الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إكسبو دبي.. فرصة ذهبية لإطلاق المشاريع والأفكار الجديدة

إكسبو دبي.. فرصة ذهبية لإطلاق المشاريع والأفكار الجديدة
أكد خبراء مختصون لـ«الرؤية»، أن انعقاد «إكسبو 2020 دبي» يمثل فرصة كبيرة لإطلاق المشاريع والأفكار الخلاقة، لا سيما مع تأثير جائحة كورونا وحاجة العالم لأفكار جديدة للتعايش فيما بعد الوباء.

وأضافوا، فاعليات المعرض ستشهد إطلاق العديد من الفرص والأفكار ومشاريع ريادة الأعمال، التي يمكن أن تخرج من رحم تلاقي أكثر من 192 دولة وملايين الزوار حول العالم.

وأجمع مشاركون في المعرض ومسؤولو العديد من الشركات في تصريحات مع «الرؤية» على أهمية إكسبو في إطلاق وتبنّي الكثير من الأفكار والمشاريع التي تعزز اقتصادات الدول، وحددوا الكثير من المجالات والقطاعات التي يمكن إطلاق أفكار ومشاريع جديدة بشأنها، منها الذكاء الاصطناعي، والطاقة النظيفة، وتعبئة وتغليف الأغذية، وأفكار في قطاع الخدمات، وهو ما يمثل فرصة لن تتكرر للشباب الإماراتي لإطلاق المشاريع الجديدة.


أفكار الطاقة النظيفة


وقال المدير التنفيذي لشركة «هيتاشي إيه بي بي باور جريدز»، لمنطقة الخليج العربي والشرق الأدنى وباكستان، مصطفى الجزيري، إن إكسبو يمثل فرصة مثالية لتعزيز منظومة ريادة الأعمال في الإمارات وتمكين رواد الأعمال من إطلاق مشاريع تتناسب مع التوجهات العالمية الراهنة في مختلف القطاعات، لا سيما على صعيد التحول نحو الطاقة النظيفة، التي تحظى باهتمام بالغ في إكسبو 2020 دبي.

وأضاف الجزيري أن إكسبو يمثل أيضاً فرصة رائعة لرواد الأعمال للالتقاء مع الشركاء من مختلف أنحاء العالم، واستعراض ما لديهم من أفكار تكنولوجية مبتكرة في مجال الطاقة المتجددة أمام العالم، بما يفتح لهم المجال لتطوير علاقاتهم والتواصل والحصول على الدعم اللازم لتحقيق أفكارهم على أرض الواقع من خلال بوابة إكسبو.

وأشار إلى أن أسواق الطاقة العالمية ستمر في مرحلة تحول غير مسبوقة، ما يجعل الحاجة إلى حلول طاقة مبتكرة مطلباً هاماً على نحو متزايد، لكونها ستلعب دوراً رئيسياً في تحقيق أهداف إزالة الكربون التي وضعتها البلدان حول العالم.

أفكار بشأن الأطعمة

من جانبه، أكد العضو المنتدب لشركة «هوتباك» الدولية، عبدالجبار بي بي، إن معرض إكسبو، يوفر فرصاً كبيرة لرواد الأعمال في دولة الإمارات والمنطقة والعالم أجمع.

وقال إن المعرض يحتضن أكثر من 200 منفذ للطعام لتلبية احتياجات الزوار، والذين يقدر عددهم بـ25 مليون زائر، وبذلك يقدم فرصة مميزة لأصحاب الأفكار المبتكرة لإطلاق مشاريعهم الخاصة بمنتجات تعبئة وتغليف الأطعمة خلال المعرض مع التركيز على المنتجات المستدامة التي لا تُلحق ضرراً بالبيئة، لتكون حلولهم مواكبة لأحدث التوجهات العالمية فيما يتعلق بحماية البيئة.

وأضاف أن الدول المشاركة تستعرض ثقافاتها وتراثها ومطابخها الغنية أمام ملايين الزوار من حول العالم، وليس هذا فحسب، حيث تستضيف كافة أجنحة الدول لقاءات عمل وجهات استثمارية محلية وإقليمية ودولية تتطلع للاستثمار في قطاعات متنوعة بما في ذلك قطاع التصنيع، لا سيما في دولة الإمارات التي تولي أهمية بالغة لهذا القطاع في إطار استراتيجية الصناعة للدولة التي تعمل على تعزيز التصنيع القائم على المعرفة.

