السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«الحج والعمرة» تُطبق التأمين الشامل للحجاج القادمين من الخارج

«الحج والعمرة» تُطبق التأمين الشامل للحجاج القادمين من الخارج

التأمين الشامل للحجاج القادمين من الخارج

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن تطبيق التأمين الشامل للحجاج القادمين من الخارج، وذلك خلال موسم الحج للعام الجاري 1443 هـ؛ وذلك بهدف تمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسك الحج بطمأنينة وسهولة وفقاً لمستهدفات ورؤية المملكة 2030 المتعلقة بتمكين وتحسين تجربة كل من الحجاج والمعتمرين.

تفاصيل برنامج التأمين الشامل للحجاج القادمين من الخارج

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية برنامج التأمين الشامل للحجاج القادمين من الخارج تحت إشراف الوزارة والبنك المركزي السعودي «ساما»، وذلك من أجل إثراء تجربة ضيوف الرحمن أثناء تواجدهم في المملكة العربية السعودية، عن طريق التصدي لأي أعباء مالية من الممكن أن تترتب عليهم بسبب تعرضهم لأي مخاطر قد تحدث لهم، وفقاً لمنافع وحدود تغطية وثيقة التأمين.

يعمل برنامج التأمين الشامل على تغطية كافة الحوادث الشخصية التي من الممكن أن ينتج عنها الوفاة أو العجز الكلي الدائم بسبب حادث مثلاُ، كما يشمل التأمين نقل جثمان المتوفي إلى بلده الأصل حال رغبة ذويهم بذلك الأمر.

كما يُغطى برنامج التأمين التعويضات المترتبة على إلغاء أو تأخير رحلات الطيران المغادرة من المملكة العربية السعودية، فضلاً عن تغطية حالات الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19» من حيث التكفل بمصاريف الحجر المؤسسي وكذلك نفقات العلاج.

بالإضافة إلى ما سبق يُتيح برنامج التأمين الشامل للحجاج القادمين من الخارج، توفير الحلول والخيارات المتنوعة التي تتضمن توفير المعالجات السريعة بهدف تأدية الحاج أو المعتمر النسك والشعائر براحة وسهولة، ومن ثمّ العودة إلى بلادة بسلامة وأمان.

يُذكر أن آلية عمل برنامج التأمين الشامل تعتمد على عملية تحصيل الرسوم لكل تأشيرة، ويستمر صلاحية التأمين لمدة 75 يوماً من تاريخ وصول الحاج إلى المملكة.

اقرأ أيضاً.. شروط الحصول على قرض ثانٍ من بنك التسليف 1444.

طريقة المطالبة بالتأمين الشامل للحجاج القادمين من الخارج

برنامج التأمين الشامل يكون متوفر من قبل جميع شركات التأمين المحلية تحت إشراف الشركة التعاونية للتأمين، ويستطيع الحجاج أو المعتمرين الاستفادة من خدمات هذا البرنامج حال الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19» عن طريق الحجر الصحي، أو زيارة أقرب مستشفى أو مركز صحي له، ومن ثمّ تقديم لهم جواز السفر.

كما يستطيع الحجاج المطالبة بالتأمين الشامل من خلال الاتصال على رقم: (800440008)، أو عن طريق تقديم طلب عبر موقع رعاية RIAIA الإلكتروني من هنا.