الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

خطوات شراء أسهم أرامكو في السوق المالية السعودية عبر مجموعة تداول

خطوات شراء أسهم أرامكو في السوق المالية السعودية عبر مجموعة تداول

خطوات شراء أسهم أرامكو.

يرغب عدد كبير من المستثمرين في معرفة خطوات شراء أسهم أرامكو، ولذلك يبحثون دائماً عن متى وكيف تبدأ في الاستثمار والتداول بأسهم شركة أرامكو التي تُعتبر واحدة من أكبر شركات النفط والغاز داخل المملكة العربية السعودية من حيث الإيرادات، وفي وقت سابق كانت شركة أرامكو قد أعلنت عن طرح جزء كبير من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة السعودية عبر مجموعة تداول، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على خطوات شراء أسهم أرامكو والتداول بها بطرق بسيطة وسهلة.

أحقية شراء أسهم شركة أرامكو السعودية

قبل الحديث عن خطوات شراء أسهم أرامكو، يجب علينا الإشارة إلى أن شركة أرامكو للغاز والنفط كانت قد صرّحت عن أحقية شراء أسهمها لكافة المواطنين السعوديين، وكذلك المواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى بعض الأجانب المقيمين داخل المملكة.

هذا وأضافت الشركة إلى أن الاكتتاب على الأسهم يكون عن طريق الحسابات المصرفية، أو عن طريق المحافظ الاستثمارية التابعة لأحد البنوك المستلمة، على أن البنوك المدرجة عبر الموقع الإلكتروني التابع لها هي فقط التي يُمكنها تلقي طلبات الشراء، والتي من بينها:

  • بنك الرياض.
  • بنك الراجحي.
  • البنك السعودي الفرنسي.
  • البنك العربي الوطني.
  • مصرف الإنماء.
  • بنك الجزيرة.
  • بنك الخليج الدولي.

خطوات شراء أسهم أرامكو

يستطيع أي شخص لديه أحقية الاكتتاب في شركة أرامكو شراء أسهمها في السوق المالية السعودية من خلال خطوات سهلة وبسيطة للغاية كالآتي:

أولاً: اختيار وسيط جيد عبر الإنترنت

تتمثل الخطوة الأولى في آلية شراء أسهم شركة أرامكو للنفط والغاز في أن يجرى المستثمر عملية بحث عن وسيط ذو كفاءة عالية عبر الإنترنت يمكنه من الوصول إلى الأسهم المدرجة في الأسواق المالية السعودية.

ثانياً: إيداع الأموال

عقب اختيار وسيط جيد، تأتي خطوة إضافة الأموال إذ يقوم المستثمر بإيداع الأموال في الحساب الشخصي عبر التحويل البنكي أو المصرفي أو عن طريق البطاقة الائتمانية.

ثالثاً: شراء الأسهم من شركة أرامكو

تتلخص هذه الخطوة في قيام المستثمر أو الوسيط الاستثماري بالبحث عن أسهم شركة أرامكو السعودية، ومن ثم اختيار كمية الأسهم الذي يرغب في شراؤها والاستثمار بها عبر مجموعة تداول.

لماذا الاستثمار في شركة أرامكو؟

بعد أن تعرفنا على طريقة شراء أسهم شركة أرامكو، يجب أن نسلط الضوء حول تساؤل يدور في أذهان كثير من المستثمرين ألا وهو: «لماذا الاستثمار في شركة أرامكو؟».

وللإجابة على هذا التساؤل، نستعرض فيما يلي مجموعة من الأسباب التي تجعل خبراء الاستثمار يرشحون شراء أسهم أرامكو وبشدة:

  1. الإمدادات العالمية والاستكشاف المباشر لأكبر مساحة من الغاز والوقود

إذا ما كنا في صدد الحديث عن الإمدادات العالمية من الغاز والنفط، فلا بد أن نذكر شركة أرامكو السعودية للنفط والغاز السعودية، إذ لا تُعد شركة أرامكو واحدة ضمن شركات الموردة للوقود والغاز، بل تخطى الأمر هذا الحاجز فهي ضمن أكثر الشركات التي تحقق أرباح على مستوى العالم.

ولتوضيح الأمر أكثر عليك عزيزي المستثمر إذا ما كنت بصدد شراء أسهم شركة أرامكو، فهذا يعنى أنك سوف تحصل على استكشاف مباشر للغاز والنفط من غير الحاجة إلى القلق بخصوص العقود في مقالة الفروقات الباهظة.

  1. هيمنة شركة أرامكو السعودية على صناعة الوقود الخام

تتميز شركة أرامكو السعودية عن غيرها من شركات النفط العامة الكبرى في أن الغالبية العظمى من أسهمها تخضع لسيطرة الحكومة السعودية بشكل مباشر.

ولا شك أن هذا الأمر هام للغاية فيما يتعلق بالوقود والنفط الخام، إذ تقوم المملكة خلال الفترة الأخيرة بطرح أسهمها للاكتتاب أيضاً عن طريق الإدارة المباشرة.