الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

موعد امتحانات نهاية العام الدراسي 2021-2022 في المدارس بمصر

موعد امتحانات نهاية العام الدراسي 2021-2022 في المدارس بمصر

موعد امتحانات نهاية العام الدراسي 2021-2022 في المدارس

يتساءل عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور عن موعد امتحانات نهاية العام الدراسي 2021-2022 في المدارس المحددة مسبقاً من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية، ويأتي ذلك بالتناسب مع إعلان الوزارة عن تفاصيل بداية الترم الثاني للعام الدراسي 2022 بالمدارس.

هذا وقد نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صحة الأقاويل التي تدّعي تعديل أو إلغاء الفصل الدراسي الثاني، حيث أكدت الوزارة أنها ملتزمة بالمواعيد المعلنة سابقاً وذلك وفقاً للخطة والخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2021-2022.

مع انتهاء إجازة نصف العام الدراسي 2021-2022 بدأ بالفعل طلاب المدارس في مختلف المراحل التعليمية بالعودة إلى مدارسهم بشكل طبيعي، حيث أكدت الوزارة في وقت سابق أنها قد اتخذت جميع الاحتياطات والاستعدادات وسط إجراءات احترازية مشددة.

موعد امتحانات نهاية العام الدراسي 2021-2022 في المدارس

وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2021-2022 وعقب الانتهاء من إجازة نصف الدراسي الأول، يبدأ الترم الثاني مع بداية يوم السبت 19 فبراير 2022، على أن يكون إجمالي عدد أيام الدراسة الفعلية في الترم الثاني 97 يوماً.

وعن موعد امتحانات نهاية العام الدراسي 2021-2022 في المدارس لجميع صفوف النقل والشهادة الإعدادية في يوم 7 مايو للعام الجاري 2022، كما تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم 21 مايو 2022م.

بينما تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2022 «الدور الأول» يوم السبت 11 يونيو من عام 2022، في حين ينعقد «الدور الثاني» يوم السبت 13 أغسطس 2022.

قرارات عاجلة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

مع بداية الفصل الدراسي الثاني لعام 2021-2022 ومن أجل ضمان انتظام الترم الثاني قامت وزارة التعليم والتعليم الفني بإرسال قرارات عاجلة وتعليمات رسمية إلى جميع مديريات وزارة التربية والتعليم الموجودة في كافة محافظات الجمهورية.

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال هذه التعليمات على ضرورة مراجعة موفق كل مدرسة ومدى جاهزيتها من كافة النواحي والوجوه لاستقبال الطلاب.

وفيما يلي أهم التعليمات والقرارات العاجلة التي أكدت عليها الوزارة:

  • يجب اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وعلى رأسها التباعد الاجتماعي سواء داخل الفصول الدراسية أو خارجها من أجل الحفاظ على صحة الطلاب والمعلمين والعاملين في القطاع التعليمي.
  • تطهير كافة أماكن المدرسة مع التأكد من تعقيمها بشكل مستمر خلال الفصل الدراسي الثاني.
  • السماح بعمل المجموعات المدرسية.
  • الاهتمام بخدمة الإشراف اليومي من قبل المشرفين على الأدوار والفصول الدراسية والتأكد من تحقيق الانضباط خلال اليوم الدراسي.
  • قيام مدير المدرسة بدور متابعة قسم التطوير لأعطال الأجهزة الموجودة داخل المعامل المدرسية.
  • يجب توزيع الأنصبة على المدرسين وفقاً للمعدلات والقواعد المنظمة لذلك.
  • اطّلاع مدير كل مدرسة على السجلات الإدارية والاهتمام بها.
  • يجب على إدارة كل مدرسة متابعة دائرة الصرف الخاصة بها ومعرفة الأصناف التي ترد عليها ومدى صلاحيتها.
  • حصر الطلاب الضعاف الذين لديهم نقص في المناعة ومن ثم تطبيق البرامج العلاجية عليهم.
  • الحرص على تواجد الدائرة الصحية في المدرسة بصورة منتظم.
  • يجب أن يكون لدى كل مدير مدرسة في جميع أنحاء الجمهورية سجل إداري به كافة القرارات الوزارية مع ضرورة الاطلاع عليها وأن يكون على دراية كاملة بها.
  • يجب على جميع المدرسين والعاملين في القطاع التعليمي الالتزام بمواعيد العمل الرسمية في الحضور والانصراف من خلال التوقيع في دفتر الأمن في الساعة الفعلية لـ دخولهم المدرسة في سبيل تحقيق الانضباط أثناء اليوم الدراسي.