وأوضح، أن ابتكار مفاهيم فريدة لتغليف الأطعمة لتلبية احتياجات منافذ تقديم الطعام المحلية والإقليمية والدولية مع التركيز على خيارات التغليف المستدامة، يمثل فرصة استثنائية لرواد الأعمال تتيح لهم تحقيق طموحاتهم من خلال بوابة إكسبو.

الذكاء الاصطناعي

وبدوره، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لدى «فيرلوب. آي أو» جوراف سينغ، إن التطورات التكنولوجية المبتكرة التي تكشف عن الإمكانات اللامحدودة غير المستغلة بعد التي تتمتع بها تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ضمن قطاعات متنوعة في الأسواق الناشئة، محط اهتمام شريحة واسعة من المستثمرين، والتي يمكن لرواد الأعمال طرحها عبر بوابة إكسبو العالمي.

وأضاف، أن إكسبو 2020 هو منصة مثالية لرواد الأعمال ليس فقط لطرح مشاريعهم الجديدة المبتكرة وضمان الحصول على التمويلات اللازمة لها، بل أيضاً توسعة مشاريعهم القائمة والإعلان عن منتجات وخدمات جديدة تلبي الاحتياجات الحالية في المنطقة وخارجها.

ابتكارات جديدة

وقال الشريك المؤسس لكل من «أكواتيك آركيتيكتس ديزاين استوديوAADS وإنوفيتف مارين فنشرز IMV، أحمد عطايا، إن إكسبو دبي مهد الطريق لابتكارات جديدة لم يشهدها العالم من قبل وتتناسب مع تجمع زوار العالم في الإمارات.

ولفت إلى أن الشركات الإماراتية ستسعى لتزويد الزوار بتكنولوجيا ابتكارية غير موجودة بالعالم، كما يمكن لرواد الأعمال إطلاق تطبيقات تكنولوجيا تسهل تحرك الزوار داخل الإمارات وتعرفهم مثلاً على أفضل الفنادق أو الرحلات السياحية والبحرية وغيرها من الأنشطة التي يمكنها ممارستها داخل الإمارات أثناء فترة الزيارة.

تَلاقي العقول

إلى ذلك، قال أمين سر منتدى رواد الأعمال بدبي، وصاحب مؤسسة اتجاهات لتطوير الأعمال، عبدالصاحب السجواني: «يشكل معرض إكسبو فرصة لن تتكرر لدولة الإمارات إلا بعد عشرات السنين لأنها سوف تركز على الحاضر والمستقبل.. وباختصار هو التقاء العقول وفرصة للتعرف على الأفكار والفرص وبناء شراكات عالمية في مجال اهتماماتك التجارية وانطلاقة لتحويل مشروعك الصغير المحلي إلى مشروع عالمي عبر بناء علاقات دولية».

أعمال الشحن

من جهته قال رائد الأعمال والرئيس المؤسس لمنصة «ذا كاونتر» فادي الغطيس، إن إكسبو سيجمع عدداً كبيراً من الزوار من جميع أنحاء العالم، وهناك عدة أعمال يزدهر نشاطها بالتزامن مع إكسبو 2020 والتي تتضمن الأعمال المرتبطة بالشحن والتخزين والتوصيل من وإلى المطار وكذلك المرتبطة بالسياحة وخدمات البيع عبر الإنترنت وكذلك الخدمات المالية والمحاسبة.

تحديات السياحة

وبحسب مدير شركة سمارت سيرفيز للتعامل الإلكتروني ومؤسس مشروع الجولات الافتراضية، محمد المزروعي، فإن أبرز الأفكار والمشروعات التي يمكن إطلاقها بالتزامن مع معرض إكسبو دبي هي الأفكار والمشروعات الهادفة للمساهمة في تطوير وتحسين خدمات قطاع السياحة والسفر.

وأكد أن معرض إكسبو دبي يعد فرصة مثالية للعثور على مستثمرين من مختلف دول العالم ما يعود بشكل إيجابي في استقطاب المستثمرين ورؤوس الأموال للدولة بالإضافة لتنمية المشاريع وتطوريها.

إطلاق مشاريع خدمية

وقال رائد الأعمال الإماراتي، مشعل المرزوقي، إن إكسبو يمثل فرصة رائعة لرواد الأعمال لإطلاق مشاريعهم وفرصة لاستعادة الانتعاش للسوق المحلي من بعد الجائحة، لا سيما أن 6 أشهر ربما تساوي سنوات مع وجود العدد الهائل من الزوار.