السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

5 جنيهات للسحب من ماكينات الصرف.. المركزي المصري يصدر قرارات جديدة خاصة بالرسوم

5 جنيهات للسحب من ماكينات الصرف.. المركزي المصري يصدر قرارات جديدة خاصة بالرسوم

البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، عن تمديد الإعفاء من عمولات ورسوم كافة خدمات التحويلات البنكية التي تتم بالجنيه المصري من خلال القنوات الإلكترونية التي تشمل الإنترنت البنكي والموبايل البنكي وتطبيقات شبكة المدفوعات اللحظية، بالإضافة إلى استمرار إصدار المحافظ الإلكترونية مجاناً وذلك حتى نهاية العام الجاري 2022.

وأكد المركزي المصري أن ذلك جاء في ضوء استمرار الإجراءات والتدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لضمان استمرارية قيام البنوك بأعمالها وأنشطتها لتلبية احتياجات المواطنين من عملاء البنوك، واستمرار تقديم الدعم والتيسير على المواطنين وزيادة الإقبال على قنوات الدفع الإلكترونية وتحقيق توجه البنوك والقطاع المصرفي نحو التحول لمجتمع أقل اعتماداً على النقد " الكاش".

المركزي المصري يلزم البنوك بوضع سياسة تسعيرية لخدمات التحويل

وألزم البنك المركزي، في بيان رسمي الأربعاء 29 يونيو 2022، البنوك بوضع سياسة تسعيرية على خدمات التحويل للأشخاص الطبيعيين فقط من خلال محفظة الهاتف المحمول، مع إعفاء كافة المواطنين من مصروفات التحويل لأول معاملة شهرياً من أي محفظة هاتف محمول إلى أي محفظة هاتف محمول أخرى، ووضع حد أقصى للتسعير يقدر بواحد جنيه للمعاملة الواحدة على التحويلات التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى تابعة لنفس مقدم الخدمة.

10 جنيهات حدٌ أقصى لعمولة التحويل

كما ألزم البنك المركزي المصري، بضرورة وضع حد أقصى لعمولة التحويل تقدر بنحو 0.5% من قيمة التحويل وبما لا يتجاوز 10 جنيهات للمعاملة على معاملات التحويل التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى غير تابعة لنفس مقدم الخدمة.

إعفاء المواطنين من كافة مصروفات إصدار البطاقات المدفوعة

وفيما يخص البطاقات المصرفية، أوضح البنك المركزي، انه سيتم إعفاء المواطنين من كافة مصروفات إصدار البطاقات المدفوعة مقدماً على أن تكون تلك البطاقات اللاتلامسية حال بدء البنك في إصدار هذا النوع من البطاقات.

وفيما يخص خدمات الدفع باستخدام أدوات الدفع اللاتلامسية، فقد ألزم البنك المركزي، البنوك، الحاصلة على ترخيص بالقبول الإلكتروني بإلغاء كافة الرسوم والعمولات التي يتحملها تجار القطاع الخاص على العمليات التي تتم باستخدام أدوات الدفع اللاتلامسية الصادرة من البنوك العاملة في مصر.

كما ألزم البنك المركزي، البنوك بإلغاء كافة الرسوم التي يتحملها تجار القطاع الخاص من الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الراغبة في تفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت مع ضرورة الالتزام بتفعيل رمز الاستجابة السريع وكذا قبول بطاقات الدفع الوطنية «ميزة» من خلال التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضاً.. 23.5 % ارتفاع المعروض النقدي في مصر خلال عام

​​​​​​​

5 جنيهات عمولة للسحب النقدي من ماكينات الصراف من بنوك أخرى

ووضع البنك المركزي المصري، حداً أقصى بنحو 5 جنيهات كعمولة على عمليات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبطاقات المصدرة من بنوك أخرى، مع زيادة الحد الأقصى للسحب النقدي للمعاملة الواحدة من ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنوك الأخرى إلى 4 آلاف جنيه.