الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

موعد استحقاق زيادة الحد الأدنى للأجور ومرتبات الموظفين والعاملين في مصر

موعد استحقاق زيادة الحد الأدنى للأجور ومرتبات الموظفين والعاملين في مصر

موعد استحقاق زيادة الحد الأدنى للأجور.

يبحث عدد كبير من المواطنين والمواطنات العاملين في القطاعات والهيئات العامة المصرية عن موعد استحقاق زيادة الحد الأدنى للأجور ومرتبات الموظفين لشهر أبريل 2022 بالزيادة، وذلك بالتناسب مع إعلان الدكتور محمد معيط وزير المالية بأنه سوف يتم صرف مرتبات شهر أبريل الجاري والزيادات والعلاوات الجديدة الصادر بشأنها القانون رقم 16 لعام 2022 بشأن تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة بغير المخاطبين بالخدمة المدنية، فضلاً عن زيادة الحافز الإضافي للعاملين بالقطاع الحكومي وزيادة في أجور المعاشات.

موعد استحقاق زيادة الحد الأدنى للأجور أبريل 2022 بالزيادة الجديدة

بناءً على بيانات وزارة المالية المصرية تم تحديد موعد استحقاق زيادة الحد الأدنى للأجور ومرتبات شهر أبريل 2022 شاملة العلاوة الجديدة للعاملين في القطاع الحكومي، إذ إنه من المقرر أن يتم صرف أجور شهر أبريل شاملة زيادة الحافز الشهري الإضافي لموظفي القطاع الحكومي خلال الشهر الحالي، وذلك في إطار مجموعة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية التي وجَّه بها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يخص التعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، ثم الحد من آثارها السلبية على المواطنين في مصر.

وبحسب بيان سابق لوزارة المالية موعد استحقاق زيادة الحد الأدنى للأجور كالآتي:

  • يتم صرف أجور شهر أبريل بالعلاوة الجديدة في 33 وزارة وهيئة عامة يوم الخميس الموافق 21 أبريل 2022.
  • كما يتم صرف مرتبات شهر أبريل بالعلاوة الجديدة لكافة الوزارات والهيئات العامة الأخرى خلال يومَي الثلاثاء والأربعاء 26 و 27 أبريل 2022.

قيمة الزيادات الجديدة لأجور شهر أبريل

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية على أنه سيتم صرف العلاوة الجديدة بالزيادة الجديدة بصفة دورية لجميع المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية التي تم زيادتها مؤخراً لتكون بنسبة 8% من إجمالي الأجر الوظيفي لكل منهم في شهر مارس الماضي 2022، وبحد أدنى 100 جنيه في الشهر، ودون وجود حد أقصى.

من الجدير بالذكر أن العلاوة الجديدة يتم إضافتها على مرتبات شهر أبريل للعاملين بالقطاع الحكومي من المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، وكذلك للعاملين غير المخاطبين به.

  • يتم صرف فئات مالية مقطوعة بواقع 175 جنيهاً لشاغلي كل من: (الدرجة السادسة- الدرجة الخامسة- الدرجة الرابعة).
  • كما يتم صرف علاوة شهرية لشاغلي الدرجة الثالثة من الموظفين العاملين بالقطاع العام سواء المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة تصل قيمتها إلى 225 جنيهاً مصرياً.
  • هذا وسوف يتم زيادة الحافز الإضافي للموظفين شاغلي الدرجة الثانية المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة تصل إلى 275 جنيهاً مصرياً.
  • أمّا بالنسبة لصرف علاوة شاغلي الدرجة الأولى يتم زيادة الحافز الإضافي الشهري للعاملين بالقطاع العام المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين به، بفئات مقطوعة قيمتها 325 جنيهاً.
  • كما يتم زيادة علاوة شهرية دورية لشاغلي الوظائف بدرجة مدير عام، أو درجة كبير بفئات مالية تصل قيمتها إلى 350 جنيهاً.
  • يتم صرف العلاوة لشاغلي الدرجة الوظيفية العالية، بفئات مالية قدرها 375 جنيهاً.
  • وأخيراً يتم صرف علاوة شهرية دورية لشاغلي الدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يُعادلها، بفئات مالية مقطوعة تصل إلى 400 جنيهاً.