السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

جناح مصر في إكسبو دبي يتزين بتابوت فرعوني أثري

جناح مصر في إكسبو دبي يتزين بتابوت فرعوني أثري

وصل إلى دبي التابوت الأثري الخاص بالكاهن بسماتيك من أجل عرضه في جناح مصر بمعرض إكسبو دبي 2020، وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتغليف ونقل وشحن التابوت.



هذا التابوت هو أحد التوابيت الخشبية الملونة التي تم اكتشافها حديثاً بمنطقة سقارة الأثرية من خلال البعثة الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، وهو تابوت للكاهن بسماتيك بن أوزيرذو الهيئة الآدمية من الخشب الملون.



يتزين التابوت بقلادة كبيرة تنتهي برأسي صقر، وتظهر المعبودة «نوت» ناشرة أجنحتها، وتحمل ريشتي الماعت (إله الحق والعدالة). أما الجزء الأوسط منه فقد زخرف بنصوص تعاويذ دينية وتحيط بجوانبه صفين لمعبودات «الواس» حاملة صولجان بأيديها، وفي الجزء السفلي تظهر هيئتان للمعبود أنوبيس فوق مقصورته أمام المتوفى.



كما وصلت أيضاً مجموعة من المستنسخات الاثرية الخاصة بالملك توت عنخ أمون لعرضها بالجناح للترويج للحضارة المصرية.



وتتضمن مجموعة المستنسخات الخاصة بالملك توت عنخ أمون قناعه الذهبي، تابوته الخاص، تمثال كا الحارس للملك، كرسي المناسبات الخاص إلى جانب كرسي العرش الذهبي الخاص بالملك.

وتمثل فكرة التوابيت في الحضارة المصرية القديمة أهمية كبيرة من الناحية الدينية والرمزية، حيث تعد أهم عنصر في عملية الدفن، كما أنها المأوى أو المكان الذي يوضع فيه جسد المتوفي ويتم إعداده لعملية الحساب في العالم الآخر.



يأتي نقل تلك القطع الأثرية في إطار حرص كافة أجهزة الدولة المصرية على إتاحة كافة إمكاناتها لإنجاح المشاركة المصرية في إكسبو دبي 2020، وإظهار الجناح المصري بالصورة التي تتناسب مع مكانة مصر، باعتبارها أحد أهم المقاصد السياحية والأثرية العالمية.