الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 8 مايو 2022

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 8 مايو 2022

الليرة تركيا

استقرت أسعار صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي، اليوم الأحد 8 مايو 2022، بالتزامن مع إغلاق الأسواق العالمية، ولا يزال سعر صرف الليرة تحت السيطرة بعدما اجتازت الليرة التركية اختبار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة.

وتشهد تركيا أزمة اقتصادية بسبب انخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة، حيث أعلن البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم

استقر سعر الليرة التركية، أمام الريال السعودي اليوم الأحد 8 مايو 2022، ليسجل سعر الليرة الواحدة 0.2510 ريال سعودي، وسجل كل ريال سعودي 3.9826 ليرة تركية.

التضخم في تركيا يتجاوز التوقعات

أظهرت بيانات أن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى 69.97% في نهاية أبريل، وهو ما يتجاوز التوقعات، ويشكل أعلى مستوى للتضخم في عقدين، مدفوعاً بالصراع الروسي الأوكراني، وصعود أسعار السلع الأولية بعد انهيار الليرة أواخر العام الماضي، حسب وكالة «رويترز».

وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 7.25%، على أساس شهري مقارنة مع توقعات استطلاع أجرته رويترز بارتفاع بنحو 6%.

وكان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 68%، على أساس سنوي.

اقرأ أيضاً.. انخفاض سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 7 مايو 2022

تثبيت أسعار الفائدة

قرر البنك المركزي التركي الإبقاء على معدل الفائدة الرئيسي دون تغيير، وذلك للشهر الثالث على التوالي.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك تثبيت معدل الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجَل أسبوع عند 14%، وهو ما كان متوقعاً، وفقاً لوكالة «بلومبيرغ» للأنباء.

اقرأ أيضاً.. %112 ارتفاع نمو السياح بإسطنبول في مارس

برنامج جديد لدعم الليرة التركية

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الفترة الماضية عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية، عبر تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بالأموال التركية، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.