الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

السعودية تطلق البوابة الوطنية للأمن السيبراني «حصين»

السعودية تطلق البوابة الوطنية للأمن السيبراني «حصين»

البوابة الوطنية للأمن السيبراني «حصين»

أطلقت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، في الرياض أمس الأربعاء 25 مايو 2022، البوابة الوطنية للأمن السيبراني «حصين» التي تهدف إلى رفع مستوى الأمن السيبراني داخل المملكة، والارتقاء بوسائل تقديم الخدمات والحلول السيبرانية، وإدارتها، بالإضافة إلى دعم طرق التواصل مع الجهات الوطنية المستفيدة، وجاء ذلك في جلسة حوارية بحضور عدد من المسئولين وأصحاب المعالي.

شارك في الجلسة الحوارية الأولى التي جاءت بعنوان «مشاركة المعلومات السيبرانية كإحدى ركائز الصمود السيبراني» كل من:

  • المهندس عبدالرحمن آل حسن نائب المحافظ لقطاع الاستراتيجية والتعاون الدولي في الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
  • السيد سليمان السمحان نائب الرئيس لخدمات وحلول الأمن السيبراني في الشركة السعودية لتقنية المعلومات SITE.
  • المهندس ياسر السويلم نائب الرئيس لقطاع الأمن السيبراني في مجموعة STS.
  • السيد فايز الشمري المدير العام لقطاع الأمن السيبراني في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك».

السعودية تطلق البوابة الوطنية للأمن السيبراني «حصين»

وأكد معالي محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني المهندس ماجد بن محمد المزيد، خلال كلمته التي ألقاها في حفل إطلاق البوابة الوطنية للأمن السيبراني «حصين»، الدعم والاهتمام الكبيرين لمنظومة الأمن السيبراني في السعودية من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله تعالى.

ولا شك أن هذا الدعم الكبير أسهم في بناء القطاع الأمني، والاقتصادي ورسم المعالم وتحقيق الإنجازات النوعية، فضلاً عن حصول المملكة العربية السعودية على المرتبة الثانية في المؤشر العالمي للأمن السيبراني.



كما وجّه محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني شكره اللامحدود لمعالي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء رئيس الهيئة الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وكذلك لأصحاب المعالي وأعضاء مجلس إدارة الهيئة على الدعم والاهتمام المستمر لمنظومة الأمن والعاملين فيها.



هذا وقد أكد أن الأمن السيبراني أصبح في وقتنا الحالي ضمن المقومات الأساسية لحماية المصالح الحيوية والبنية التحتية الحساسة، إذ يتميز هذا القطاع بالتطور السريع فيما يتعلق بأساليب الهجمات، والقدرة على التعامل مع المتغيرات بشكل أكثر مرونة، ناهيك عن حماية الأصول والممتلكات وتجنب خطورة الهجمات السيبرانية.



واختتم معالي محافظ الهيئة الوطنية السعودية حديثه مشيراً إلى أن البوابة الوطنية للأمن السيبراني «حصين»، تُعتبر إحدى ثمرات النموذج السعودي في الأمن السيبراني الرائد عالمياً، وذلك بفضل دعم وتوجيهات سمو ولي العهد محمد بن سلمان، وكذلك الاستناد على رؤية المملكة 2030.



من جانبه، أوضح المدير العام لقطاع الأمن السيبراني في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» المهندس فايز الشمري، أن المخاطر والهجمات السيبرانية حقيقية وموجودة بالفعل على أرض الواقع، لذا كان من الضروري وجود تعزيز ودعم للأمن السيبراني للحد من المخاطر التقنية، مؤكداً إلى أن البوابة الوطنية للأمن السيبراني «حصين» سوف تكون بمثابة خط الدفاع الأول في مجال الأمن السيبراني من خلال ووسائل قوية للتعامل مع تلك الهجمات والتهديدات السيبرانية على جميع القطاعات.

وفي نفس الصدد، أشار نائب الرئيس لقطاع الأمن السيراني في مجموعة STC المهندس ياسر السويلم، إلى أن الحياة الآن أصبحت تدور في صورة رقمية، والمملكة العربية السعودية تشهد تقدماً ملحوظاً كل يوم في المجال التقني، مؤكداً أهمية الوقت ومن خلال الأمن السيبراني تحديداً يتم تفادي كافة الأخطار والهجمات التقنية، وأن بوابة «حصين» بلا شك سوف تسهم في الحد من خطورة هذه الهجمات، هذا بجانب تعزيز قدرات المملكة فيما يتعلق بالبنية التحتية.