الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الجناح الهولندي في إكسبو 2020 دبي.. توليفة غير تقليدية لحلول المياه والطاقة والغذاء

الجناح الهولندي في إكسبو 2020 دبي.. توليفة غير تقليدية لحلول المياه والطاقة والغذاء

الجناح الهولندي. (من المصدر)

يعكس الجناح الهولندي في إكسبو 2020 بيئة حيوية متكاملة، تقوم على أساس خلق نظام مناخي دائري يجمع بين الحلول الهولندية المبتكرة، التي تعمل على توحيد المياه والطاقة والغذاء، إذ يجمع الجناح مزيجاً من الابتكارات التي أفرزت بيئة تسمح بزراعة المحاصيل الغذائية والحصاد المائي وتوليد الكهرباء، حتى ضمن مناخ صحراوي.

وأكد القنصل العام الهولندي في دبي والإمارات الشمالية، المفوض العام للجناح الهولندي في إكسبو 2020 دبي، الدكتور كارل ريختر، أن إكسبو 2020 يعتبر منصة عظيمة لمشاركة العالم التجارب والرؤى المختلفة للتصدي للتحديات المستقبلية.



وأضاف أن مشاركتنا تقوم على رؤيتنا حول استدامة الطاقة والمياه والغذاء، لافتاً إلى أن التركيز ينصب على هذه البنود كون التحديات المستقبلية عالمياً ترتبط بالنمو السكاني الذي من شأنه الضغط على الموارد.



جمع المياه بالتكثيف

وتبدأ قصة البيئة الحيوية في الجناح بتوليد الماء بافتعال التكاثف من خلال ما يسمى بـ«دش المطر»، الذي يعمل بالطاقة الشمسية ويسمح بجمع مئات الليترات من المياه في الجناح يومياً، كما تعمل الخلايا الشمسية في كوّات المناور مع ألواح السقف الشمسية على تزويد دش المطر بالكهرباء، وفي الوقت ذاته تسمح الكوّات هذه لضوء الشمس بدخول الجناح وهو ما تحتاجه النباتات لعملية التمثيل الضوئي.

وقدم مؤسس ورئيس شركة V8 للتصميم ميشيل رافورست، فكرة عن تصميم الجناح، إذ قال «الاستدامة كانت الركيزة الأساسية التي انطلقنا منها في تصميم الجناح الذي يقوم على أساس نظام دائري لحصاد المياه والطاقة والغذاء».



نباتات وفطر

وأشار إلى أنه داخل الجناح يوجد مخروط أخضر عملاق مغطى بالنباتات الصالحة للأكل يتضمن (أكثر من 3000 نبتة تغطي المخروط)، ويتم ري هذه النباتات من المياه التي يتم جمعها يومياً، أما من الداخل فيؤمن المخروط بيئة مثالية لزراعة فطر المحار، الذي يحتاج الظلام والبرودة والرطوبة.

3 ساعات

وأشار رافورست إلى تصميم الساعات الثلاث الموجودة في الجناح الهولندي، التي تعتبر بمثابة رمز إنذار بوجوب التحرك السريع من أجل التصدي للتحديات البيئية والتغير المناخي.



تصميم مستدام

أفاد مؤسس ورئيس شركة V8 للتصميم ميشيل رافورست، بأنه تم استخدم العديد من المواد القابلة لإعادة الاستخدام أو إعادة التدوير أو التحلل البيولوجي، بهدف تخفيض انبعاثات الكربون قدر الإمكان، فمن الخارج تم استئجار ركائز وأنابيب فولاذية محلياً، وسيتم إعادتها بعد انتهاء المعرض، وفي الداخل تم تنفيذ الأرضية والجدران باستخدام مواد بناء ذات أساس بيولوجي مصنوعة من الغزل الفطري، والستائر فهي مصنوعة من اللدائن القابلة للتحلل البيولوجي، كما أنها تحمي من الإشعاع الضار من الشمس مع السماح للجسم بإنتاج فيتامين (د).