الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

موعد إجازة عيد الفطر 2022 في مصر للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص

موعد إجازة عيد الفطر 2022 في مصر للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص

إجازة عيد الفطر 2022.

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية شهر رمضان المبارك وقدوم عيد الفطر الذي يحتفل به المسلمون كل عام، الأمر الذي يجعل العديد من المسلمين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص يتساءلون عن متى موعد إجازة عيد الفطر 2022، من أجل معرفة عدد أيام الإجازات المقررة لهم، ومن ثم ترتيب أمورهم سواء في قضاء أوقات مميزة مع العائلة والأصدقاء، أو السفر، ومن خلال السطور التالية سوف نوضح إجازة عيد الفطر 2022 وفقاً للحسابات الفلكية.

موعد إجازة عيد الفطر 2022 في مصر

وفقاً لما تم الإعلان عنه من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يبدأ عيد الفطر المبارك اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 2 مايو ويستمر حتى الأربعاء 4 مايو من العام الجاري 2022، ومن المقرر أن يحصل العاملون في القطاع الحكومي على 3 أيام إجازة، بينما يحصل العاملون في القطاع الخاص على يومين إجازة فقط.

إجازة عيد الفطر 2022 في مصر بأجر كامل

وفقاً لقوانين العمل المعمول بها في مصر فإن إجازة عيد الفطر المبارك في مصر سوف تكون بأجر كامل للعاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، حيث نصت مواد قانون الخدمة المدنية الصادر برقم (81) لسنة 2016 والخاص بتنظيم الأحوال العاملين في الجهاز الإداري للدولة البالغ عددهم 5.7 مليون موظف، وكذلك قانون العمل رقم (12) لسنة 2003 الخاص بتنظيم أحوال العاملين في القطاع الخاص، هذا بجانب اللوائح وقوانين الهيئات والكوادر الخاصة، جميعها تنص على أن العالمين يحصلون على إجازات رسمية بأجر كامل خلال الأعياد الدينية والقومية عقب تحديد أيامها من قبل رئيس مجلس الوزراء.

يُلاحظ أن اللائحة التنفيذية الشارحة التي تفسر وتوضح هذه المواد تشير في الوقت نفسه إلى جواز استقدام الموظف إلى مقر عمله في يوم الإجازة طالما كانت هناك حاجة ماسة إلى جهوده في هذا اليوم، وعلى الجانب الآخر ألزم القانون رب العمل بتعويض العامل عن حضوره في ذلك اليوم، ومنحه مقابلاً مادياً عن كل يوم إجازة بضعف مقابله وفقاً لما يتقاضاه من الراتب الشهري.

تجدر الإشارة إلى أن إجازة عيد الفطر المبارك وغيرها من الإجازات الرسمية، يُصدر بشأنها قرار من رئيس مجلس الوزراء، ووزير القوى العاملة في ما يخص القطاع الخاص.

موعد صلاة عيد الفطر 2022

أعلنت الهيئة العامة للمساحة عبر موقعها الرسمي، أنه وفقاً للحسابات الفلكية سوف يكون موعد صلاة عيد الفطر المبارك في مصر 2022 على النحو الآتي:

تقام صلاة عيد الفطر بمحافظة القاهرة في تمام الساعة 5:36 صباحاً.

تقام صلاة عيد الفطر بمحافظة الجيزة في تمام الساعة 5:37 صباحاً.

بينما تقام صلاة عيد الفطر المبارك بمحافظة الإسكندرية في تمام الساعة 5:40 صباحاً.

تقام صلاة عيد الفطر المبارك بمحافظة بورسعيد في تمام الساعة 5:30 صباحاً.