الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

ما هي التعديلات الجديدة على نظام المرور في السعودية؟.. تعرف عليها

ما هي التعديلات الجديدة على نظام المرور في السعودية؟.. تعرف عليها

المرور في السعودية

يبحث العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية، عبر محركات البحث، عن تعديلات نظام المرور الجديد في السعودية، وذلك وفقاً للمركز الوطني للوثائق والمخطوطات، حيث تضمنت التعديلات الجديدة على نظام المرور والتي وافق عليها مجلس الوزراء، السماح للمخالف بالتقدم بطلب مهلة 90 يوماً لتسديد الغرامة، كما تضمنت أيضاً الموافقة على تجزئة سداد قيمة الغرامة للمخالفة الواحدة.

التعديلات الجديدة في نظام المرور بالسعودية

وافق المركز الوطني للوثائق والمحفوظات على قرار تعديل المرور حسب المادة الخامسة والسبعين من نظام المرور، حيث تم تعديل على الفقرتين «2,3» ويتضمن التعديل وجوب تسديد المخالفات في مدة لا تتجاوز 15 يوماً، ويمكن لمن وقع عليه المخالفة في هذه المدة التقدم بطلب للحصول على مهلة مدتها لا تتجاوز 90 يوماً لتسديد الغرامة.

كما أكد المركز الوطني للوثائق، أنه يمكن تقسيط قيمة الغرامة المرورية للمخالفة الواحدة، مع إمكانية الحصول على خصم للمخالفة بنسبة 25% واعتبار أن هذا هو الحد الأدنى لقيمة الغرامة ولا يمكن رفعها عن هذه النسبة.

وتم الإشارة إلى أن وزارة الداخلية بالتعاون مع كل من «وزارة العدل- وزارة المالية- البنك المركزي السعودي» أجازت الحجز والتنفيذ على أرصدة الحساب البنكي للمخالف بشكل مباشر في حالة عم تسديد المخالفة، أو في حالة رفض المحكمة المختصة اعتراض من وقع عليه المخالفة، وصدور حكم بتعديل مقدار الغرامة المترتبة على المخالف التي تم تسجيله.

اقرأ أيضاً.. طريقة المشاركة في خدمة مزاد اللوحات الإلكترونية من خلال منصة أبشر

ما هي شروط الاعتراض على المخالفات في التعديلات الجديدة؟

ويمكن التعرف على شروط الاعتراض على المخالفات المرورية من خلال الخطوات التالية:
  • يجب أن يكون الاسم مسجلاً لدى وزارة الداخلية.
  • التقدم على الاعتراض في المدة المحددة بعد صدور المخالفة.
  • الاعتراض يكون عبر نظام ساهر.
  • يسمح بالاعتراض مرة واحدة فقط على المخالفة.
  • يجب التسديد والدفع بعد الاعتراض قبل رفع قيمة الغرامة للحد الأعلى بسبب التأخير في السداد.

ما الفرق بين المخالفات المروية قبل وبعد التعديل الجديد

أوضحت وزارة الداخلية اختلاف قيمة الغرامات على السائقين والمواطنين مشيرة إلى أن أكثر المخالفات هي قطع الإشارة، أما عن الاختلاف بين القرار قبل وبعد التعديل فكانت قيمة المخالفات القانونية في السابق 500 ريال مع عقوبة إضافية، لمن يكرر المخالفة أما حالياً فيتم تقسيم المخالفات وإمكانية دفعها بالتقسيط.

وجاءت مخالفة كسر الإشارة 300 ريال لأول مرة و600 ريال للمرة الثانية، واعتبر الكثيرون أن قيمة الغرامة ستساعد على حرص السائقين على الالتزام بأنظمة المرور الجديدة.

اقرأ أيضاً.. خطوات طلب إصدار لوحات المركبات بشعار مميز عبر منصة أبشر

أسباب تعديلات نظام المرور في السعودية

جاءت تعديلات نظام المرور في المملكة العربية السعودية والتي قامت بها وزارة الداخلية السعودية وبموافقة على القرار من مجلس الوزراء على بعض المواد في نظام المرور لعام 1428 هجرية، تماشياً مع التطورات التي حدثت في المجتمع السعودي وذلك للتسهيل والتخفيف من الأعباء على المواطنين والمقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

كما تقوم وزارة الداخلية السعودية، بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين لتقليل الوقت والجهد وشمل التعديل الجديد في قانون المرور بعض المواد في المرور على تجزئة سداد المخالفات المرورية وتخفيض قيمتها وفقاً لضوابط معينة.