السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

جناح الفرص في إكسبو 2020 دبي يبين قدرة الأفراد والمجتمعات على صنع عالم أفضل

جناح الفرص في إكسبو 2020 دبي يبين قدرة الأفراد والمجتمعات على صنع عالم أفضل

عالم الفرص

أزاح إكسبو 2020 دبي الستار عن تجربة الزائر الملهمة التي يتيحها عالم الفرص– جناح الفرص، وهي رحلة عرض تفاعلية تتناول أهم التحديات العالمية في عصرنا وتلقي الضوء على ما يمكن تحقيقه عندما يعمل الأفراد والمجتمعات يداً بيد. وبصفته الجناح الذي يجسد أهداف التنمية المستدامة، فإن عالم الفرص سيحتضن أيضاً حضور الأمم المتحدة في إكسبو الدولي، والذي ستخصَّص له مساحة تحمل اسم مركز الأمم المتحدة.

وترحب تجربة عالم الفرص بالزوار في 3 «مسارات» متوازية، تركز على الماء، والغذاء، والطاقة -وهي موارد اختيرت لأنها تمثل احتياجات الإنسان الأساسية، وتشكل جزءاً من أهداف التنمية المستدامة- بما يبيّن إمكانية استغلال الفرص على المستوى المحلي من أجل الصالح العالمي الأكبر.

ويقود الزوار عبر هذه المسارات ثلاثةُ «أدلاء» نُفّذت مشروعاتهم المبتكرة بأقل قدر من الموارد، لكنها أحدثت مع ذلك تأثيراً غير واقع مجتمعاتهم. يعمل أبيل كروز من بيرو على حل مشكلة نقص المياه عبر صنع شباك الضباب، التي تحصد الضباب وتحوله إلى ماء؛ وتعمل مريم الجنيبي من الإمارات في الزراعة العضوية المستدامة وتروج لها ولممارسات الأكل الصحية، وتشجع الأفراد على زراعة خضراواتهم؛ أما فاطمة جمعة حاجي، وهي مدربة رئيسية تعلم النساء تركيب الألواح الشمسية، فتساعد في توليد طاقة مستدامة في زنجبار، حيث يحصل أقل من 4% من السكان على الكهرباء.

يشارك أفراد مجتمع كل «دليل» الزوار قصصاً عن تحسن حياتهم بما يتجاوز مجرد الحصول على الماء والغذاء والطاقة، الأمر الذي يبيّن الترابط بين مختلف أهداف التنمية المستدامة، وكيف أن تلبية المتطلبات البشرية الأساسية تفتح فرصاً أخرى. وتكتمل التجربة المحفزة للفكر بغرفة التعهدات، وهي مساحة مقلوبة «عبر السحب»، يُطلب فيها من الزوار الالتزام بخريطة سلوكية من شأنها أن تحدث فارقاً في حياتهم وحياة الآخرين في مجتمعاتهم. وتُنقل التعهدات بعد ذلك إلى «الحديقة»، وهي مساحة في سقف الغرفة.

بناءً على رحلة الزائر التفاعلية، سيوفر مركز الأمم المتحدة مجموعة ديناميكية من البرامج على مدار الأشهر الستة لإكسبو 2020، من شأنها تثقيف الزائرين وإلهامهم وإشراكهم ليتخذوا خطوات مؤثرة نحو مستقبل مزدهر للإنسان وكوكب الأرض، وذلك عبر المساهمة في أهداف التنمية المستدامة. ومن جهة أخرى، يستضيف عالم الفرص برنامج إكسبو 2020 لأفضل الممارسات العالمية، الذي يستعرض مبادرات بسيطة لكن فعالة، ترتبط بأهداف التنمية المستدامة ويمكن تكييفها أو محاكاتها أو توسيع نطاقها لتحقيق تأثير عالمي معزز. تعرض منطقة أفضل الممارسات المشروعات الخمسين التي يدعمها البرنامج، مرددة الرسالة ذاتها التي يحملها عالم الفرص: العمل الجماعي هو السبيل إلى عالم أفضل.

وقالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لإكسبو 2020 دبي: «تشكل أهداف التنمية المستدامة ركيزة أساسية في صميم الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي بدورها تقود أهداف إكسبو 2020 دبي وبرامجه. وعالم الفرص هو التجسيد لما تمثله أهداف التنمية المستدامة وما ترمي إلى تحقيقه».

«سيكون الجناح منارة أمل ومصدر إلهام لجميع الزوار، يذكرهم بأنهم بصرف النظر عن المكان الذي قدموا منه أو عن عمرهم أو جنسهم، يملكون القدرة على تحقيق أثر إيجابي، ولا بد من البدء الآن. وسيكون لمشاركة الأمم المتحدة ووجود مركز لها في الجناح دور كبير في دعم وإيصال هذه الرسالة. نتطلع إلى مواصلة تعاوننا ودفع جهودنا المشتركة قدماً من أجل صنع مستقبل أفضل للإنسان وكوكب الأرض».

وقال ماهر ناصر، المفوض العام للأمم المتحدة لدى إكسبو 2020: «اعتمد قادة العالم في عام 2015 خطة التنمية المستدامة لعام 2030، بصفتها مخططاً للبشرية من أجل صنع مستقبل أكثر إشراقاً للإنسان وكوكب الأرض. وجائحة كوفيد-19، والتغير المناخي، وعدم المساواة المتنامية من أبرز التحديات التي تهدد الإنجازات المحققة منذ عام 2015، ولا تتطلب هذه التحديات مضاعفة عزيمتنا وجهودنا مرتَين فحسب للعودة إلى المسار الصحيح من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، بل تتطلب مضاعفتها 3 مرات حتى. ويسرّني بالتالي أن أرى أن أهداف التنمية المستدامة تشغل حيزاً بارزاً في إكسبو 2020، وهي أيضاً في صميم الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات من أجل الدولة وإكسبو 2020. وعالم الفرص هو المكان المثالي في إكسبو 2020 لاستضافة مركز الأمم المتحدة، بفضل تركيزه على أهداف التنمية المستدامة وما تمثله. ونتطلع إلى العمل يداً بيد مع جميع المشاركين في إكسبو 2020 واستعراض قيمة العمل الجماعي من أجل الإنسان وكوكب الأرض».