الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

غازبروم تؤكد: تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا مستمر عبر أوكرانيا

غازبروم تؤكد: تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا مستمر عبر أوكرانيا

شركة غازبروم الروسية

تعتبر شركة «غازبروم» عملاق الطاقة الروسية، إحدى كبرى شركات استخراج وبيع الغاز الطبيعي في العالم. الشركة يقع مقرها الرئيسي في مقاطعة شيريوموشكي، جنوب غرب العاصمة موسكو.

متى تأسست شركة غازبروم؟

الشركة «غازبروم» تأسست عام 1989 عندما حولت وزارة صناعة الغاز في الاتحاد السوفيتي نفسها إلى شركة، مع الاحتفاظ بكل الأصول.. قبل أن تتم خصخصة جزء كبير من الشركة في وقت لاحق.

لكن حالياً وعقب عدد كبير من القرارات الحكومية الاقتصادية أصبحت الدولة الروسية تسيطر بشكل واسع على أغلب أصول الشركة.

اقرأ أيضاً.. لماذا لم تعلن أوكرانيا الحرب على روسيا؟

إنتاج غازبروم من الغاز

في عام 2011، أنتجت الشركة 17% من الغاز الطبيعي في العالم. بالإضافة إلى ذلك، أنتجت شركة غازبروم 32.3 مليون طن من النفط الخام و12.1 مليون طن من الغاز المتكثف.

كذلك ساهمت أنشطة شركة غازبروم فيما يصل إلى 8% من إجمالي الناتج المحلي لروسيا في عام 2011.

كما تمتلك الشركة أنشطة فرعية أخرى تعمل في العديد من المجالات الصناعية، بما في ذلك التمويل والإعلام والطيران، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تسيطر على أغلبية الحصص في العديد من الشركات.

اقرأ أيضاً.. لا تغيير على شحنات الغاز الروسي لأوروبا

غازبروم.. أكبر شركة نقل غاز في العالم

الجزء الأكبر من حقول إنتاج شركة غازبروم حول خليج أوب في أكروج يامالو نينيس الذاتية في غرب سيبيريا، في حين أنه من المتوقع أن تكون شبه جزيرة يامال هي منطقة إنتاج الغاز الرئيسية للشركة في المستقبل.

وتمتلك شركة غازبروم أكبر نظام نقل للغاز في العالم، حيث تمتد خطوط أنابيب الغاز الخاصة بالشركة إلى 158.200 متر.. وتشتمل مشروعات خطوط الأنابيب الكبرى الجديدة التي تقوم بها الشركة على التدفق الشمالي والتدفق الجنوبي.

اقرأ أيضاً.. فيتش: غازبروم وشركات طاقة روسية أخرى قد تتخلف عن سداد ديونها

غازبروم ومشروع «نوردستريم 2»

بعد الأزمة الأوكرانية الروسية، تصدرت الشركة نشرات الأخبار حول العالم، بعد توقف مشروع نقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا عبر البحر أو ما يعرف بمشروع أنابيب «نوردستريم 2»، والذي كانت الشركة مسؤولة عن تشغيله.

في فبراير الماضي، صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن الغاز الطبيعي لن يتدفق عبر خط أنابيب «نورد ستريم 2» الروسي إلى ألمانيا إذا أمرت موسكو بغزو أوكرانيا.

الخط يتكلف ما إجماله 11 مليار دولار، وتم الانتهاء من 1230 كيلومتراً منه في سبتمبر الماضي، لكنه لم يتلقَ بعد الشهادة النهائية من المنظمين الألمان.

عارضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوكرانيا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي خط الأنابيب منذ الإعلان عنه في عام 2015، محذرة من أن المشروع سيزيد من نفوذ موسكو في أوروبا.

بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية الروسية، وبدء العقوبات الأوروبية والأمريكية على موسكو، أبدى متخصصون وخبراء مخاوفهم من أن غازبروم قد توقف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا، لكن الشركة قالت إن هذا لن يحدث في القريب العاجل.

اقرأ أيضاً.. استمرار تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا بمعدلات مرتفعة

تزايد في طلبات توريد غازبروم إلى أوروبا

الشركة بررت الأمر بوجود عقود طويلة مع عدد من المستوردين في ألمانيا على وجه الخصوص.

اليوم الثلاثاء، قالت غازبروم إنها لا تزال تورد الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا تماشياً مع طلبات المستهلكين الأوروبيين.. وأضافت غازبروم أن الطلبات بلغت 108 ملايين متر مكعب في 22 مارس، ارتفاعاً من 104.7 مليون متر مكعب في 21 مارس.

اقرأ أيضاً.. عملاق النفط «شل» تنسحب من مشروعات مشتركة في روسيا

غازبروم.. هل ينتهي الاعتماد على الغاز الروسي في أوروبا؟

وكانت مسودة بيان القمة الأوروبية، أظهرت موافقة دول الاتحاد الأوروبي على الإنهاء التدريجي للاعتماد على الغاز والنفط الروسيين.

وذكرت مسودة بيان القمة التي ستعقد في 24 و25 مارس، أن خطة إنهاء الاعتماد على النفط والغاز والفحم من روسيا ستنفذ في أسرع وقت.. كما أضافت أن خطة ملء مخزونات الغاز يجب أن تبدأ على الفور استعداداً للشتاء المقبل.

فيما قالت وكالة الطاقة الدولية إن أوروبا يمكنها أن تقلل استيراد الغاز الروسي بأكثر من الثلث خلال عام، وأعلنت الوكالة خطة من عشر نقاط لتقليل اعتماد الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي.

اقرأ أيضاً.. هل تشكّل العقوبات الرياضية على روسيا سلاحاً ناجعاً؟