الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ما هي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؟

ما هي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؟

الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

عاد الحديث مجدداً عن الاتحاد الأوروبي، كإحدى أهم القوى السياسية والاقتصادية الموجودة في العالم حالياً، مع الأزمة السياسية المندلعة في شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا. والتي يدعم فيها الاتحاد كييف بشكل كبير غير مسبوق.

يأتي ذلك عقب تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بشأن ضرورة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والتي قوبلت بترحيب كبير من كبار الدول الأعضاء في الاتحاد كفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

اقرأ أيضاً.. (فيديو) أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.. هل سيعضُّ زيلينسكي ربطة عنقه؟!

الاتحاد الأوروبي.. البداية بـ6 دول

تعود جذور نشأة الاتحاد الأوروبي إلى عام 1950م، حيث كان يتألف وقتها من 6 دول هي بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، ولوكسمبورج، وهولندا.

كان الاتحاد الأوروبي يسمى وقتها باسم الجماعة الأوروبية للفحم والصلب وكان الهدف غير المعلن مراقبة إنتاج ألمانيا من الحديد والفحم، خاصة بعد تحجيم الاقتصاد الألماني القوي عقب الحرب العالمية الثانية.

ما هي مراحل تطور الاتحاد الأوروبي منذ عام 1957؟

بعد توقيع معاهدة روما في عام 1957م سميت الجماعة الأوروبية بالجماعة الاقتصادية الأوروبية، قبل أن تسمى في وقت لاحق بالمفوضية الأوروبية.

الأمر بدأ برغبة تلك البلدان الست في تشكيل سياسة زراعية مشتركة وإزالة جميع الحواجز الجمركية فيما بينها لتسهيل عملية تنقل الأفراد والسلع فيما بينها.

في عام 1986م، تم توطيد القانون الأوروبي الموحد للمساهمة في تعزيز مبادئ التعاون في السياسات الخارجية، وتوسيع سلطة المجموعة على الأعضاء. كما بدأت الخطوات الأولى في إنشاء السوق الأوروبية الموحد.

بعدها في عام 1992 وقعت الدول الأعضاء معاهدة ماستريخت التي دخلت حيز التنفيذ عام 1993م وحل الاتحاد الأوروبي مكان المجموعة الأوروبية.

اقرأ أيضاً.. الجهود الدبلوماسية الدولية تتواصل لإنهاء الصراع الروسي-الأوكراني

متى ظهر اليورو لأول مرة؟

وضمت معاهدة ماستريخت أول ذكر على الإطلاق لعملة اليورو كعملة موحدة لدول الاتحاد الأوروبي، حيث تم تقديمها في عام 1999. إلا أن دولتي الدنمارك وبريطانيا طالبتا بالتفاوض حينها على شروط إلغاء انضمامهما للاتحاد؛ مقابل السماح بالاحتفاظ بعملتيهما.

وظلت بريطانيا محتفظة بعملتها الجنيه الاسترليني حتى خروجها من الاتحاد الأوروبي عام 2020.

اقرأ أيضاً.. «بعد 15 عاماً من الركود»..إعادة بناء الجيش يبعد ألمانيا عن «الحديقة الخلفية»

ما هي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؟

يضم الاتحاد الأوروبي حالياً 27 دولة؛ بعد انسحاب بريطانيا من مجلس الاتحاد الأوروبي في 31 ديسمبر عام 2020م، لتكون الدول الأعضاء كالتالي: (النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، التشيك، الدنمارك).

كذلك يضم الاتحاد: (إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورج، إستونيا، وفنلندا، وفرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، إيرلندا، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد).

اقرأ أيضاً.. الولايات المتحدة والحلفاء يدرسون سحب 60 مليون برميل من الاحتياطيات النفطية

دول منطقة اليورو

لكن من ناحية أخرى، توجد عدة دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي لكنهم ليسوا أعضاء في منطقة اليورو، لأسباب اقتصادية أو فنية، وهذه الدول كالتالي: (التشيك، الدنمارك، المجر، السويد، بلغاريا، كرواتيا، رومانيا، بولندا).