الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لكِ؟

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لكِ؟

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لك

قد تحرصين على الاهتمام ببشرتك بشتى الطرق من خلال استخدام كريمات البشرة والماسكات وغيرها من الوسائل الأخرى، ولكن قد تلاحظين عدم إتيان تلك الطرق ثمارها، فهل سألتِ نفسك يوماً عما إذا كان نوع الغسول المستخدم مناسباً لبشرتك أم لا؟، إذن كيف تختارين غسول الوجه المناسب لك؟ هذا ما سنتعرف عليه بشكل موضح خلال فقراتنا التالية.

كيف تختارين غسول الوجه المناسب لك؟

يتوقف اختيار الغسول لك على معرفة نوع بشرتك، ومعرفة التركيبة المثلى للغسول المتناسب مع حالتها، وهو ما سنوضحه بشكل أكثر تفصيلاً تبعاً لنوع كل بشرة.

الغسول المناسب للبشرة الجافة

في أغلب الأوقات تواجه صاحبات هذا النوع من البشرة حالة كبيرة من الجفاف، وصولاً إلى تشقق بعض مناطقها، وحاجتها المستمرة إلى الترطيب الجيد، لذا إذا كنتِ تبحثين عن نوع غسول مناسب للبشرة الجافة فاحرصي على امتلاكه تلك الخصائص:

  • غسول كريمي، ويجب الابتعاد عن الغسول الجل والسائل.
  • تتغلل التركيبة الكريمية في طبقات البشرة وصولاً إلى الأعماق وتعمل على زيادة ترطيب بشرتك أثناء تنظيفها.
  • الغسول الأفضل لكِ هو ما يحتوي في تركيبته على الحليب، أو ما يحتوي بشكل عام على فيتامين أ وفيتامين د، أو حتى الزيوت الطبيعية مثل كل من زيت الشاي، والأرجان.
  • يساعد هذا النوع من الغسول البشرة الجافة على الترطيب وإنتاج المزيد من الكولاجين.

اقرأ أيضاً... دراسة: تناول الأفوكادو يحارب الشيخوخة ويحسن البشرة

الغسول المناسب للبشرة الدهنية

أكثر ما يتسبب في الضيق لصاحبات البشرة الدهنية كون بشرتهن أكثر عرضة لانتشار البثور المختلفة، لذا تعد عملية شراء غسول الوجه صعبة ومعقدة بعض الشيء، لكن لا تقلقي فيمكنك اعتماد النصائح التالية عند اختيار غسول الوجه المناسب لكِ:

  • اختاري غسولاً من الجل وابتعدي عن باقي الأنواع الأخرى.
  • يساعد الجل في تنظيف أعماق البشرة دون أن يتسبب في إنتاج المزيد من الزيوت.
  • احرصي على أن يخلو غسول الوجه الخاص بك من الزيوت.
  • إذا قمتِ بشراء غسول يشتمل في تركيبته على الزيوت احرصي على أن تكون مناسبة للبشرة الدهنية مثل زيت الليمون أو زيت الروزماري لدورهما في محاربة بثور البشرة والتهاباتها المختلفة.
  • إذا وجدت مادة أسيد الساليسيليك أو مادة البنزويل بيروكسايد من ضمن تركيبة الغسول، فيمكنك اللجوء إليه، لكونهما من أهم المواد المساعدة في حماية البشرة من الشوائب.

الغسول المناسب للبشرة الحساسة

تواجه البشرة الحساسة الكثير من الالتهابات وهي معرضة للاحمرار والحروق أكثر من غيرها، لذا عليكِ الانتباه إذا كنتِ من صاحبات البشرة الحساسية وأخذ التعليمات التالية في الاعتبار:

  • لا تعد طبيعة الغسول هي الأمر الأكثر أهمية عند اختيار الغسول للبشرة الحساسة فلكِ حرية الاختيار بين الغسول الكريمي، أو الجل أو السائل، لكن الأكثر أهمية هو الابتعاد عن كل ما يشتمل على مقشرات مثل الحبيبات بمختلف أنواعها.
  • استخدمي غسول البشرة الذي يحتوي في تركيبته على مواد تهدئ البشرة وتقلل من تهيجها، مثل الصبار، أو الشاي الأخضر، وغيرها من العناصر المهدئة التي تجعل من بشرتك أكثر نضارة.
  • ابتعدي عن أنواع الغسول المحتوية في تركيبتها على الزيوت لما لها من أثر سيئ على البشرة الحساسة.

الغسول المناسب للبشرة المختلطة

دائماً تشعر صاحبات البشرة المختلطة بالحيرة عند اختيار الغسول المناسب لنوع بشرتهن، فالبعض تكون بشرتهن مختلطة مائلة للدهنية، وأخريات مختلطة مائلة إلى الجافة، لذا يمكنك اللجوء للنصائح التالية لتسهيل عملية الاختيار عليك:

  • يعد الغسول الجل هو الأنسب لكِ، لكونه يساعد على ترطيب البشرة وفي الوقت نفسه يخلصها من الزيوت غير الضرورية.
  • يمكنك الاعتماد على غسول وجه يشتمل في تركيبته على فيتامين هـ، لدوره الكبير في إغلاق مسام البشرة، وبالتالي عدم السماح بتكون البثور.
  • إذا كنتِ ترغبين في استخدام غسول يحتوي على زيوت فيمكنك استخدام زيت الجوجوبا، أو زيت خشب الصندل.

الغسول المناسب للبشرة العادية

تعد صاحبات البشرة العادية أكثر النساء حظاً عند اختيار نوع الغسول المناسب لك، فلا يوجد أي اعتبارات أو مآخذ يجب وضعها في عين الاعتبار عند اختيار الغسول المناسب لهن، فيمكنك التنويع الاختيار بأريحية بين الكريمي والجل والسائل، أو الغسول المحتوي على الزيوت دون وجود زيت محدد للاعتماد عليه، وننصحك بالغسول ذي الرغوة لكونه الأنسب لنوع بشرتك.

وبهذا عزيزتي نكون قد تعرفنا على طرق اختيار الغسول الأنسب وفقاً لنوع بشرتك آملين أن تجدي ضالتك في موضوعنا، مؤكدين أهمية الرجوع إلى الطبيب الخاص بك لكونه القادر على تحديد تركيبة الغسول المناسبة لكِ.