الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

سعر الروبل مقابل الدولار اليوم الخميس

سعر الروبل مقابل الدولار اليوم الخميس

الروبل مقابل الدولار

يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن سعر الروبل مقابل الدولار اليوم الخميس 24 مارس 2022، وذلك عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء اعتماد العملة الروسية «الروبل» أثناء عملية السداد مقابل الغاز الروسي للدول غير الصديقة على حد وصفه.

يُعد هذا التصريح بمثابة تغيير لموازين القوى الاقتصادية، وضربة قاتلة لعملة الدولار الأمريكي، حيث قال الرئيس الروسي خلال اجتماع مع الحكومة أمس، إن موسكو قررت تحويل كافة المدفوعات الخاصة بإمدادات الغاز ناحية أوروبا إلى العملة الروسية الروبل في أسرع وقت ممكن.

وفقاً لقناة «روسيا اليوم» شدد الرئيس الروسي خلال اجتماعه على هذا القرار، مشيراً إلى أنه لا جدوى من توريد السلع والمنتجات الروسية إلى دول الاتحاد الأوروبي مقابل الدولار أو اليورو، كما أضاف أن عملة الدولار لا يمكن الوثوق بها.

ومن جانبه، وجه الرئيس الروسي بوتين تعليماته نحو البنك المركزي، ومجلس الوزراء الروسي من أجل تحديد إجراءات المعاملات مع الدول الأوروبية بعملة الروبل الروسية، وذلك في غضون أسبوع.

سعر الروبل مقابل الدولار اليوم الخميس 24 مارس

شهد سعر صرف الروبل مقابل الدولار اليوم الخميس 24 مارس ارتفاعاً ملحوظاً ليصل إلى 96.75 روبل مقابل الدولار الواحد، ويأتي هذا الارتفاع عقب وصوله إلى مستويات قياسية من الهبوط لم يشهدها من قبل بالتناسب مع بدء الحرب والعمليات العسكرية الروسية وأوكرانيا.

يُذكر أن معظم دول الاتحاد الأوروبي ودول الغرب وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد فرضت العديد من العقوبات الاقتصادية الصارمة على روسيا نتيجة التدخلات العسكرية.

والجدير بالذكر أنه في عام 2008، كان الدولار مقابل الدولار يساوي حوالي 25 روبل، ومن ذلك الحين انخفضت العملة الروسية «الروبل» بشكل كبير، ولا شك أن العقوبات التي فرضتها دول الغرب على موسكو نتيجة غزو أوكرانيا أدت إلى انهيار العملة الروسية أكثر.

هذا وتشير بيانات «Eurostat» إلى أن موسكو تمد دول الاتحاد الأوروبي بما يقارب 41% من إمدادات الغاز الطبيعي التي تقوم باستيرادها من العالم.

وبلغ سعر خام برينت «المؤشر العالمي لأسعار النفط» = 117.72 دولار للبرميل الواحد، وعلى الجانب الآخر وصل سعر مؤشر غرب تكساس للنفط الخام = 114.53 دولار للبرميل.