الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

كيفية تسجيل ولي الأمر في نظام نور لرياض الأطفال وأولى ابتدائي 1443/1444

كيفية تسجيل ولي الأمر في نظام نور لرياض الأطفال وأولى ابتدائي 1443/1444

التسجيل في نظام نور.

في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، أتاحت وزارة التعليم، خدمة تسجيل تلميذ مستجد إلكترونياً عبر نظام نور للطلاب. إذ يمكن لأولياء الأمور الدخول إلى الحساب الشخصي في «نور ولي الأمر» إذا كان هناك حساب مسبق له بالفعل. كذلك أتاحت الوزارة إنشاء حساب جديد لولي الأمر لتسجيل الأبناء في الصف الأول الابتدائي أو رياض الأطفال للعام الدراسي 1443/1444.

وتأتي الخدمة للتيسير على ولي الأمر الراغب في إلحاق أبنائه بالمراحل التعليمية الأولى.

اقرأ أيضاً.. ما غرامة عدم إصدار الإقامة بعد 90 يوماً من الوصول للسعودية؟

ما هو نظام نور؟

يقدم نظام «نور» لكافة الطلاب والطالبات وأولياء الأمور في السعودية جميع الخدمات الخاصة بتسجيل ومتابعة الوضع الدراسي للأبناء بالمجان.

في إطار تسهيل الإجراءات المتبعة في عملية تسجيل الأبناء وتجاوز التقليدية، والتحول إلى الحكومة الإلكترونية، واستجابةً لمتطلبات العصر، ومواكبة لتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في التسهيل على المواطنين وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030، في تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية.

مواعيد تسجيل التلاميذ في أولى ابتدائي ورياض الأطفال 1444

أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة رسمياً مواعيد تسجيل التلاميذ في الصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال للعام الدراسي 1443/1444.

وبدأ تسجيل رياض الأطفال يوم 28 شوال 1443هـ الموافق 29 مايو 2022م لمن أكمل سن الثلاث سنوات ولم يبلغ السادسة من عمره.

كما يجب على كافة أولياء الأمور التأكد من تاريخ الميلاد المُدخل في نظام نور لولي الأمر لأنه سيترتب عليه تحديد مستوى الطفل، كما أكدت أن ولي الأمر هو المسؤول عن تسجيل الطفل في الدرجة الأولى ولا مجال للتغيير أو القبول إلا عند وجود شواغر بالروضة المتقدم عليها.

اقرأ أيضاً.. طريقة تسجيل حجاج الداخل عبر تطبيق اعتمرنا 1443

إجراءات التسجيل في مرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي الجديد

يتم قبول الأطفال في الروضات حسب ملاك الروضة والعدد الذي يمكن استيعابه بها، حيث يجب عند التسجيل أن تكون الروضة مفعلة وغير مزدحمة.

وعند الزيادة توضع قائمة بالانتظار حسب أولوية التسجيل في نظام نور لولي الأمر التعليمي، ويمكن الحصول على رابط التسجيل في نظام نور من خلال اتباع رابط تسجيل نظام نور ولي الأمر الرسمي.

خطوات تسجيل ولي الأمر الجديد في نظام نور

أولاً- الدخول على هذا الرابط.

ثانياً- اختيار رابط التسجيل لولي أمر جديد من خلال هذا الرابط.

ثالثاً- يمكن الاطلاع على كل ما يتعلق بتسجيل ولي أمر جديد عبر منصة نظام نور من خلال هذا الرابط.

نظام نور لتسجيل تلميذ في أولى ابتدائي 1443

تم إصدار تعميم تنظيم تسجيل التلاميذ الجدد بالصف الأول الابتدائي ومرحلة رياض الأطفال أو الروضة للعام الدراسي الجديد 1444هـ من جانب وزارة التعليم العام.

جاء ذلك عقب ترقب أولياء الأمور للإعلان الرسمي عن صدور دليل القبول والتسجيل للطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي ومرحلة رياض الأطفال لإلحاق أبنائهم البالغين العمر المقرر قبوله بالعام الدراسي الجديد.

