الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كل ما تريد معرفته عن سهم شركة «علم».. قفز 30% في أول أيام تداوله

كل ما تريد معرفته عن سهم شركة «علم».. قفز 30% في أول أيام تداوله

شركة علم.

حقق سهم شركة «علم» أداء قوياً في أول أيام تداوله في البورصة السعودية ليحقق النسبة القصوى في الارتفاع المسموح به في البورصة السعودية بنسبة 30% مسجلاً مستوى 166.40 ريال بزيادة 38.40 ريال من سعر الإدراج البالغ 128 ريالاً سعودياً.

يأتي ذلك وسط إقبال كبير من جانب المستثمرين، حيث بلغت طلبات الشراء على سهم شركة «علم» نحو 6.6 مليون سهم، وشهدت تداولات «علم» نشاطاً ملحوظاً وبلغت نحو 1.26 مليون سهم عن طريق 17.8 ألف صفقة بيع وشراء.

وفي هذا التقرير نكشف كل ما يخص شركة «علم»، وكيف تم الاكتتاب وما الجدول الزمني لطرح الشركة في البورصة السعودية ونسب التخصيص.

ما هي شركة «علم»؟

تقدم شركة «علم» حلول الأعمال التقنية المتكاملة والحلول الرقمية للقطاعين العام والخاص، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة وتخدم الشركة 30 مليون عميل، ويعمل بها 1400 موظف، وتستثمر في الكفاءات البشرية عن طريق تدريب 1400 طالب.

وكان اسم الشركة العلم للأبحاث والتطوير، في عام 1986 وهي شركة أبحاث تهتم بنقل التقنية من أنحاء العالم كافة وتوطينها.

وتحول اسمها إلى «شركة العِلم لأمن المعلومات»، لتقديم خدمات إلكترونية وكل ما يتعلّق بأمن المعلومات، بما فيها الخدمات مقدمة إلى الحكومة وذلك في عام 2002.

أما في 2011 فتحول اسمها إلى شركة «عِلم»، حيث توسعت في النشاط التجاري إلى تقديم الاستشارات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والإسناد والتدريب.

وفي عام 2014 واصلت الشركة تنفيذ خطتها الاستراتيجية للنمو، ووسعت نطاق عملها، ليشمل تقديم الخدمات للقطاع الخاص مباشرة، إضافة إلى التعاقد مع القطاعات الحكومية، لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية للدولة.

وفي 2018 تحولت من الأتمتة إلى الرقمنة، وأصبحت منصة رقمية تقدم تجربة عميل متكاملة وبدأت في التوسع دولياً.

وفي 2020 وقعت شركة علم اتفاق لشراء كامل أسهم شركة تبادل من صندوق الاستثمارات العامة.

اقرأ أيضاً.. جدول الاكتتابات القادمة وفقاً لتداول السوق السعودية

اكتتاب سهم «علم»

يعتبر إدراج سهم شركة «علم» ثاني إدراج في السوق السعودي خلال العام الجاري، بعد شركة «أنابيب الشرق»، ليحقق نجاحاً كبيراً في أول أيام التداول.

وحصلت الشركة في 2021 على موافقة لطرح 24 مليون سهم تمثل 30%، من أسهم الشركة للاكتتاب العام.

وأمام الإقبال الكبير على سهم شركة «علم» قررت شركة الرياض المالية، بصفتها مدير الطرح والمستشار المالي تخصيص (6) أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب، بينما تم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، علماً بأنه تم تجميع كسور الأسهم وتخصيصها بشكل تنازلي بدءاً من الطلبات الأعلى بواقع سهم لكل طلب حتى نفادها.

طرح «علم» في البورصة السعودية

طرحت علم 24 مليون سهم للاكتتاب العام، بسعر 128 ريالاً للسهم، تم تخصيص 30% للأفراد، مقابل 70% للمؤسسات، وبدأت فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد 3 فبراير الجاري لمدة 4 أيام بالاكتتاب في كامل الأسهم المخصصة لهذه الشريحة والبالغة 7.2 مليون سهم بنسبة 30% من إجمالي الأسهم المطروحة.

