الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
No Image Info

إكسبو 2020 و«القرية العالمية» يقودان نسب إشغال الفنادق في دبي لـ 80%

توقع خبراء ومسؤولون في قطاع السياحة والفنادق استمرار انتعاش القطاع في الإمارات والمنطقة، مع زيادة نسب الإشغال لتتجاوز 80% خلال الأشهر المقبلة بدعم إكسبو 2020 دبي وافتتاح القرية العالمية، بالإضافة إلى عودة نشاط سياحة المؤتمرات والمعارض والسفر الترفيهي للمنطقة بقيادة دبي.

وتوقع المدير المساعد لكوليرز للضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس ورين، أن تراوح نسب الإشغال في فنادق دبي بين 64% إلى 73% بنهاية عام 2021 بفضل الانتعاش القوي المتوقع للقطاع بالتزامن مع إكسبو 2020.

وأكد ورين أن إكسبو دبي يمثل نقطة محورية قوية لتعافي قطاع الفنادق، خاصةً عبر نشاط المؤتمرات والمعارض وسط توقعات بقدوم عدد كبير من الزوار بالتزامن مع المعرض.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يؤدي الطلب المتزايد مع تأثير إكسبو دبي إلى انتعاش نسب إشغال الربع الرابع مع احتمال وصولها إلى أكثر من 80%، متوقعا استمرار الزخم خلال الربع الأول من 2022 مع مزيد من التحسن الطفيف.

بدوره، توقع عضو المجلس الاستشاري في معهد «تشارترد» للأوراق المالية والاستثمار، وضاح الطه ارتفاع نسب إشغال الفنادق خلال الفترة المقبلة وحتى بداية العام المقبل، وذلك بالتزامن مع إكسبو دبي 2020 وافتتاح الموسم الجديد للقرية العالمية.

وأشار إلى أن افتتاح القرية العالمية أحد أكبر المنتزهات الثقافية في العالم، والوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة، والذي سيستمر حتى الشهر الرابع من العام المقبل سيعزز ارتفاع نسب إشغال الفنادق بعد الانتعاش النسبي الذي شهده القطاع خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة المقارنة من 2020.

ونوه بأنه بجانب إكسبو والقرية العالمية جاء انتعاش القطاع الذي عانى كثيراً بسبب أزمة كورونا بدعم من ارتفاع نسب التطعيم وتراجع معدل الإصابات فضلا عن إجراءات الانفتاح لمعظم الجنسيات وتحسن درجات الحرارة بالإمارات.

نمو أرباح شركات الفنادق

وقال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست، رائد دياب، إن مشاركة العديد من الدول العالمية في معرض اكسبو دبي 2020 سوف يعود بمنافع عديدة على جميع القطاعات في دولة الإمارات ومنها شركات الطيران التي ستستفيد من ارتفاع الطلب لحضور الحدث، حيث سيعود ذلك بطبيعة الحال على المنتجعات السياحية والفنادق.

وتوقع ارتفاع الطلب على الحجوزات في الفنادق وذلك مع توافد العديد من الجمهور من معظم دول العالم، الأمر الذي سيكون له الأثر الإيجابي على أرباح ذلك القطاع في النصف الثاني من العام الحالي، إضافة الى جذب المستثمرين والسائحين أكثر الى البلاد على المدى الطويل.

نشاط السفر الترفيهي

وتوقع المحلل المالي والرئيس التنفيذي الدولي لتطوير الأعمال في البنك العراقي الإسلامي للاستثمار والتنمية، علي حمودي، أن نرى رغبة مستمرة في السفر الترفيهي حتى نهاية العام مع استمرار الحجوزات القوية حتى نهاية العام بالتزامن مع إكسبو.

وأشار إلى أنه بسبب عودة موسم المؤتمرات والمعارض الكبرى خاصة إكسبو دبي الذي تتطلع إليه جميع الأنظار في المنطقة والعالم، سيتعزز أداء السفر الترفيهي، مشيراً إلى أن صناعة السفر تشكل جزءاً من التنوع الاقتصادي في دولة الإمارات.

ونوه بأن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع حجوزات رحلات العمل والرحلات السياحية في دبي على المديين القريب والبعيد، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع نسب إشغال الفنادق والشقق الفندقية.

#بلا_حدود