الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بقيمة 44 مليار دولار.. تفاصيل استحواذ إيلون ماسك على «تويتر»

بقيمة 44 مليار دولار.. تفاصيل استحواذ إيلون ماسك على «تويتر»

ايلون ماسك

أعلنت شركة «تويتر» يوم الاثنين 25 أبريل 2022، عن صفقة استحواذ الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، في صفقة تقدر بنحو 44 مليار دولار أمريكي.

صفقة استحواذ إيلون ماسك على «تويتر»

وبموجب شروط الاتفاقية، سيحصل المساهمون في «تويتر» على 54.20 دولار أمريكي نقداً لكل سهم من الأسهم العادية على التي يمتلكونها عند إتمام الصفقة المقترحة.

ويمثل سعر الشراء علاوة بنسبة 38% على سعر إغلاق سهم «تويتر» في 1 أبريل 2022، والذي كان آخر يوم تداول قبل أن يكشف إيلون ماسك عن حصته البالغة 9% في «تويتر».

إيقاف التداول على «تويتر» في البورصة الأمريكية

تم إيقاف التداول على أسهم «تويتر» بعد ظهر اليوم الاثنين قبل الأخبار، ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع قليلة مضطربة بين ماسك ومجلس إدارة تويتر، وأصبح خلالها ماسك أكبر مساهم في الشركة، ورفض جهود مجلس الإدارة لتجنيده كعضو، مما دفعه لإطلاق عرض للاستحواذ على أسهم «تويتر».

اقرأ أيضاً.. «ناسداك» يغلق على ارتفاع حاد بعد استحواذ ماسك على تويتر

إيلون ماسك يضيف لمحفظته مزيداً من الشركات

وبعد أن نجح إيلون ماسك في الاستحواذ على «تويتر» يضيف ماسك إلى محفظته من الشركات بما في ذلك Tesla وSpaceX وThe Boring Company وNeuralink، فيما يعد ماسك من أهم مستخدمي تويتر، حيث يطلق بانتظام الأخبار المتعلقة بشركاته.

وغالباً ما يهاجم ماسك، أحد مؤسسي تويتر والرئيس التنفيذي السابق جاك دورسي، تويتر وسياسات تعديل المحتوى الخاصة به.

أول تعليق من «ماسك» بعد الاستحواذ على «تويتر»

وقال ماسك في أول تعليق له بعد الاستحواذ على «تويتر»: «حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة رقمية، حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية فيه لمستقبل البشرية».

وأضاف: «أريد أيضاً أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال تحسين المنصة بمميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، وهزيمة روبوتات البريد العشوائي، ومصادقة جميع البشر».

وتابع: «يتمتع Twitter بإمكانيات هائلة أتطلع إلى العمل مع الشركة ومجتمع المستخدمين لفتحها».

اقرأ أيضاً.. سهم تويتر يقفز 5% مع اقتراب ماسك من إتمام صفقة الاستحواذ

البيت الأبيض قلق يشأن قوة منصات التواصل الاجتماعي

وعلّق البيت الأبيض على صفقة «تويتر» وإيلون ماسك، رجل الأعمال الأمريكي: «لن نعلق على صفقات بعينها لكن بايدن قلق بشأن قوة منصات التواصل».

وذكر البيت الأبيض أن «الرئيس بايدن قلق بشأن قوة منصات التواصل الاجتماعي بغض النظر عمن يمتلك تويتر أو يديرها».

صفقة «تويتر» تحول مؤشرات البورصة الأمريكية للون الأخضر

وبمجرد الإعلان عن صفقة استحواذ الملياردير إيلون ماسك على شركة تويتر، تحولت مؤشرات البورصة الأمريكية من اللون الأحمر إلى الأخضر، بدعم من صعود أسهم شركات التكنولوجيا وتعافيها من الخسائر التي لحقت بها في وقت سابق من التعاملات.

حيث ارتفع مؤشر «داو جونز» الصناعي بنسبة 0.7% أو ما يعادل 238 نقطة عند 34.049 ألف نقطة، وارتفع سهم «تويتر» بنسبة 5.7%، بعدما أعلنت الشركة الأمريكية موافقتها على عرض الملياردير الأمريكي «إيلون ماسك» لشراء الشركة مقابل 54.20 دولار للسهم الواحد نقداً.