الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

موعد تحري هلال شهر رمضان 2022 في العالم العربي

موعد تحري هلال شهر رمضان 2022 في العالم العربي

تحري هلال رمضان.

ساعات قليلة تفصلنا على إعلان بدء أول أيام شهر رمضان الكريم، وتستعد الدول الإسلامية لتحري هلال شهر رمضان المعظم، مساء الجمعة، ومن المقرر أن تعلن غالبية الدول الإسلامية بدء الشهر الفضيل في حال حدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في مختلف مناطق العالم الإسلامي.

موعد تحري هلال رمضان 2022 في مصر

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، الجمعة المقبلة، هلال شهر رمضان المبارك من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية، عن رؤية هلال شهر رمضان في حفل رسمي وشعبي بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، بعد صلاة المغرب الجمعة المقبلة، الأول من أبريل 2022، الـ29 من شعبان 1433هجرية.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن غرة شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1443 هجرياً ستوافق يوم السبت الـ2 من أبريل المقبل، وعدته 30 يوماً، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الـ2 من مايو المقبل.

اقرأ أيضاً.. كيفية الحصول على أفضل العروض في معارض «أهلاً رمضان» بمصر

موعد تحري هلال رمضان 2022 في السعودية

ودعت المحكمة العليا السعودية إلى تحرِّى رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ غد الجمعة.

وحثت المحكمة، من يرى الهلال بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة ."

كما دعت المحكمة من لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمام إلى اللجان المُشكَّلة في المناطق لهذا الغرض.

موعد تحري هلال رمضان 2022 في الإمارات

وفي الإمارات، دعت لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، في الإمارات العربية المتحدة، إلى تحرِّى رؤية الهلال مساءَ يوم غد الجمعة الـ29 من شهر شعبان، الموافق الأول من شهر أبريل.

وذكرت اللجنة، أنها ستجتمع غداً الجمعة، بعد صلاة المغرب، وذلك في دائرة القضاء في أبوظبي، داعية جميع المحاكم الشرعية في الدولة لتحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها.

اقرأ أيضاً.. تهنئة رمضان وساعات صيامه.. عم يبحث المسلمون قبل ساعات من استطلاع هلال رمضان؟

موعد تحري هلال رمضان 2022 في لبنان

وأعلنت دار الفتوى اللبنانية، استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ بعد غروب شمس غد الجمعة الموافق للأول من شهر أبريل والـ29 من شهر شعبان.

وأضافت أن مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان، سيجري اتصالات ومشاورات بعد غروب شمس يوم الجمعة المقبل مع كبار العلماء والمفتين ووزراء الأوقاف الإسلامية في البلدان العربية للتثبت من رؤية الهلال.

موعد تحري هلال رمضان 2022 في الجزائر

وستتحرى دولة الجزائر هلال الشهر الفضيل مساء يوم الجمعة الموافق للأول من شهر أبريل 2022 للإعلان عن موعد بداية شهر رمضان المبارك، حيث تشير التوقعات الفلكية إلى إمكانية ظهور هلال شهر رمضان المبارك في سماء الجزائر يوم 1 من أبريل من عام 2022، وبالتالي يكون يوم السبت الـ2 من أبريل هو أول أيام الشهر الفضيل في الجزائر.

موعد تحري هلال شهر رمضان 2022 في سوريا

وأعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف السورية، عن تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الجمعة 1 من أبريل 2022، ومن المتوقع أن يكون أول أيام رمضان في سوريا إما السبت الثاني من أبريل أو الأحد الثالث منه وسنضع الموعد فور تحديده رسمياً من الجهات الرسمية.