الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

التونسية أنس جابر تتأهل لنهائي بطولة أمريكا المفتوحة للمرة الأولى

التونسية أنس جابر تتأهل لنهائي بطولة أمريكا المفتوحة للمرة الأولى

أنس جابر

أضافت لاعبة التنس التونسية أنس جابر سطراً جديداً إلى سجل إنجازاتها الكبرى، وتأهلت صباح اليوم بجدارة إلى المباراة النهائية لبطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) آخر بطولات «جراند سلام» الأربع الكبرى، وبذلك أصبحت أول عربية وأفريقية في التاريخ تتأهل إلى نهائي بطولة أمريكا.

أنس جابر.. إنجاز تاريخي

وأنهت أنس جابر /28 عاماً/ مغامرة الفرنسية كارولين جارسيا في البطولة وأطاحت بها خارج المنافسات بالتغلب عليها 6-1 و6-3 صباح اليوم (بتوقيت الإمارات) في نصف نهائي البطولة.

واحتاجت أنس جابر المصنفة الخامسة للبطولة إلى 66 دقيقة فقط للتغلب على جارسيا والتأهل للنهائي، حيث تلتقي مع البولندية إيجا شواتيك المصنفة الأولى عالمياً والمصنفة الأولى للبطولة، والتي تأهلت لهذا الدور بالفوز على البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة السادسة للبطولة 3-6 و6-1 و6-4.

وأصبحت أنس جابر أول لاعبة تتأهل إلى نهائي بطولتَي إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) وفلاشينج ميدوز في نفس الموسم منذ أن نجحت الأسطورة الأمريكية سيرينا وليامز في هذا عام 2019.

ونجحت أنس جابر في اختبار صعب للغاية بالدور نصف النهائي خاصة أن منافستها الفرنسية قدمت في الفترة الماضية مسيرة متميزة للغاية حيث خاضت هذه المباراة بعد 13 انتصاراً متتالياً إضافة لتحقيقها الفوز في 4 مواجهات متتالية على اللاعبات المصنفات في المراكز الـ10 الأولى عالمياً.

أنس جابر صاحبة أكبر عدد من الانتصارات في المباريات على مدار عامَي 2021 و2022

ومنذ بداية يونيو الماضي، حققت جارسيا الفوز في 31 مباراة وأحرزت ألقاب 3 بطولات، ولكن أنس جابر أوقفت مغامرتها وتأهلت على حسابها إلى نصف النهائي.

وبهذا، أصبحت أنس جابر صاحبة أكبر عدد من الانتصارات في المباريات على مدار عامَي 2021 و2022؛ حيث حققت حتى الآن 92 انتصاراً مقابل 90 انتصاراً لشواتيك.

وخلال العام الحالي، لا تتفوق على رصيد أنس جابر من الانتصارات (44 انتصاراً) سوى شواتيك.

أنس جابر إلى المباراة النهائية لبطولة أمريكا المفتوحة

تجدر الإشارة إلى أن اللاعبتَين لم يسبق لهما التأهل إلى نهائي فلاشينج ميدوز حيث كانت أفضل نتيجة لأنس جابر في فلاشينج ميدوز قبل هذه النسخة هي بلوغ دور الثمانية، فيما كانت أفضل نتيجة سابقة لشواتيك في البطولة هي بلوغ الدور الرابع في نسخة 2021.

وفيما تبحث أنس جابر غداً عن لقبها الأول في بطولات «جراند سلام» الأربع الكبرى بعدما خسرت نهائي ويمبلدون قبل عدة أسابيع، تتطلع شواتيك إلى مواصلة مسيرتها الرائعة في المباريات النهائية بهذه البطولات الكبيرة حيث فازت في المرتين السابقتين اللتين بلغت فيهما نهائي إحدى هذه البطولات،إذ ظفرت ببطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) في 2020 و2022.

واحتاجت شواتيك إلى ساعتين و11 دقيقة؛ للتغلب على سابالينكا في المباراة الأخرى بنصف النهائي اليوم.

وتلتقي شواتيك مع أنس جابر للمرة الثانية في العام الحالي حيث كانت المرة السابقة بينهما هذا الموسم في نهائي بطولة روما على الملاعب الرملية وفازت اللاعبة البولندية 6-2 و6-2.

وخلال 4 مباريات جمعت بين شواتيك وأنس جابر في مسيرتهما الاحترافية حتى الآن، حققت كل من اللاعبتين الفوز في مباراتين.