الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ما هي الأشهر الحرم.. وما الدعاء المستحب فيها؟

ما هي الأشهر الحرم.. وما الدعاء المستحب فيها؟

ما هي الأشهر الحرم

يتساءل عدد كبير من المسلمين في جميع بقاع الأرض عن الأشهر الحرم، حيث يسعى المسلمون خلال هذه الفترة للتقرب إلى الله من خلال الصوم والقيام بالأعمال الخيرية وكثرة الاستغفار والزكاة طمعا في المغفرة والعتق من النار، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأشهر الحرم، وكم عددها، بالإضافة إلى بيان الدعاء المستحب فيها وأفضل الأعمال والعبادات الصالحة خلال هذا التوقيت.

ما هي الأشهر الحرم؟

الأشهر الحرم، هي تلك الأشهر التي حرمها الله تعالى، وبمعنى أدق: الأشهر التي جعل الله تعالى لها حرمة وشأناً عظيماً، من خلال تفضيلها على سائر الشهور الأخرى، وقد ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، وأشار لها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سنته.

قال تعالى: "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين".

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف، عن أبي بكر رضي الله عنه عن النبي محمد (ص)، قال: «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان» رواه البخاري.

ما هي عدد الأشهر الحرم؟

بعد أن تعرفنا على ما هي الأشهر الحرم، يمكننا القول بأن عدد الأشهر الحرم أربعة، وهي:

  1. ذو القعدة.
  2. ذو الحجة.
  3. محرم.
  4. رجب.

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم؟

يتساءل البعض حول السبب وراء تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم، حيث يوجد الكثير من الأسباب التي من أجلها سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم، إلا أن الرأي الراجح منها أنها سميت بذلك نظراً لأن الله تعالى حرم فيها القتال من أجل أن تمكن المسافرين من الوصول إلى مكة وأداء فريضة الحج بدون قلق أو خوف.

كما يرى بعض العلماء أن سبب تسمية الأشهر الحرم بذلك، لأن المعصية فيها تكون أشد وأعظم عقاباً، كما أنها تكون مضاعفة في البلد الحرام، وقد حرم الله تعالى في الأشهر الحرم الحرب والقتل اللهم إلا إذا كان دفاعاً عن النفس.

ما هي الأدعية المستحبة في الأشهر الحرم؟

  • ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم علمها أن تقول هذا الدعاء خلال الأشهر الحرم: «اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك ربي من الشر كله، عاجله وأجله ما علمت منه، وما لم أعلمه، اللهم خير كل ما سألك به عبدك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر كل ما استعاذك منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وكل ما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك ربي من النار، وكل ما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء تقضيه لي خيراً».
  • كما ورد عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله في هذه الأيام، ويقول: "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر".
  • "اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، كما أسألك ربي شكر نعمتك، وحسن عبادتك، ربي أسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك خير ما تعلم".
  • " اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، واحمني إنك أن الغفور الرحيم".

ما هي أفضل الأعمال المستحبة في الأشهر الحرم؟

عقب أن وضحنا ما هي الأشهر الحرم والأدعية المستحبة فيها، إليك أفضل الأعمال التي يستحب العمل بها خلال الأشهر الحرم:

  • الإكثار من إخراج الزكاة والصدقات.
  • التقرب من الله عن طريق الصلاة والصيام.
  • كثرة ذكر الله.
  • البعد عن ظلم الناس.
  • الدعاء وكثرة الاستغفار.