الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

صندوق الاستثمارات العامة يُعلن إطلاق الشركة السعودية للقهوة

صندوق الاستثمارات العامة يُعلن إطلاق الشركة السعودية للقهوة

صندوق الاستثمارات العامة.

أعلن صندوق الاستثمارات العامة أمس الأحد 15 مايو 2022 إطلاق الشركة السعودية للقهوة، وذلك في إطار دعم منتج القهوة المحلي والارتقاء به إلى العالمية في المستقبل، فضلاً عن تمكين نمو قطاع الأغذية والزراعة داخل المملكة العربية السعودية، بحيث يكون الدور الرئيسي للشركة هو تعزيز عملية التطوير والجهود المبذولة في قطاع الزراعة المستدامة داخل منطقة جازان جنوب المملكة، على أساس أنها موطن رئيسي لزراعة بنّ الأرابيكا (الأشهر على مستوى العالم).

صندوق الاستثمارات العامة يدعم القطاعات الواعدة في المملكة

هذا وقد أشار صندوق الاستثمارات العامة، عبر حسابة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن إطلاق الشركة السعودية للقهوة جاء بالتناسب مع استراتيجية الصندوق وأهدافه، التي تسعى لتطوير 13 قطاعاً استراتيجياً، هذا بجانب دعم القطاعات الواعد في المملكة.

ولا شك أن قطاع الزراعة والأغذية يدخل ضمن هذه القطاعات العامة والواعدة في المملكة، أضف إلى أهداف إطلاق الشركة السعودية للقهوة، يعزز جهود المملكة فيما يتعلق بتنويع مصادر الدخل.

عقد شراكة مع القطاع الخاص

عقدت الشركة السعودية شراكة مع القطاع الخاص، بحيث إن الشركة سوف تحصل على الدعم الكامل من سلسلة القيمة الخاصة بمنتج القهوة المحلي، وذلك اعتباراً من مرحلة زراعة البن وصولاً إلى صورته كمنتج يُباع إلى المستهلك.

ويراعى في هذه الشراكة دوام عملية الدعم في جميع مراحل الإنتاج والتوزيع وكذلك التسويق، الأمر الذي يُساهم بلا شك في رفع المعايير وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال، والمساهمة في تعزيز قدرة المملكة على تصدير حصة كبيرة من البنّ السعودي بجودة عالية للأسواق العالمية.

ومما يدل على ذلك إعلان الشركة السعودية للقهوة أنها تسعى لاستثمار حوالى 1.2 مليار ريال سعودي خلال السنوات العشر المقبلة على قطاع القهوة، ما يُساهم في رفع القدرة الإنتاجية للبنّ السعودي من 300 إلى 2500 طن بشكل سنوي.

اقرأ أيضاً.. طريقة التسجيل في مبادرة بيت مجاني لعملاء الضمان الاجتماعي

نمو ملحوظ في قطاع القهوة بالمملكة

وتجدر الإشارة إلى أن قطاع القهوة بالمملكة العربية السعودية، قد شهد نمواً ملحوظاً في السنوات الماضية، حيث تظهر الإحصائيات الأخيرة زيادة استهلاك القهوة على المستوى المحلي بمقدار 4% خلال الفترة ما بين 2016 إلى 2021، كما تشير بعض الدراسات إلى استمرار زيادة النمو بنسبة 5% أخرى خلال السنوات القليلة المقبلة، على أن يصل إجمالي الإنتاج إلى 28700 طن مع حلول عام 2026.

كما تشير الإحصائيات الحديثة إلى أن الناتج المحلي من محصول البنّ الخولاني السعودي يتم توزيعه في كافة المحافظات الجبلية الموجودة بمنطقة جازان وعسير والباحة، الأمر الذي جعل عدد مزارع البنّ أكثر من 2500 مزرعة، أي بما يُعادل 400 ألف شجرة بنّ.

وفقاً لالتزامات صندوق الاستثمارات العامة برفع معدل الوعي والمعرفة، سوف تقوم الشركة السعودية للقهوة بتركيز جهودها ناحية ترسيخ المعرفة بواسطة أحدث التقنيات الحديثة في مجالات الزراعة والإنتاج، والتسويق وغيرها، من خلال تأسيس أكاديمية متخصصة في صناعة القهوة بعدة مدن في المملكة.

ويكون دور هذه المؤسسات التدريب والتأهيل، بالإضافة إلى تقديم الكثير من البرامج لرواد الأعمال وأصحاب الخبرات والمزارعين السعوديين، في سبيل تزويدهم بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من تأسيس مشاريعهم الخاصة، فضلاً عن مشاركة وإسهام أهالي المنطقة في الاستفادة من الفرص التي يوفرها قطاع القهوة.

اقرأ أيضاً.. «وزارة العدل» تعرف على خطوات تقديم طلب تدقيق الصكوك العقارية 1443