الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 1%.. والدولار يشتعل

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 1%.. والدولار يشتعل

البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الاثنين 21 مارس عن رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% في اجتماع استثنائي وذلك كخطوة استباقية لكبح جماح التضخم المتوقع بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ليصبح سعر الفائدة 9.25% على الإيداع، و10.25% على الإقراض.

المركزي المصري يرفع الفائدة

ويعتبر رفع أسعار الفائدة هو المرة الأولى منذ يوليو 2017، حيث أكد البنك المركزي أنه على مدار الفترة الماضية نجح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في تحقيق العديد من المكتسبات وعلى رأسها رفع كفاءة مؤشرات الاقتصاد الكلي لمصر؛ وهو ما مهد الطريق لمواجهة أي تحديات واضطرابات اقتصادية قد تطرأ نتيجة لعوامل خارجية بالأساس.

الإصلاح الاقتصادي

وقال البنك المركزي إنه "حيث كان لمكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي بالغ الأثر في حماية الاقتصاد من التقلبات المفرطة والأزمات، كما ساعدت الإصلاحات الهيكلية التي تبناها كل من البنك المركزي والحكومة المصرية في تقديم إجراءات اقتصادية وحزم تحفيز استثنائية علي مدار العامين الماضيين بهدف توفير الدعم للمواطنين وتخفيف العبء عليهم خلال أزمة فيروس كورونا".

كورونا والحرب الروسية سبب القرار

وقال المركزي المصري، إنه خلال الفترة الأخيرة، بدأت الضغوط التضخمية العالمية في الظهور من جديد بعد بوادر تعافي الاقتصاد العالمي من الاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بسبب تطورات الصراع الروسي الأوكراني؛ حيث ارتفعت المخاطر المتعلقة بالاقتصاد العالمي نتيجة هذا الصراع.

وحرصاً من البنك المركزي على الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ومكتسباته، فإن البنك المركزي يؤمن بأهمية مرونة سعر الصرف لتكون بمثابة أداة لامتصاص الصدمات والحفاظ على القدرة التنافسية لمصر.

رفع أسعار الفائدة 100 نقطة

في ضوء هذه التطورات؛ وبالنظر إلى معدل التضخم المستهدف للبنك المركزي والبالغ 7± (٪2) نقطة مئوية في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022؛ فقد قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بمقدار 100 نقطة أساس، وفقاً للمركزي.

وتؤكد لجنة السياسة النقدية أن تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط هو شرط أساسي لدعم القوة الشرائية للمواطن المصري وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة.

اقرأ أيضاً.. استقرار سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر الأحد 20 مارس 2022

قفزة في أسعار الدولار

قفز سعر الدولار مقابل الجنيه من جديد اليوم الاثنين في عدد من البنوك مقارنة بختام تعاملات أمس ليصل إلى مستوى 17.5 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار في البنك الأهلي المصري 17.40 جنيه للشراء و17.50 جنيه للبيع بزيادة 1.76 جنيه، كما وصل سعر الدولار في بنك مصر إلى 17.40 جنيه للشراء، و17.50 جنيه للبيع بزيادة 1.76 جنيه، وسجل سعر الدولار في بنك القاهرة 17.42 جنيه للشراء، و17.52 جنيه للبيع، بزيادة 1.76 جنيه.

إصدار شهادات إيداع بفائدة 18%

أعلنت بنوك مصرية منها بنكا الأهلي ومصر، اليوم الاثنين، عن طرح شهادة ادخار بفائدة 18%.

جاء ذلك بعد رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، وارتفاع سعر صرف الدولار إلى 17.5 جنيه.

وأعاد بنك مصر اليوم إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة «طلعت حرب» وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهرياً، ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها.. ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).