الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شروط اكتتاب الأفراد في أسهم شركة الدواء للخدمات الطبية

شروط اكتتاب الأفراد في أسهم شركة الدواء للخدمات الطبية

شروط اكتتاب الأفراد في أسهم شركة الدواء للخدمات الطبية

يبحث عدد كبير من المواطنين السعوديين عن شروط اكتتاب الأفراد في أسهم شركة الدواء للخدمات الطبية، ويأتي ذلك تناسباً مع إعلان شركة الدواء للخدمات الطبية في المملكة العربية السعودية عن بداية مرحلة الاكتتاب للأفراد اليوم 27 فبراير 2022 الموافق الأحد 26 رجب 1443هـ، وذلك في 2.55 مليون سهم من أسهم شركة «دمسكو» بما يُعادل 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، على أن تكون نهاية الاكتتاب أول شهر مارس القادم من العام الجاري 2022 الموافق الثلاثاء 28 رجب 1443هـ. ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على شروط اكتتاب الأفراد في أسهم شركة الدواء للخدمات الطبية وأهم الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

شركة الدواء للخدمات الطبية «دمسكو»

قبل أن نتطرق في الحديث حول شروط اكتتاب الأفراد في أسهم شركة الدواء للخدمات الطبية، يجب أن نتعرف أولاً على ماهية شركة الدواء للخدمات الطبية.



شركة الدواء للخدمات الطبية عبارة عن إحدى أكبر شركات توزيع الأدوية وبيعها بواسطة التجزئة في جميع أنحاء محافظات ومدن المملكة العربية السعودية، وهي شركة مساهمة مقفلة بموجب قرار وزاري رقم (361) بتاريخ 8-6-2021م، الموافق 27-10-1442هـ، وتم تقييدها في السجل التجاري في وزارة التجارة السعودية.

تم تأسيس شركة الدواء للخدمات الطبية في عام 1993م وذلك أثناء افتتاح أول صيدلية تابعة لها، ومع مرور الزمن أصبح للشركة شبكة كبيرة وقوية لتقديم الخدمات الدوائية بما يُقارب من 800 صيدلية.



هذا وتعمل الشركة دائماً على تطوير البنية التحتية واللوجستية، الأمر الذي جعلها ضمن الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال نتيجة الحلول التقنية المتطورة التي تقدمها في مجال الأدوية.

شروط اكتتاب الأفراد في أسهم شركة الدواء للخدمات الطبية

يتساءل البعض حول شروط اكتتاب الأفراد في شركة الدواء أو بمعني آخر من الذي يحق له شراء أسهم الشركة، والإجابة عن هذا التساؤل يكون كالآتي:

يحق للأشخاص السعوديين الطبيعيين المشاركة في اكتتاب أسهم شركة الدواء للخدمات الطبية، ويدخل في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصّر وكانت متزوجة من غير سعودي بشرط أن تُقدم ما يُثبت أنها مطلقة أو أرملة وأنها أم لأولاد قصر.

كما يحق لأي شخص طبيعي لا يملك الجنسية السعودية ويكون مقيم داخل المملكة أو أحد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاكتتاب بشريطة أن يكون لديهم حساب بنكي تبع لأحد الجهات المستلمة، كما يحق له أيضاً فتح حساب استثماري.

هذا ويُشترط ألا يتقدم الشخص المكتتب بأكثر من طلب اكتتاب، على أنه في حالة التقدم بأكثر من طلب اكتتاب يُقبل طلب الاكتتاب الأول فقط، ورفض كافة طلبات الاكتتاب اللاحقة.

ما هو مقدار رأس مال الشركة؟

يبلغ رأس مال شركة الدواء للخدمات الطبية ثمانمائة وخمسين مليون (850.000.000) ريال سعودي، وتُقسم هذه الأموال إلى خمسة وثمانين مليون (85.000.000) مليون سهم، وبذلك تكون القيمة الاسمية قدرها عشرة (10) ريالات سعودية للسهم الواحد.

كم عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب؟

عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 25.500.000 سهم عادي بما يُعادل 30% من إجمالي رأس مال الشركة للاكتتاب العام، مع تخصيص 2.550.000 سهم للأفراد.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة أوضحت الحد الأدنى لعدد الأسهم الذي يُمكن للفرد الاكتتاب بها والذي جاء عشرة (10) أسهم، مع إمكانية مضاعفة هذا القدر شريطة ألا يزيد الاكتتاب على 250 ألف سهم.

كيف يمكن الحصول على نماذج طلبات الاكتتاب؟

يستطيع أي مواطن الحصول على طلبات الاكتتاب أثناء فترة الاكتتاب من فروع بنوك الجهات المستلمة وهي كالآتي:

  • البنك السعودي البريطاني (ساب).
  • بنك الراجحي.
  • البنك الأهلي السعودي.
  • بنك الرياض.

هذا ويمكن للأفراد المكتتبين ممارسة الاكتتاب عبر الإنترنت، أو الهاتف المصرفي، أو عن طريق أجهزة الصرف الآلي التابعة للبنوك المستلمة شريطة أن يكون لدى المكتتب حساب جاري في هذه البنوك.