الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تفاصيل اتفاقية القناة الواحدة لاستقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا إلى السعودية

تفاصيل اتفاقية القناة الواحدة لاستقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا إلى السعودية

صورة الاتفاقية.

دخلت الاتفاقية التي وقعتها المملكة العربية السعودية ودولة إندونيسيا، أمس الخميس، لاستقدام العمالة المنزلية من الأخيرة حيز التنفيذ بداية من اليوم.

اقرأ أيضاً.. معادن السعودية تسجل صافي أرباح للربع الثاني بنسبة 265%

ووقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ممثلة بنائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين، مع ممثل الجانب الإندونيسي وزيرة القوى العاملة إيدا فوزية، اتفاقية مشروع «القناة الواحدة» لإعادة فتح استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية بالمملكة في عدة مهن.

حيث سيكون الاستقدام متاحاً من خلال شركات الاستقدام بالتزامن مع تاريخ توقيع الاتفاقية.

اقرأ أيضاً.. 15 بنكاً دولياً تمول «السعودية للكهرباء» بـ3 مليارات دولار

وتم توقيع الاتفاقية في جزيرة بالي الإندونيسية، بحضور وكيل الوزارة للشؤون الدولية الدكتور عدنان النعيم والفريق الفني من الوزارة، وممثلي وزارة الخارجية ووزارة الصحة، خلال الزيارة الرسمية التي تخللها عدد من الاجتماعات الفنية بين الجانبَين لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بسوق العمل والجوانب التشغيلية للمشروع.

وقالت وزارة التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية، إن التوقيع يأتي ضمن إطار حرص الوزارة على توحيد قناة استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية وتسهيل عملية الاستقدام من إندونيسيا، وحماية حقوق كافة أطراف العلاقة التعاقدية، وتنويع جنسيات العمالة المنزلية بما يخدم متطلبات وحاجات سوق العمل السعودي.

وحافظت السعودية على موقعها كوجهة رئيسية للعمالة الأجنبية، بفعل تسارع النمو وتطور القطاعات الاقتصادية خاصة غير النفطية.

وعلى الرغم من إجراءات اتخذتها المملكة لتوطين عديد القطاعات الاقتصادية فإن العمالة الوافدة حافظت على زخمها في الأسواق، وهو ما تظهره الأرقام الرسمية.

وحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، بلغ عدد العمالة الأجنبية الوافدة حتى نهاية الربع الثاني من 2019 نحو 9.76 مليون موظف، يشكلون قرابة 76% من مجمل القوة العاملة في السوق.

وتشكل نسبة بطالة العمالة الأجنبية الوافدة في السعودية 0.3% حتى نهاية الربع الثاني 2019، منها قرابة 0.2% نسبة بطالة الوافدين الذكور في السعودية، بينما بلغت نسبة بطالة الوافدات الإناث 0.9%، وبلغت نسبة بطالة السعوديين والوافدين 5.6%.