الاحد - 14 أغسطس 2022
الاحد - 14 أغسطس 2022

موعد امتحانات الترم الأول للعام الدراسي 2021-2022 وموعد إجازة نصف العام

موعد امتحانات الترم الأول للعام الدراسي 2021-2022 وموعد إجازة نصف العام

موعد امتحانات الترم الأول

هل يتأجل موعد امتحانات الترم الأول في مصر أو يتم إلغاؤها كما كانت توقعات البعض في بداية العام الدراسي 2021/ 2022 بسبب جائحة كورونا والمتحور الجديد؟ تعرفوا معنا على التفاصيل كاملة.

موعد امتحانات الترم الأول

في ما يخص الصف الرابع الابتدائي من المقرر أن تسير الاختبارات كما هي، حيث بدأت من يوم 5 ديسمبر وتم وضع جداول لها حسب كل مدرسة، وهذا على عكس ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من احتمالية إلغائها، حيث أشار وزير التعليم الدكتور طارق شوقي إلى أن الخطة الدراسية تسير وفقاً لما تم تحديده من قبل بداية العام الدراسي في 9 أكتوبر، وقد اتخذت المدارس جميعها الإجراءات الاحترازية اللازمة بحيث مرت الأسابيع متوالية دون أدنى مشكلات.

هذا وقد تم إغلاق بعض الفصول التي ظهرت بها حالات اشتباه كورونا في عدة محافظات، ولم تتوانَ الوزارة في اتخاذ أي إجراء في مصلحة الطلبة، وحتى الآن تقرر بدء امتحانات الترم الأول في منتصف يناير المقبل، بحيث تنتهي مع آخر يوم اختبار للشهادة الإعدادية في يوم الخميس 3 فبراير، وبذلك تكون مدة الترم الأول كما كان مخططاً لها 93 يوماً.

اقرأ أيضاً: موعد إجازة نصف العام الدراسي 2021-2022 في مصر

موعد إجازة الترم الأول

انشغل أولياء الأمور بأبنائهم الطلبة طوال ترم كامل ما بين ضغوط المذاكرة والخوف مما يسفر عنه متحور كورونا الجديد المعروف باسم «أوميكرون» فلا أحد يمكنه أن ينكر هذا الضغط النفسي المتعلق باحتمالية إصابة الأطفال طالما هناك احتكاك سواء في المدارس أو التجمعات الخاصة بالدروس، ولذلك ينتظر الجميع موعد امتحانات الترم الأول كي يتنفسوا الصعداء بحلول إجازة الترم الأول، حتى تتضح الرؤية في ما يخص الترم الثاني في ما بعد.

والآن وقد أصبحت الأمور أكثر وضوحاً مع سيطرة الدولة المصرية على زمام الأمور، ونجاح وزارة التعليم في الخروج من مأزق دام عامين كاملين منذ ظهور فيروس كورونا المستجد، حيث عادت الأمور إلى نصابها الطبيعي وأقر الوزير بأن اختبارات الترم ستكون وفقاً للنظام القديم ليكون هناك اختبار لكل مادة منفصلاً عن الأخرى.

وكما نوهنا من قبل أن موعد امتحانات الترم الأول هو ما بين منتصف يناير، 3 فبراير، فإن إجازة نصف العام تبدأ من 5 يناير وتستمر أسبوعين حتى 17 فبراير، لتكون العودة للترم الثاني يوم السبت الموافق 19 فبراير.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تعديلات قانون الإيجار القديم في مصر

موعد بداية الترم الثاني

بعد أن تعرفنا على موعد امتحانات الترم الأول وما يتبعه من إجازة منتصف العام، فإنه حسب الخطة الدراسية الموضوعة سوف يبدأ الترم الثاني يوم 19 فبراير ويستمر مدة 97 يوماً دراسياً لينتهي يوم الخميس الموافق 9 يونيو بانتهاء كل الاختبارات الخاصة بسنوات النقل والشهادة الإعدادية التي تبدأ يوم 5 مايو.

أما في ما يتعلق بالثانوية العامة التي تحظى باهتمام المصريين جميعاً، فإن الامتحانات النهائية لها تقام بدايةً من السبت الموافق 11 يونيو، فيما تكون بداية الامتحانات النظرية لطلبة الدبلومات الفنية في يوم السبت الموافق 21 مايو المقبل.

اقرأ أيضاً: موعد ظهور نتيجة كلية الشرطة 2021 في مصر

هل هناك نية لتخفيف المناهج الدراسية قبل امتحان نصف العام؟

بعد أن تعرفنا سوياً على موعد امتحانات الترم الأول يتوقع البعض أن تكون هناك خطوة نحو تخفيف المناهج وإلغاء بعض الدروس على الصفوف الدراسية المختلفة، بسبب الأزمة الراهنة المتعلقة بالمخاوف من الإصابة بفيروس كورونا أو المتحور الجديد، ولكن حتى الآن لم يصرح السيد وزير التعليم بوجود نية لذلك.

هذا وقد طالب أولياء أمور الصف الرابع الابتدائي على وسائل التواصل الاجتماعي، وزير التعليم بتخفيف المناهج الدراسية، ولكن لم يتم اتخاذ خطوة إيجابية تجاه تحقيق هذا المطلب حتى الآن، وقد أُنهي الجدل حول الأمر بالكامل بعد أن خضع طلاب الصف الرابع بالفعل لاختبارات تشبه امتحانات الميد ترم على جميع ما تم دراسته خلال الترم حتى الآن.

بعد أن تعرفنا على موعد امتحانات الترم الأول، الجميع بصدد انتظار جداول الامتحانات لسنوات النقل والشهادة الإعدادية والتي تناط بها كل محافظة، حيث يتسلم المحافظون اقتراحات الإدارات لجداول الامتحانات ثم يتم التصديق على الأنسب منها واعتمادها نهائياً.