الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

طريقة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي الموحّد في السعودية

طريقة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي الموحّد في السعودية

طريقة الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي الموحد في السعودية

حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، على إتاحة روابط وأرقام هامة للمواطنين، ومنها رابط الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي الموحد، ورقم الضمان الاجتماعي الموحد الجديد لعام 1444ه، ولم تنسَ الوزارة طرح طرق التواصل وتقديم اعتراض الضمان المطور لمن لم تشملهم أهلية الضمان المطور لشهر سبتمبر 2022.

ما هو رقم الضمان الاجتماعي الموحد في السعودية؟

أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن جميع المستفيدين من الضمان المطور يمكنهم الآن الاستعلام عن رقم الضمان الاجتماعي الموحد بخطوات سهلة وسريعة، ومعرفة قيمة المعاش المستحق، وما هو موعد صرف معاش الضمان المطور من خلال الاتصال عبر رقم 19911، وليس فقط للاستعلام بل يمكن للمستفيد تقديم شكوى عندما يتوقف صرف معاشه في أحد الأشهر، طالما كان مستوفياً شروط أهلية الضمان.

مع العلم أن رقم الضمان الاجتماعي الموحد للجوال يجب أن يتطابق مع الرقم الذي تم تسجيله في حساب المستفيد عبر منصة أبشر الإلكترونية، حتى لا يتفاجأ بوقف استحقاقه الشهري من الدعم، أو تأتيه رسالة تشير إلى أن رقم الجوال مختلف.

اقرأ أيضاً: هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية تُقدم 4 خدمات لدعم الرحلة التعليمية

هل امتدت فترة التسجيل في الضمان الاجتماعي؟

أكدت وزارة الموارد أن هناك تمديداً في فترة التسجيل في الضمان المطور للمستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي القديم، حتى يوم 30/10/2022، الموافق ه5/4/1444، مع العلم أن المستفيدين القُدامى لن يتوقف عنهم الدعم خلال فترة التسجيل تلك، طالما لا يزال مستوفياً شروط الضمان الاجتماعي الموحد.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن أسماء المرشحين للوظائف التعليمية 1444 عبر نظام جدارة

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

  • أن يكون المتقدِّم مواطناً سعودياً، ويقيم بشكل دائم على أرض المملكة.
  • ألّا يكون راتب المستفيد شهرياً قد تخطّى الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور، وهو 1100 ريال سعودي للعائل، و550 للتابع من أفراد الأُسرة.
  • أن يكون المتقدم ملتزماً ببرامج التدريب والتوظيف.
  • لا بد من التزامه بتقديم الخدمات الصحية والتعليمية لأبنائه.
  • شرط أن يكون للمستفيد سكن خاص، ولا يسكن إحدى دور الإيواء.