الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

وزارة المالية توضح كيفية تقديم طلب إعفاء من القروض 1444

وزارة المالية توضح كيفية تقديم طلب إعفاء من القروض 1444

كيفية تقديم طلب إعفاء من القروض 1444

يرغب عدد كبير من المواطنين السعوديين في معرفة كيفية تقديم طلب إعفاء من القروض 1444 إلكترونياً عبر وزارة المالية السعودية، وذلك من غير الحاجة للذهاب إلى أي من فروع الوزارة في مناطق ومدن السعودية، بما يتناسب مع عملية التحول الرقمي والتكنولوجي التي تتبناها المملكة، تماشياً مع تحقيق رؤية 2030، وأيضاً من أجل توفير الوقت والجهد من على كاهل المواطنين السعوديين، لذا قامت وزارة المالية بتوضيح كيفية تقديم طلب إعفاء من القروض 1444، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية.

عن وزارة المالية السعودية

قبل الحديث عن كيفية تقديم طلب إعفاء من القروض 1444، تجدر بنا الإشارة إلى واحدة من أقدم الوزارات التي تأسست في السعودية، ألا وهي وزارة المالية، حيث تم افتتاح الوزارة لأول مرة عام 1344 هجرياً في عهد الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود في مكة.

في البداية الأمر كانت تُسمي هذه الوزارة باسم "المديرية العامة للمالية العامة لإدارة الشؤون"، ولكن عقب مرور عدة أعوام تم تغيير هذا المسمّى القديم ليصبح المسمّى الجديد لها هو وزارة المالية.

هذا وتتولى وزارة المالية السعودية العديد من المسؤوليات لخدمة المواطنين والمقيمين داخل أراضي المملكة، مثل العملية التنظيمية وحفظ أموال المملكة ومتابعة أحوال الضرائب، فضلاً عن إدارة الموارد الاقتصادية والواردات والمصروفات الحكومية، وغيرها من الأمور الأخرى.

كيفية تقديم طلب إعفاء من القروض 1444

في حال الرغبة في تقديم طلب إعفاء من القروض عن طريق وزارة المالية السعودية يلزم أولاً الحجز المسبق، ويمكنك معرفة كيفية تقديم طلب إعفاء من القروض 1444 من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية يتم الانتقال إلى موقع وزارة المالية السعودية من هنا..
  • الضغط على أيقونة «الخدمات الإلكترونية».
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة «حجز موعد».
  • القيام بتعبئة جميع البيانات المطلوب إدخالها لإتمام عملية الحجز بنجاح، وهي: (جهة الصرف- نوع الإجراء- تاريخ الموعد- رقم الهوية).
  • الضغط على خيار «حفظ».
  • في هذه الخطوة سوف يتم رفع طلب الإعفاء إلى الفرع المالي، ومن ثم تحديد موعد المقابلة.
  • إحضار طلب نيابة باسم المستفيد، على أن يتم توضيح فيه ما يلي:
  1. كتابة اسم المستفيد.
  2. تحديد نوع القرض المستخدم من حيث كونه: (صندوق التنمية العقارية- صندوق التنمية الزراعية- بنك التنمية الاجتماعية).
  3. إدخال قيمة القرض، وما تم سداده حتى موعد تقديم الطلب.
  4. إدخال رقم الهوية.
  5. كتابة رقم الجوال.
  6. إدخال البريد الإلكتروني.

عقب الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، سوف يتم إجراء عملية فحص للطلب، ومن ثم الاستعلام عن قبول الطلب أو رفضه عن طريق موقع وزارة المالية الإلكتروني.

اقرأ أيضاً.. «الصندوق العقاري» يوضح شروط وضوابط استمرار الدعم السكني.

شروط وأحكام التقديم على طلب إعفاء من القروض 1444

قبل التقديم بطلب إعفاء من القروض، تجدر بنا الإشارة إلى أنه يوجد هناك مجموعة من الشروط الضوابط التي ينبغي أن تكون متوافرة في المتقدم بالطلب، وهي كالتالي:

  • التأكد من صحة جميع البيانات والمستندات التي تم إرفاقها من حيث كونها كاملة وحديثة حتى تاريخ تقديم الطلب.
  • عدم إخفاء أية معلومات قد تحتاج إليها وزارة المالية، على أنه في حالة الإخفاء سوف يتحمل مقدم الطلب المسؤولية القانونية وآثارها حال ثبوت العكس.
  • في حال قيام المتقدم بتقديم بيانات ومعلومات غير صحيحة، أو تعمد إخفاءها، يحق لوزارة المالية السعودية تأجيل أو استبعاد طلب الإعفاء، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية.
  • كما يحق لوزارة المالية السعودية اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وتبليغ السلطات النظامية من أجل اتخاذ اللازم.
  • يحق لوزارة المالية الاطلاع على الحسابات البنكية والاستثمارية، وكذلك حسابات المؤسسات والشركات التي يمتلكها صاحب الطلب، أو حتى التي يمتلك جزءاً منها، فضلاً عن أحقيته بطلب المعلومات الائتمانية والمعلومات المالية والاستثمارية، أو أي دخل له سواء من القطاع الحكومي أو شبه الحكومي أو القطاع الخاص.
  • يحق لوزارة المالية استخدام كافة البيانات والمعلومات وكذلك الوثائق والمستندات التي تم تقديمها في إحصائيات، بشرط عدم الكشف عن هوية المتقدم أو أي من المعلومات الشخصية له.
  • الموافقة على إعطاء وزارة المالية السعودية الحق في تبادل المعلومات مع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة.
  • المعرفة والإقرار بأنه سوف يتم دراسة طلب الإعفاء، ومن ثم اتخاذ قرار الأهلية لبرنامج الإعفاء بحسب ضوابط وإجراءات البرنامج.
  • معرفة أنه سوف يتم الرد بالقبول أو الحفظ بحسب الأحقية.
اقرأ أيضاً.. شروط الحصول على تمويل إمكان الراجحي الميسر 1443 بالسعودية.