السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مَن هو الفنان عبدالحسين عبدالرضا الذي يحتفي غوغل بذكرى ميلاده؟

مَن هو الفنان عبدالحسين عبدالرضا الذي يحتفي غوغل بذكرى ميلاده؟

عبدالحسين عبدالرضا

احتفى محرك البحث غوغل، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ83 لميلاد الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا، الذي وُلد 6 ديسمبر 1939، ورحل عن عالمنا في 11 أغسطس 2017، عن عمر ناهز 77 عاماً.

وقام محرك البحث غوغل بتغيير واجهته بصورة تعبيرية لذكرى ميلاد عبدالحسين عبدالرضا.

مسيرة الفنان عبدالحسين عبدالرضا الفنية

يعتبر عبدالحسين عبدالرضا من أشهر وأبرز الفنانين الخليجيين والعرب، ومن رواد فن التمثيل بالخليج، وأحد قلائل الممثلين في الخليج الذين تجاوزوا 50 عاماً في مجال التمثيل.

كما يعد من مؤسسي الحركة الفنية بالخليج ضمن مجموعة من الفنانين بينهم خالد النفيسي وسعد الفرج، وعلي المفيدي، وغانم الصالح، وإبراهيم الصلال وغيرهم.

بداياته عبدالحسين عبدالرضا الفنية

كانت بداية عبدالحسين عبدالرضا الفنية في أوائل ستينيات القرن العشرين، تحديداً في عام 1961 حينما شارك بمسرحية «صقر قريش» التي قدمت بالفصحى، بديلاً للممثل عدنان حسين.

وأثبت عبدالرضا، نجاحه أمام أنظار المخرج المصري زكي طليمات، لتتوالى بعدها الأعمال عليه حيث شارك في مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات، لينطلق معها في رحلة من الإنجازات والشهرة والجوائز.

واشتهر بتقديم الشخصيات الساخرة التي تنتقد الأوضاع بقالب كوميدي، كما كان أحد مؤسسي «فرقة المسرح العربي» في عام 1961.

وأسس كذلك «فرقة المسرح الوطني» في العام 1976، كما قام بتأسيس «مسرح الفنون» كفرقة خاصة في عام 1979.

وفي عام 1989 أسس الفنان الراحل «شركة مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع»، وفي 1971 شارك بتأسيس «شركة مطابع الأهرام».

أشهر أعمال الراحل عبدالحسين عبدالرضا

قدم عبدالرضا، مسلسلات خليجية كانت هي الأشهر على الإطلاق ومنها المسلسل الأول بالخليج «درب الزلق»، الذي شاركه فيه الفنانون سعد الفرج، وخالد النفيسي، وعلي المفيدي وعبد العزيز النمش، ومسلسل «الأقدار» الذي كتبه بنفسه.

أما على خشبة المسرح فقد تميز بمسرحيات كثيرة كان أشهرها «باي باي لندن»، و«بني صامت»، و«عزوبي السالمية» و«على هامان يا فرعون».. وغيرها.

وارتكزَ مسرح الفنان العملاقِ على تقديمِ مقاربتِهِ الخاصةِ لقضايا اجتماعيةِ وسياسيةِ في الكويت ودولِ الخليج، مزج فيها بين المسرحِ الجماهيري والمفاهيمي، ووضع لبناتِ المسرح الكويتي.

كما كتب الفنان العملاق بعض أعماله المسرحية والتلفزيونية بنفسه، والتي كان من بينها «سيف العرب» و«عزوبي السالمية»، و«30 يوم حب»، و«فرسان المناخ» و«قاصد خير»، وغيرها.

اقرأ أيضاً.. مَن هي عوشة بنت خليفة السويدي الذي يحتفي غوغل بها؟.. فتاة العرب

اشتهر بعذوبة صوته

واشتهر الفنان الراحل بعذوبة صوته، وهو ما ميزه عن بقية فناني جيله، ما جعله يخوض تجربة غناء «الأوبريتات»، التي لاقت نجاحاً كبيراً، كما غنى أيضاً أكثر من مرة خلال أعماله التلفزيونية والمسرحية.

رحيل عبدالحسين عبدالرضا

كان الهمّ الوطني والسياسي والاجتماعي شغله الشاغل، حيث تطرق للعديد من القضايا وأبرزها قضية الوحدة العربية، والغزو العراقي للكويت.

وكاد يلقى حتفه إثر تعرضه لمحاولة اغتيال بإطلاق الرصاص على سيارته أثناء توجهه إلى المسرح لعرض المسرحية.

وكان يُعالج من أمراض في القلب، وأُدخل المستشفى بعد إصابته بجلطة أثناء تواجده في العاصمة البريطانية، ورحل عن عالمنا 11 أغسطس 2017.