الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

السعوديون يحتفلون بـ«القهوة السعودية» في يومها العالمي.. بتنظيم مهرجانات ومعارض

السعوديون يحتفلون بـ«القهوة السعودية» في يومها العالمي.. بتنظيم مهرجانات ومعارض

القهوة السعودية

تعتبر القهوة بالنسبة للمملكة العربية السعودية، رمزاً ثقافياً، وليست مجرد مشروب؛ لقد كانت علامة على حسن الضيافة منذ أن عرفها العرب.

ويحتفل العالم في الأول من أكتوبر، من كل عام باليوم العالمي للقهوة، ولكن هذا العام يشهد السعوديون حدثاً هو الأول من نوعه في المملكة، وهو انطلاق فعالية “عام البن“ للعام الحالي 2022.

فعاليات يوم القهوة السعودية 2022

وأعلنت وزارة الثقافة والتجارة السعودية، أنه وفقاً لمبادرة عام «القهوة السعودية»، بالتعاون مع هيئة فنون الطهي ووزارة الثقافة لتنظيم مهرجان القهوة السعودي في الرياض وجدة، حيث جاءت الفعاليات كالتالي:-
  • من 29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر، في الأرينا بالرياض.
  • من 6 أكتوبر إلى 8 أكتوبر في سوبر دوم بجدة.
  • من 13 أكتوبر إلى 15 أكتوبر في معرض الظهران بالظهران.
وهناك معرض القهوة السعودي ومعرض القهوة والشوكولاتة الذي أطلق منصته الإلكترونية، كما ستقدم اللجنة الفنية الثقافية مسابقة يوم 30 ربيع الآخر أول 1444هـ.

تاريخ يوم القهوة العالمي

يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة، يوم السبت 1 أكتوبر 2022، الموافق 5 ربيع الأول 1444هـ، وجاء هذا اليوم لتنشيط حركة التجارة العادلة للقهوة كل عام.

والبداية كانت بتقديم اقتراح في ميلانو في عام 2014 لتنفيذ يوم القهوة العالمي، وكان العام الأول للاحتفال الفعلي بهذا الحدث في عام 2015، للتوعية بالصعوبات التي يواجهها مزارعو البن حول العالم، ومشاكل تجارة البن، وتوعية الجمهور بهذه الثقافة وفوائدها ومضارها.

القهوة السعودية

يُطلق على «القهوة السعودية» اسم «القهوة العربية» إذ تشتهر بها قبائل وأهل الجزيرة العربية، وتتميز بالمذاق الرائع ورائحتها القوية والمميزة، هذا بجانب تمتعها بالعديد من الفوائد الصحية.

اقرأ أيضاً.. ما الفرق بين القهوة السعودية والقهوة الإماراتية؟

فوائد القهوة السعودية

تعمل القهوة السعودية على تخفيف أثر التعب بشكل سريع، وذلك بفضل مغذياتها الصحية والعناصر المنبهة، مثل الكافيين الذي يمد الجسم بالمزيد من النشاط والحيوية، بالإضافة إلى المساهمة في حرق الدهون في الجسم وتعمل القهوة السعودية على التحكم في مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي الحد من الإصابة بالنوبات القلب.

وتعمل القهوة السعودية على تحسين المزاج وإزالة التوتر وتحسين التركيز، إذ تعمل على إزالة المواد السامة من المواد الكيميائية المستهلكة أثناء الوجبات الغذائية، بجانب تنشيط المواد الكيميائية التي تُشعرك بالرضا، ومنها الأوكسيتوسين، والأندورفين، والسيروتونين.

طريقة عمل القهوة السعودية

المكونات
  • عدد (3) أكواب من الماء المغلي.
  • ملعقتان كبيرتان من مسحوق القهوة السعودية.
  • عدد (3) ملاعق كبيرة من الهيل المطحون.
  • ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الزعفران.

طريقة التحضير

  • بدايةً يتم وضع الماء المغلي داخل إبريق القهوة، ومن ثَمَّ إضافة مقدار القهوة السعودية إليها، وتركها تغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق.
  • إزالة إبريق القهوة من على النار والانتظار حتى تتصفى في الأسفل.
  • سكب القهوة في الفنجان المخصص للقهوة مع إضافة كلٍّ من الزعفران والهيل قبل التقديم.