السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

طرق ووصفات لعلاج الحروق البسيطة

طرق ووصفات لعلاج الحروق البسيطة

طرق ووصفات لعلاج الحروق البسيطة

تختلف أشكال الحروق التي يتعرض لها الإنسان وتتنوع درجاتها ما بين الحروق البسيطة والقوية، فسواء سكبت الماء الساخن على يديك أو حرقتها أثناء كي الملابس، أو حتى تعرضت لدرجات حرارة عالية من الشمس لساعات طويلة، تتسبب جميعها في الإصابة بدرجات مختلفة من الحروق.

لكن تعد الحروق المنزلية أكثر أشكال الحروق شيوعاً وانتشاراً، لذا يبحث الكثيرون عن طرق ووصفات لعلاج الحروق البسيطة وهي ما سنتعرف عليه خلال الفقرات التالية بشكل أكثر تفصيلاً.

أنواع الحروق

تتعدد الحروق بين لأكثر من مستوى وهي:

  • حروق الدرجة الأولى وتعد الأقل خطورة بين الأنواع الثلاثة لكونه تؤثر على الطبقة الخارجية فقط، وينتج عنها الشعور باحمرار وألم خفيف مع القليل من التورم.
  • حروق الدرجة الثانية وتدخل في الطبقات العميقة من الجلد، وينتج عنها تغير لون الجلد ليكون أكثر بياضاً ورطوبة.
  • حروق الدرجة الثالثة هي الأكثر خطورة لقدرتها على اختراق كافة طبقات الجلد.
  • حروق الدرجة الرابعة تصل إلى العظام والمفاصل.

في حالة حروق الدرجة الثالثة والرابعة ينصح بالذهاب فورًا إلى الطوارئ لتلقي العلاج المناسب، أما خلال الأسطر القادمة سنتعرف على طرق ووصفات لعلاج الحروق البسيطة.

اقرأ أيضًا ... أمراض خطيرة تسببها منتجات التجميل المغشوشة.. تعرف إليها

طرق ووصفات لعلاج الحروق البسيطة

في البداية يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن الحروق البسيطة تحتاج من أسبوع لأسبوعين للتعافي بشكل تام، كما أنه في أغلب الأوقات لا ينتج عنها أي آثار أو ندبات، وقبل أن نباشر في عرض وصفات منزلية تساعدك في التخلص من تلك الحروق يجب أن نؤكد على أنها لا تغني عن زيارة الطبيب المختص، وأن دور تلك الطرق يتمثل في التخفيف من حدة الألم والتقليل من الالتهابات المختلفة، وشفاء الجلد بشكل أسرع، ومن بينها:

الماء البارد

في حالة الإصابة بحروق بسيطة يجب عليك وضع يدك تحت الماء البارد على منطقة الحروق لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، ثم يتم بعدها غسل المنطقة بعدها بالماء الفاتر والصابون.

كمادات باردة

يمكنك وضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد، لكن يجب ألا يكون الماء شديد البرودة حتى لا يتسبب في نتائج عكسية، وحدوث التهابات بالجلد.

قم بوضع قطعة القماش المبللة على مكان الحرق لمدة ما بين خمس دقائق حتى خمسة عشر دقيقة للتقليل من ألم الحروق وتورمها.

اقرأ أيضاً ... كيف نتعامل سريعاً مع حروق الشمس في خطوات بسيطة؟

استخدام المضادات الحيوية

من الهام استخدام مراهم مضادات حيوية على الحروق لمنع انتشار العدوى الناتجة عنها، ويجب استشارة طبيبك حول المرهم أو الكريم المناسب لحالتك الصحية، وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة وهل يتم تغطيته بقطعة قماش معقمة أم لا؟.

الصبار

يعرف الصبار بأنه نبات الحروق، وذلك لقدرته الشفائية العالية في علاج الحروق من الدرجتي الأولى والثانية، ويرجع ذلك لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، ومنعه انتشار البكتريات ونموها في الجلد، بجانب قدرته على تعزيز الدورة الدموية.

تعد الطريقة الأمثل لاستخدام الصبار هي أخذ كمية من الهلام الخاصة به (جل الصبار)، ووضعه على المنطقة المصابة بشكل مباشر على أن يكون نظيف وخالي من الشوائب، وابتعد عن الصبار المحتوي على مواد عطرية وملونة، أو أي إضافات أخرى.

اقرأ أيضًا ... 4 معايير أساسية لاختيار واقي الحماية من الشمس الأنسب لك

العسل

يساعد العسل من الشفاء من الحروق البسيطة وعلاجها في أسرع وقت، بفضل احتوائه على مواد مضادة للبكتريا والفطريات، كل ما عليك فعله هو وضع العسل على مكان الحروق.

الابتعاد عن أشعة الشمس

قد ينسى الكثير من الأشخاص أهمية الابتعاد عن أشعة الشمس، ففي حالات الحروق يكون الجسم أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس، لذا من المهم تجنب تعريض الحروق لأشعة الشمس.

تناول المسكنات

يمكنك تناول المواد الأقراص المسكنة في حالة احتياجك لذلك، ولكن من الأفضل أن يكون ذلك تحت إشراف طبي، كما يجب أن تتجنب تفجير البثور المتكونة بعد الحروق، وأن تتركها وستختفي مع الوقت، ويعد من الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار الابتعاد عن الوصفات المنزلية الغريبة التي ليس لها أساس من الصحة.

اقرأ أيضًا ... فوائد الصبار لنضارة البشرة.. وأفضل ماسكات جل الألوفيرا للوجه

وصفات يجب الابتعاد عنها في علاج الحروق

توجد العديد من الوصفات المنتشرة التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، ولكن لها نتائج عكسية تؤدي لزيادة الوضع سوءًا ومن بينها:

1. استخدام الزبدة على الحروق.

2. وضع الزيوت وخاصةً زيت جوز الهند والزيتون.

3. بياض البيض، من الممكن أن يتسبب في إصابتك بالحساسية وزيادة البكتريا.

4. معجون الأسنان يؤدي لتهج الحروق.

5. الثلج، فينتج عن استخدامه زيادة الالتهابات.