ويتمثل النشاط الرئيسي للشركة في تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وأمن المعلومات والأعمال الإلكترونية وتبادل المعلومات الائتمانية وتقديم خدمات الربط الإلكتروني بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص وإدارة مراكز البيانات والمعلومات وتجهيزها وتشغيلها وصيانتها وتجارة الجملة والتجزئة في الأجهزة الإلكترونية والبرمجيات وشبكات الاتصالات وتوفير مواقع للبيع والشراء عن طريق شبكة الإنترنت وغيرها من مجالات إدارة المشاريع والتسويق والاستثمار التقني.

اقرأ أيضاً.. متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق؟

تفاصيل تغطية اكتتاب الأفراد:

  • عدد المشاركين الأفراد 1.126.626 مشتركاً.
  • الأسهم المطروحة للأفراد 7.200.000 سهم.
  • سعر الطرح 128 ريالاً للسهم.
  • تغطية الأفراد 1.311.57%
  • القيمة الإجمالية لطلبات الأفراد 12.09 مليار ريال سعودي.
  • التخصيص (6) أسهم كحد أدنى لكل فرد.
  • تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 0.50214%.

«علم» يتصدر ارتفاعات البورصة السعودية اليوم

تصدر سهم شركة «علم»، ارتفاعات سوق الأسهم السعودية الرئيسية، في أول أيام تداوله، اليوم الأربعاء، مرتفعاً بالحد الأقصى بنسبة 30%، ليصل إلى 166.4 ريال.

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي «تاسي» بنسبة 1% عند مستوى 12,481.24 نقطة، وسط تداولات بلغت 2.9 مليار ريال.

وبدأ إدراج وتداول أسهم شركة علم في سوق السعودية الرئيسية برمز تداول 7203 وبالرمز الدولي SA15GG53GHH3 وعلى أن تكون حدود التذبذب السعرية اليومية بنسبة 30% انخفاضاً أو ارتفاعاً، مع تطبيق

حدود ثابتة للتذبذب السعري عند بنسبة 10% انخفاضاً أو ارتفاعاً.

ووفقاً لـ«تداول السعودية»، فإنه سيتم تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى 10% انخفاضاً أو ارتفاعاً، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

ما هي الاكتتابات القادمة في السوق السعودية؟

ووفقاً للموقع الرسمي للبورصة السعودية «تداول»، فمن المقرر طرح 3 شركات خلال المرحلة المقبلة وهي كالتالي:

الشركة الطبية العربية العالمية القابضة

من المقرر أن يبدأ الاكتتاب بتاريخ 15 فبراير حتى 17 فبراير 2022.

وكانت هيئة السوق المالية، قد وافقت بتاريخ 29 ديسمبر 2021، على طلب الشركة الطبية العربية العالمية القابضة تسجيل أسهمها وطرح 5 ملايين سهم تمثل 25% من أسهمها في السوق الموازية.

شركة الدواء للخدمات الطبية

يبدأ طرح شركة الدواء للخدمات الطبية للاكتتاب وفقاً للموقع الرسمي للبورصة السعودية في السوق الرئيسي 27 فبراير حتى 1 مارس 2022.

وأعلنت شركة جي آي بي كابيتال بصفتها مدير سجل اكتتاب المؤسسات للطرح العام الأولي لشركة الدواء للخدمات الطبية «الدواء»، عن تحديد النطاق السعري لطرحها المزمع وبدء فترة عملية بناء سجل الأوامر.

وقالت الشركة إنه تم تحديد النطاق السعري للطرح بين 65 و73 ريالاً للسهم الواحد.

ويتضمن الاكتتاب طرح 25,500,000 سهم عادي من أسهم الشركة، تمثل 30% من رأس مال الشركة والتي سيتم بيعها من المساهمين الحاليين للشركة.

شركة المصانع الكبرى للتعدين

يبدأ طرح شركة المصانع الكبرى للتعدين وفقاً للموقع الرسمي للبورصة السعودية في السوق الرئيسي 9 مارس حتى 11 مارس 2022.

وأعلنت شركة المصانع الكبرى للتعدين، عن طرح 30% ما يعادل 19.8 مليون سهم من أسهمها، بعد موافقة هيئة السوق المالية بتاريخ 22 ديسمبر من العام الماضي على طلب الشركة طرح جزء من أسهمها للاكتتاب، ويقدر رأس مال الشركة 660 مليون ريال.