الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تعرف إلى المبالغ المالية المفروضة على العمالة المنزلية في السعودية

تعرف إلى المبالغ المالية المفروضة على العمالة المنزلية في السعودية

العمالة المنزلية في السعودية.

يرغب عدد كبير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية في التعرف على المبالغ المالية المفروضة على العمالة المنزلية في السعودية، ويأتي ذلك بالتناسب مع بدء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية اليوم الأحد 22 مايو الموافق 21 من شهر شوال 1443 هــ، بتطبيق المرحلة الأولى من فرض مقابل مادي على كل فرد من أفراد العمالة المنزلية التي تزيد أعدادهم على 4 عاملين للفرد السعودي.

فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية في السعودية (الأكثر من 4 للفرد الواحد)

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن صدور قرار من قبل مجلس الوزراء يفيد فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية في المملكة، حيث يتم توقيع غرامة مالية 6900 ريال على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 4 عاملين للمواطن السعودية.

كما يتم فرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 2 عُمّال للمقيمين بقيمة 9600 ريال لكل عامل إضافي وذلك بشكل سنوي.

وفي نفس الصدد أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية إلى أنه يُستثنى من هذا القرار بعض الحالات الإنسانية التي تستدعي وجود أكثر عامل منزلي من الحد المسموح به، ومنها على سبيل المثال حالات الرعاية الطبية، وذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار الاحتياجات الخاصة وفقاً للضوابط والشروط التي تضعها اللجنة المُشكلة لهذا الغرض.

مراحل المبالغ المالية المفروضة على العمالة المنزلية في السعودية

وفي نفس الإطار، أوضحت وزارة الموارد البشرية السعودية محدودية شريحة الأفراد المستهدفة بهذا القرار على أن يتم تطبيقه على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى اعتباراً من اليوم 22 مايو 2022، الموافق 21 شوال 1443، ويكون ذلك على العمالة المنزلية القادمة الجديدة لمن يتجاوز عدد العاملين 4 أفراد للمواطن، و2 للمقيم.

بينما يتم تطبيق المرحلة الثانية اعتباراً من تاريخ 11 مايو 2023 الذي يوافق 21 شوال 1444 هجرياً، على العمالة المنزلية الحالية والجديدة التي تزيد عن العدد نفسه.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قامت بالتعاون مع البنك المركزي السعودي «ساما» خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل تطبيق قرار التأمين على عقود استقدام العمالة المنزلية في المملكة.