الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

هبوط الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الاثنين 8 أغسطس 2022

هبوط الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الاثنين 8 أغسطس 2022

الليرة التركية

تراجع سعر صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي، في التعاملات الصباحية، اليوم الاثنين 8 أغسطس 2022، بعد قرار البنك المركزي التركي بتثبيت سعر الفائدة عند 14% للمرة السابعة على التوالي.

وتشهد تركيا انخفاضاً في سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة، حيث أعلن البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم

تراجع سعر الليرة التركية، أمام الريال السعودي، في التعاملات الصباحية اليوم الاثنين 8 أغسطس 2022، بنحو 0.0004 نقطة بنسبة 0.17% ليسجل سعر الليرة الواحدة 0.2092 ريال سعودي، وسجل كل ريال سعودي 4.7778 ليرة تركية.

اقرأ ِأيضاً.. أردوغان: تركيا ستدفع ثمن جزء من الغاز الروسي بالروبل

المركزي التركي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير

وأبقى البنك المركزي التركي، أسعار الفائدة دون تغيير، ليثبت المعدل عند 14%، للمرة السابعة على التوالي.

وصرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن تركيا ماضية في طريق خفض الفائدة، رغم ارتفاع الفائدة بجميع أنحاء العالم، بما فيها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً.. سعر الذهب في تركيا اليوم السبت 6 أغسطس

تركيا تسجل أعلى مستوى تضخم منذ 1998

بلغ معدل التضخم 78.6% بمعدل سنوي، في يونيو في تركيا وهو أعلى مستوى منذ 1998 على ما أظهرت أرقام رسمية.

ويعود الارتفاع الكبير جداً في الأسعار بجزء كبير منه إلى انهيار الليرة التركية، التي خسرت نحو نصف قيمتها في غضون سنة مقابل الدولار الأمريكي.

وكان التضخم بلغ 73.5% في مايو بوتيرة سنوية، ورغم التضخم الذي يشهد تسارعاً متواصلاً، والمخاوف من ارتفاع جديد في الأسعار بسبب الحرب في أوكرانيا، ورفض البنك المركزي التركي رفع نسب الفائدة الرئيسية التي تبقى عند 14% منذ ديسمبر.