الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 6 مارس 2022

سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 6 مارس 2022

الدولار مقابل الليرة التركية

استقر سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد 6 مارس مقابل الليرة التركية، تزامناً مع عطلة الأسواق العالمية، ولا تزال الليرة التركية في تراجع أمام الدولار، فمنذ بدأت اختراق مستوى المقاومة ولم تتمكن من النهوض خلال جلسات الأسبوع الماضي سوق تداول العملات.

سعر الدولار في تركيا اليوم

استقر سعر الدولار في تركيا اليوم الأحد ليسجل الدولار الأمريكي خلال جلسات التداول وسوق صرف العملات مستوى 14.1865 ليرة تركية، وسجلت كل ليرة تركية 0.0705 دولار.

اقرأ أيضاً.. كيف ستؤثر الأزمة بين روسيا وأوكرانيا على الاقتصادات الناشئة؟

الليرة إلى أين تتجه؟

اخترق سعر زوج الليرة التركية والدولار مستويات المقاومة 14.13، ولا تزال النظرة الإيجابية تسيطر على سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، طالما ظلت أعلى مستوى 13.90 و13.75، حيث من المتوقع استهداف زوج الليرة والدولار مستويات مقاومة جديدة عند 14.50، 14.85، 15.30، وفي حالة كسر مستوى 13.75، فسوف يكون هناك هبوط قوي للدولار أمام الليرة التركية، حيث قد تصل إلى مستويات 13.35، .12.95

هذا في حين انخفض إجمالي احتياطي البنك المركزي التركي بمقدار 867 مليون دولار في أسبوع واحد، ومنذ بدء روسيا حملاتها العسكرية ضد أوكرانيا، وقد جاء الإعلان عن بيانات التضخم لشهر فبراير الماضي، والتي جاءت مخيبة للآمال، حيث بلغت أعلى مستوى لها منذ 20 عاماً، وسجلت نسبة 54.44%، فيما كان متوقعاً على أسوأ الاحتمالات ألّا تتخطى 52%.

برنامج جديد لدعم الليرة التركية

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الفترة الماضية عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية، عبر تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بالأموال التركية، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، أنه وفقاً للبرنامج الجديد ستكون الودائع المحمية بسعر الصرف مضمونة من الحكومة التركية، حيث إنها ستغطي الخسائر إذا كانت الفائدة التي يحصلون عليها عند استحقاق الحساب أقل مما يحصلون عليه إذا احتفظوا بمدخراتهم بالعملات الأجنبية المختلفة.

وأوضحت أن الحكومة التركية وسعت البرنامج ليشمل أيضاً حسابات الشركات بجانب الأفراد، فيما طالب البنك المركزي التركي المُصدرين بتحويل 25% من عائداتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة.