفصيل المناسب.

صندوق تنمية الموارد البشرية

قبل أن نجيب عن تساؤل: (ما هو دور صندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل السعودية؟)، ينبغي علينا الإشارة إلى تاريخ وسياسات الصندوق.

تم إنشاء صندوق تنمية الموارد البشرية بموجب قرار مجلس الوزراء السعودي الصادر برقم (107) بتاريخ 29- 4- 1421هـ، وذلك بشخصية اعتبارية مستقلة مالياً وإدارياً.

تمثل رؤية صندوق تنمية الموارد البشرية بوزارة العمل السعودية بهدف جعل الوظائف أكثر استقراراً وتوطيناً في القطاعات الخاصة.

كما تتمثل رؤية صندوق تنمية الموارد البشرية في توفير أفضل الكوادر السعودية من المواطنين والمواطنات المؤهلين علمياً وتدريبياً، وذلك بهدف الوصول إلى أهداف الصندوق الاستراتيجية.

ما هو دور صندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل السعودية؟

يأتي دور صندوق تنمية الموارد البشرية في دعم الجهود المبذولة لتأهيل قوى عاملة في القطاعات الخاصة، وذلك في سبيل تحقيق الأهداف التالية:

  • تقديم الإعانات المطلوبة من أجل تأهيل القوى العاملة وتدريبها داخل وظائف القطاعات الخاصة.
  • المساهمة في تأهيل القوى العاملة وتدريبها في شتى مجالات القطاع الخاص، حيث يقوم مجلس إدارة صندوق التنمية بتحديد نسبة المشاركين، أمّا بقية النسبة يتم دفعها بواسطة صاحب العمل الأكثر استفادة من تدريب العمال.
  • يتحمل صندوق التنمية 30% من الأجر الشهري للموظف بالقطاع الخاص بعد تدريبه وتأهيله إلى سوق العمل، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتم توظيفهم في المؤسسات والمنشآت الخاصة، على أن يقوم صاحب العمل بسداد الجزء المتبقي من الراتب، هذا ويتحمل صندوق التنمية نسبة الـ30% لفترة من الزمن لا تتجاوز سنتين.
  • يعمل صندوق تنمية الموارد البشرية على دعم وتمويل كل من الخطط والمشاريع والبرامج الميدانية والأبحاث والدراسات التي تهدف إلى توظيف القوى العاملة في المملكة وبالتالي التقليل من نسبة العمالة الوافدة.
  • توفير القروض للمنشآت التي تقوم بدور التأهيل والتدريب للقوى العاملة الوطنية للعمل في القطاع الخاص والتي تتواجد في المملكة وتهدف إلى توسعة النشاط والتطوير من أساليب المنشآت.

برامج صندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل

برنامج تمهير

برنامج تمهير عبارة عن برنامج للتدريب وتأهيل الخريجين والخريجات من المواطنين السعوديين الذين تخرجوا من جامعات المملكة أو أي من الجامعات الخارجية.

غالباً ما يكون الأشخاص المشتركون في برنامج تمهير لم يسبق لهم العمل في أي وظيفة خلال الستة أشهر الأخيرة، حيث يتم إعداد المشتركين من الخريجين وتهيئتهم من أجل المشاركة في سوق العمل، على أن يتم صرف مكافأة مالية قدرها 3000 ريال نهاية فترة التأهيل لكل متدرب.

برنامج وصول

برنامج وصول أحد برامج صندوق تنمية الموارد البشرية الخاص بالمرأة، حيث يهدف هذا الأخير إلى التسهيل والتيسير على المرأة السعودية العامة في القطاع الخاص من خلال تقديم دعم مالي شهري يصل في بعض الأحيان إلى 80% من إجمالي التكلفة بمبلغ أقصاه 800 ريال في الشهر.

برنامج الإرشاد

يهدف برنامج الإرشاد إلى تقديم المساعدة للباحثين عن فرص عمل، ويكون ذلك من خلال اكتشاف قدرات الأشخاص ومن ثم تحديد أفضل الأعمال والمهن المناسبة بما يتوافق مع ميولهم ومهاراتهم.

برنامج ما قبل التوظيف

يُعتبر برنامج ما قبل التوظيف أحد البرامج التي تهدف إلى إكساب المتدرب مجموعة من المهارات الأساسية التي تجعله قادراً على البحث الجيد عن الوظائف، بالإضافة إلى آلية التقديم للوظائف الشاغرة.

برنامج التأهيل الصحي

برنامج التأهيل الصحي خاص بالمتدربين المرشحين للتعيين في وظائف القطاع الصحي الخاص.

برنامج التدريب الصيفي

يُعتبر برنامج التدريب الصيفي من أفضل برامج صندوق تنمية الموارد البشرية في وزارة العمل السعودية، ويدخل في الأوامر الصادرة بالأمر السامي، وهو عبارة عن برنامج لتدريب الطلاب والطالبات أثناء فترة الصيف في المنشآت الخاصة مثل البنوك.