الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ما أسباب تراجع أسعار الذهب في مصر؟.. بعد تحقيقه مستويات قياسية

ما أسباب تراجع أسعار الذهب في مصر؟.. بعد تحقيقه مستويات قياسية

أسعار الذهب في مصر

واصلت أسعار الذهب في مصر تراجعها الحاد، ليفقد المعدن الأصفر معظم مكاسبه التي حققها منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وذلك بعد تحقيقه مستويات قياسية بعد أن وصل سعر جرام الذهب عيار 21 لمستوى تاريخي خلال عيد الفطر المبارك متخطياً حاجز الـ1300 جنيه وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

إلا أنه سرعان ما واصل تراجعه بعد قرار البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس، ليهبط جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعاً في مصر خلال تعاملات اليوم الأربعاء الأول من يونيو 2022، دون مستوى الـ1000 جنيه للجرام، ويأتي تراجع أسعار الذهب في مصر إلى تراجعه في الأسواق العالمية.

سعر الذهب في مصر اليوم الأربعاء 1 يونيو 2022

تراجع سعر الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الأربعاء ليسجل عيار 14 مستوى 663 جنيهاً للجرام، كما انخفض سعر الذهب عيار 18 إلى 853 جنيهاً للجرام، وهبط سعر الذهب عيار 21 الأوسع انتشاراً مسجلاً 995 جنيهاً للجرام، كما انخفض سعر الذهب عيار 24 اليوم، 1137 جنيهاً للجرام.

سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم

وانخفض سعر الجنيه الذهب إلى نحو 7960 جنيهاً، حيث يزن الجنيه الذهب 8 جرامات عيار 21.

اقرأ أيضاً.. تراجع كبير في سعر الذهب اليوم في مصر الأربعاء 1 يونيو 2022

أسباب تراجع أسعار الذهب في مصر

وأرجع الخبراء تراجع أسعار الذهب في مصر إلى العديد من العوامل، أهمها تأثره بتراجع أسعار الذهب عالمياً وسط حالة من توازن العرض والطلب في الأسواق بالإضافة إلى استقرار سعر الدولار في مصر وذلك بعد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة والتي كان لها تأثير على ثبات أسعار الدولار خلال الفترة الحالية.

وأشار الخبراء إلى أن أسعار الذهب عندما حققت ارتفاعات قياسية خلال عيد الفطر المبارك والذي ارتفع خلاله عيار الذهب 21 لمستوى الـ1300 جنيه كانت بسبب المضاربة على سعر الدولار في مصر، حيث اتجه بعض التجار في الصاغة لتبديل الدولار الواحد بسعر تجاوز 22 جنيهاً وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب بطريقة جنونية ولكن جاء تدخل البنك المركزي لتثبيت سعر الدولار وبالتالي تراجعت أسعار الذهب.

وشهدت الشهور الأولى من العام الحالي 2022 تذبذباً كبيراً في سعر الذهب، حيث أثرت الحرب الروسية على سعر الذهب عالمياً، فارتفع سعر الذهب إلى وأدى رفع سعر الفائدة لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 0.5% لزيادة سعر المعدن الأصفر عالمياً، وأخذت الأسعار تتأرجح بين الارتفاع والانخفاض.

اقرأ أيضاً.. مصر تمنح 8 تراخيص للتنقيب عن الذهب والمعادن

مصر تطرح ذهب عيار 14

وقالت شعبة الذهب، إن هناك اتجاهاً لإعادة طرح الذهب عيار 14، وذلك مع ارتفاع أسعار الذهب، بهدف توفير بدائل أمام المستهلكين في كل المحافظات، الأمر الذي ينعكس على حجم مبيعات الذهب.

وأوضحت شعبة الذهب، أن الطلب على الذهب يشهد حالة من التذبذب في وتغيرات عدة في ظل هبوط سعر الذهب من مستويات الـ1300 جنيه إلى 990 جنيهاً، وهو ما جعل البعض يتخذ قراراً بإعادة البيع خوفاً من التعرض لمزيد من الخسائر.

البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة 2%

وكان البنك المركزي المصري قد قرر في اجتماعه الأخير رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% لتصل إلى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

وجاء ذلك متوافقاً مع توقعات عدد من المحللين والمصرفيين في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم في مصر والتوقعات بحدوث ذلك في الشهور المقبلة، إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

وكانت معدلات التضخم واصلت رحلة ارتفاعها في أبريل الماضي للشهر الخامس على التوالي، وسط توقعات بالمزيد من الارتفاع في الشهور المقبلة، وذلك وسط تداعيات التشديد النقدي العالمي ورفع أسعار الفائدة الأمريكية بنسبة 0.5% مؤخراً والمتوقع أن يؤثر سلباً على تدفقات الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة إلى الأسواق الناشئة.