الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

تراجع الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الثلاثاء 31 مايو 2022

تراجع الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الثلاثاء 31 مايو 2022

الليرة التركية

واصلت أسعار صرف الليرة التركية تراجعها مقابل الريال السعودي، اليوم الثلاثاء 31 مايو 2022، وذلك لليوم الثاني على التوالي، ولا يزال سعر صرف الليرة تحت السيطرة بعدما اجتازت الليرة التركية اختبار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة.

وتشهد تركيا أزمة اقتصادية بسبب انخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة، حيث أعلن البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم

تراجع سعر الليرة التركية، أمام الريال السعودي اليوم الثلاثاء 31 مايو 2022، بنحو 0.0005 نقطة بنسبة 0.20% ليسجل سعر الليرة الواحدة 0.2284 ريال سعودي، وسجل كل ريال سعودي 4.3790 ليرة تركية.

اقرأ أيضاً.. ارتفاع سعر الدولار في تركيا اليوم الثلاثاء 31 مايو

التضخم في تركيا يتجاوز التوقعات

وأظهرت بيانات أن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى 69.97% في نهاية أبريل، وهو ما يتجاوز التوقعات، ويشكّل أعلى مستوى للتضخم في عقدين، مدفوعاً بالصراع الروسي الأوكراني، وصعود أسعار السلع الأولية بعد انهيار الليرة أواخر العام الماضي، حسب وكالة «رويترز».

وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 7.25%، على أساس شهري مقارنة بتوقعات استطلاع أجرته رويترز بارتفاع بنحو 6%.

وكان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 68%، على أساس سنوي.

اقرأ أيضاً.. انخفاض سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 30 مايو 2022

تثبيت أسعار الفائدة

وأبقى البنك المركزي التركي سعر الفائدة عند 14% للشهر الخامس على التوالي الخميس الماضي، كما كان متوقعاً، رغم تنبؤات بأن يجاوز التضخم 70% بينما يهدد انخفاض جديد في الليرة بمزيد من ارتفاع الأسعار.

ودافع البنك عن سياسته قائلاً إنه يتوقع أن ينخفض معدل التضخم بسبب الإجراءات المتخذة بالفعل لاستقرار الأسعار والنهاية المتوقعة للصراع بين روسيا وأوكرانيا وعوامل أخرى.

وخفض البنك سعر الفائدة بواقع 500 نقطة أساس في نهاية العام الماضي مع ارتفاع التضخم، وهي خطوة غير تقليدية سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان منذ فترة طويلة على الرغم من ارتفاع الأسعار بالفعل.