بالإضافة إلى الاطلاع على أعمار القبول في أول ابتدائي والروضة، ومعرفة مواعيد بدء التسجيل للطلبة المستجدين في المراحل الأولية لهذا العام لإلحاق أبنائهم بالمدارس مع بداية العام الدراسي 1444هـ.

وأصدرت الوزارة التعميم لجميع الإدارات التعليمية نظراً لأهمية التهيئة والاستعداد المبكر للتسجيل في أول ابتدائي ورياض الأطفال.

اقرأ أيضاً.. شروط القبول في معهد الدفاع الجوي السعودي 1443

مواعيد تسجيل نظام نور أول ابتدائي 1444

أوضحت وزارة التعليم كافة الضوابط والتعليمات الخاصة بتسجيل الطلاب المستجدين في نظام نور لولي الأمر ضمن التعميم الصادر عنها لجميع الإدارات التعليمية.

وجاء ضمن ما ورد بدليل القبول والتسجيل تحديد فترات التسجيل في نظام نور لأول ابتدائي للعام الدراسي القادم 1444هـ حيث جاءت مواعيد التسجيل في أول ابتدائي كالتالي:

تسجيل الطلاب السعوديين عبر موقع نور لولي الأمر في مدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية التي يجري بها مفاضلة، وإجراء المفاضلة في المدارس للطلبة المسجلين في نظام نور التعليمي اعتباراً من تاريخ 16 رمضان 1443 الموافق لتاريخ 17 أبريل 2022م، واستمر نظام نور في استقبال طلبات التسجيل في أول ابتدائي حتى تاريخ 23 رمضان 1443هـ الموافق لتاريخ 24 أبريل 2022م.

بدأ التسجيل للطلاب السعوديين وغير السعوديين في المدارس الأهلية والعالمية والأجنبية والمدارس الأهلية التي تطبق البرامج الدولية اعتباراً من 16 رمضان 1443هـ الموافق لتاريخ 17 أبريل 2022م.

وتستمر عملية التسجيل لهذه الفئة حتى تسديد الشواغر أو حلول موعد انتهاء التسجيل في نظام نور بتاريخ 17 ربيع الأول 1444هـ الموافق 13 أكتوبر 2022م.

تسجيل الطلاب السعوديين وتسجيل من أمهاتهم السعوديات من آباء غير سعوديين في المدارس الحكومية وفي مدارس تحفيظ القرآن الكريم التي لا يُجرى بها مفاضلة في الصف الأول الابتدائي اعتباراً من تاريخ 7 شوال 1443 الموافق لتاريخ 8 مايو 2022م.

وتستمر عملية التسجيل لهذه الفئة حتى تسديد الشواغر أو حلول موعد الإغلاق في 17 ربيع الأول 1444هـ الموافق لتاريخ 13 أكتوبر 2022.

اقرأ أيضاً.. من الفتاة السعودية التي فازت بمسابقة عالمية للحساب الذهني؟

نظام نور لتسجيل طالب جديد من حساب ولي الأمر 1444

يجب على أولياء الأمور الراغبين في تسجيل أبنائهم في أول ابتدائي أو الروضة على حسب السن ضرورة الالتزام بمواعيد التسجيل الموضحة في دليل القبول والتسجيل، حيث أرفقت بالتعميم الصادر عنها كافة الأمور والتعليمات التي تتعلق بالتسجيل في نظام نور ولي الأمر للطلاب المستجدين من حيث أعمار القبول للطلاب والطالبات ومواعيد التسجيل في نظام نور لولي الأمر، ومن له صلاحية تسجيل الطلاب الجدد.

وأكدت أن ما جاء من ضوابط وتعليمات بالتعميم الخاص بتنظيم التسجيل للطلاب المستجدين يتم تطبيقها على السعوديين والمقيمين في كافة مدارس التعليم العام بالمملكة.

كما يجب على كافة إدارة التعليم التحقق والتأكد من أن كافة الروضات الحكومية والأهلية والعالمية والأجنبية قد تمت إضافتها في نظام نور التعليمي 1443، ويتاح في الوقت الحالي إمكانية تسجيل فئتين من الطلاب المستجدين في أول ابتدائي لعام 1444 الدراسي.