الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ما هو منتدى دافوس الاقتصادي.. وما أبرز ملفات دورة 2022؟

ما هو منتدى دافوس الاقتصادي.. وما أبرز ملفات دورة 2022؟

منتدى دافوس

انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، وتصدرت الأزمة الأوكرانية جدول أعمال الدورة الجديدة للمنتدى 2022، إضافة إلى الوضعين المالي والغذائي في العالم. وتأتي فعاليات المنتدى لأول مرة حضورياً عقب التوقف لأكثر من عام بسبب استمرار جائحة فيروس كورونا التي ضربت العالم في مطلع عام 2020.

اقرأ أيضاً.. تعاون بين «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» و«المنتدى الاقتصادي العالمي» في الابتكار الغذائي

ما هو منتدى دافوس؟

يُعدُّ المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» أحد أكبر الأحداث الاقتصادية العالمية التي تنعقد بصفة سنوية بهدف مناقشة الأوضاع التي شهدها العالم خلال عام مُنصرم، بالإضافة إلى كونه محاولة لوضع استراتيجية لما سيشهده العام خلال عام مقبل.

ويركز المنتدى على دراسة الأسباب والحلول للأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها العالم والمجتمع الدولي.

كما أن المنتدى في الأصل منظمة دولية غير ربحية مستقلة، تحاول تطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات وكل القادة المجتمعيين لتشكيل «الرؤية العالمية».

اقرأ أيضاً.. المنتدى الاقتصادي العالمي يعود إلى دافوس حضورياً

كيف جاءت فكرة تأسيس منتدى دافوس؟

المنتدى أسسه أستاذ الأعمال والاقتصادي ورجل التجارة الألماني كلاوس شواب عام 1971 في مدينة كولوجني الألمانية، وتم إنشاء مكاتب إقليمية تابعة للمنتدى في كل من بكين ونيويورك عام 2006.

شواب أطلق في البداية مسمى «منتدى الإدارة الأوروبي» على دافوس في البداية، قبل أن يتغير الاسم إلى المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» عام 1987.

أُطلقت تسمية دافوس على المنتدى الاقتصادي العالمي دفواس نسبةً لمنطقة دافوس في سويسرا التي ينعقد فيها بشكل سنوي، وهي المدينة التي تستقطب كل سنة أبرز الشخصيات والمفكرين في مجالات الاقتصاد والمال والأعمال والسياسة.

اقرأ أيضاً.. وزير المالية السعودي يتوقع أن نمو اقتصاد المملكة 7.4% هذا العام

ما هو محتوى منتدى دافوس؟

يضم منتدى دافوس عدداً ضخماً من الجلسات والاجتماعات والمؤتمرات، بالإضافة إلى الجلسات الحوارية والكلمات والمقابلات المباشرة خلافاً للمؤتمرات الصحفية. كذلك يضم المنتدى نقاشات غير علنية، وبعيدة عن الإعلام والصحفيين بين زعماء العالم ورؤساء الشركات ومجموعات من كبار المصرفيين لمناقشة آخر الأزمات وإجراء دردشات من كل صنف.

كما يشارك في المنتدى رؤساء دول وحكومات ووزراء مالية ومحافظو بنوك مركزية ورؤساء مجالس إدارة مؤسسات عالمية كبرى.

وينقسم الحاضرون إلى الأعضاء ويبلغ عددهم حوالي 1000 عضو يمثلون أكبر شركات اقتصادية على مستوى العالم والمشاركون وهم المسؤولون السياسيون في الدول المؤثرة عالمياً، وبعض الممثلين لجماعات المجتمع المدني من أحزاب، وغيرهم من المهتمين بالشأن الاقتصادي العالمي.

اقرأ أيضاً.. رئيس منتدى «دافوس»: 3 أولويات لمستقبل الاقتصاد العالمي

ما هو شرط الانضمام إلى المنتدى؟

ويفرض المنتدى شرطاً وحيداً لانضمام إلى عضويته، وهو أنه على المؤسسة الراغبة في الانضمام ألّا يقل دخلها السنوي عن مليار دولار بالإضافة إلى دفع حقوق اشتراك وعضوية سنوي في المنتدى بقيمة 12500 دولار.

ما هي أبرز ملفات دافوس 2022؟

وتشهد الدورة الحالية من المنتدى 2022، التي بدأت الأحد، وتستمر حتى الخميس المقبل، مشاركة نحو 2500 من القادة والخبراء من جميع أنحاء العالم، خاصةً في ظل تخفيف الحكومات الإجراءات الاحترازية الخاصة بوباء كورونا.

وتتصدر الأزمة السياسية والجيوسياسية في أوروبا الشرقية المستمرة حتى الآن، نقاشات وأنشطة المنتدى، بالإضافة إلى أزمة سلاسل التوريد بسبب أزمة فيروس كورونا، بالإضافة إلى أزمة التضخم العالمي، التي تلقي بظلالها على العالم أجمع.