الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الجناح المصري في إكسبو.. تاريخ للأمس واليوم وغداً

الجناح المصري في إكسبو.. تاريخ للأمس واليوم وغداً

الجناح المصري بإكسبو دبي. (أرشيفية)

أنهت مصر جميع الاستعدادات الخاصة بجناحها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، الذي ينطلق أكتوبر المقبل، بمشاركة 193 دولة من مختلف أنحاء العالم، حسبما قال مسؤولون مصريون تحدثوا لـ«الرؤية».

وأكد رئيس التمثيل التجاري، والمفوض العام للمشاركة المصرية في المعرض، الدكتور أحمد مغاوري، أن «الجانب المصري انتهى من كل ما يتعلق بجناح مصر في إكسبو 2020 دبي، وهو جناح كبير عملاق، أتاح الفرصة لاستعراض تاريخ مصر، الماضي والحاضر والمستقبل. موجهاً الشكر لدولة الإمارات على الجناح المصري والذي تبلغ مساحته 3000 متر مربع».

وأضاف: «الجناح المصري له هوية واضحة، وخصوصية شديدة في تعريف هوية مصر بشكل دقيق وملحوظ ومبهر في نفس الوقت، فمصر أقدم وأهم حضارات الكون، ولها تاريخ عريق، وحاضر مشرف، ومستقبل مبهر، ويجتمع الثلاثة في الجناح المصري».

ولفت إلى أن مصر ستعرض مفردات كثيرة خاصة بها، كالشأن الاجتماعي، والديني، والاقتصادي، والسياحي، والمرأة، والشباب، والرياضة، والثقافة، وذوي الهمم، والصحة، والتعليم.

وأوضح أن الجناح المصري يتكون من 3 طوابق، ومقسم على 14 منطقة، بها عدد مناسب من شاشات العرض، تزيد على 65 شاشة، وأول منطقة هي منطقة المقدمة، ويتم فيه استعراض ما سيشاهده الزائر في باقي المناطق، وبعد ذلك يتم استعراض الموقف فيما يتعلق بعدد من المجالات الحيوية داخل مصر، والتطورات التي حدثت بها؛ مثل قناة السويس، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، والمدن الجديدة والذكية، والعاصمة الإدارية، حيث يستطيع الزائر معرفة كل ما هو موجود في الجناح المصري خلال مدة تراوح بين 33 -37 دقيقة.

وأشار إلى أن هناك منطقة للترفيه، وتجربة سياحية رائدة من نوعها، حيث يتجول الزائر في غرفة من 36 متراً لمدة 3 دقائق محاطة بالشاشات، يعيش خلالها تجربة سياحية، ويسير داخل الهرم ومعبد أبوسمبل بشكل افتراضي.

ولفت إلى أن الجناح ينقسم إلى أقسام متخصصة، تجيب عن أسئلة الذين يريدون الاستثمار في مصر، والذين يريدون زيارة مصر، وغيرها من المجالات، إلى جانب 103 فعاليات تقام خلال الـ6 أشهر، معظمها فعاليات اقتصادية وتجارية، وندوات، وعرض مشروعات استثمارية، بحضور متخصصين، ورجال أعمال من مصر، ومن العالم، لإبرام صفقات تجارية.

واستطرد موضحاً أن هناك طموحاً للوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، لافتاً إلى أن المستهدف من المشاركة المصرية تحقيق مردود، سواء كان هذا المردود كمياً أو نفعياً، وتكوين وجهات نظر عن مصر أمام حكومات العالم، وجذب عدد كبير من المستثمرين.

من جانبه، يقول الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري: «هناك تابوت مصري سيصل لعرضه بالجناح المصري في إكسبو خلال أيام، وهو عبارة عن تابوت خشبي، يرجع تاريخه إلى 2600 عام، ويعود إلى العصور المتأخرة للأسرة الـ26، ويعكس رسالة القيم المصرية القديمة».