الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

نكهات «إكسبو 2020 دبي».. أطباق تروي تاريخ وثقافات الشعوب

تخوض في زيارتك موقع «إكسبو 2020 دبي» مجموعة من التجارب في تذوق الطعام من مختلف بلدان العالم، والتي ستمنحك الشعور نفسه الذي قد تشعر به عند السفر، فالمأكولات الشعبية والعالمية تعكس العديد من قصص التاريخ وثقافات شعوب البلدان المشاركة في إكسبو. كما أن أسلوب ضيافة الشعوب يختلف من دولة لأخرى، ويسهم في مد جسور التواصل بين الزوار والدول المشاركة.





مزج المطابخ

«نكهات المستقبل».. هي تجربة طعام مميزة يقدمها «إكسبو دبي 2020»، تضم مجموعة منتقاة من الأطباق والنكهات والطهاة المقيمين في منطقة الخليج، في تلك القاعة.

وتسلط قاعة «نكهات المستقبل» الضوء على ثقافات المنطقة وأسلوبها الفريد في مزج المطابخ العالمية وتقديمها، إضافة إلى التنوع والإبداع في مشهد الطعام المتطور باستمرار في منطقة الخليج، وهي بمثابة احتفال بالنكهات الرائعة والمواهب التي نشأت في دول الخليج.

مجموعة طهاة ومذاقات متنوعة

ويضم الطابق الأرضي من تلك القاعة مجموعات طهي متناوبة، تضم طهاة ومطاعم مختلفة لتُبرز تنوع المذاقات في كل دولة من دول الخليج، بما في ذلك إبداعات من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وعمان والمملكة العربية السعودية، ويضم فريق القاعة الطاهي المصري العماني نادر العيسري، المقيم في دولة الإمارات، واللبناني محمد نجم؛ والكويتي خالد البكر، مبتكر مفهومَي «ميم كافيه» و«روتو»، وحاتم مطر مؤسس «ذا مطر فارم»، وضحى عبدالله العطيشان، أول طاهية تنفيذية في المملكة العربية السعودية، وطاهية المعجنات كارمن رويدا المقيمة في الإمارات والمعروفة بنهجها الفريد في تحضير المعجنات.

كما تضم القاعة عدنان يماني وهو صاحب مطعم في السعودية ومشارك في النسخة العربية من برنامج توب شيف، والإماراتي مصبح الكعبي، وهو محكّم شهير في دبي يُعرف بأسلوبه الحديث في الطبخ الإماراتي، والطاهي التركي صاحب المفاهيم المبتكَرة ذو الفقار جامباظ، وهو مَن افتتح مؤخراً مطعم بابا، الذي يركّز على المطبخ العثماني، وجون فافر فونسيكا، رئيس الطهاة في فندق لو رويال ميريديان أبوظبي، وجاي ويليامز، الحائز جائزة أفضل طاهٍ تنفيذي في فندق على مستوى الشرق الأوسط لعام 2020، والبحرينية رؤيا صالح.

"الكيبولان».. نكهات أفريقية

يتيح «إكسبو 2020 دبي» لزواره الاستمتاع بالنكهات والتقاليد الأفريقية في صالة الطعام الفريدة «الكيبولان»، التي تسلط الضوء على مجموعة واسعة من الأطعمة والموسيقى العصرية من أنحاء القارة الزاخرة بالألوان.

و«الكيبولان» اسم أُطلق على القارة الأفريقية قديماً، ويعني «أم البشرية» أو «جنة عدن»، وهو الاسم ذاته الذي تحمله الصالة المرتقبة باعتبارها تُجسد روح القارة الأفريقية، وتصحب الزوار في رحلة لاستكشاف التنوع الثقافي والمطبخي للقارة السمراء.

خبير أسلوب حياة صحي.. ومأكولات أمريكية ويابانية وفرنسية

كما سيبهر خبير أسلوب الحياة الصحي، ماثيو كيني، زوار إكسبو 2020 بتقديمه عدداً من النكهات والمأكولات من أمريكا ومنطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط ضمن المطاعم النباتية الثلاث التي يستقدمها من الولايات المتحدة، في حين سيقدم الشيف موري ساكو، الذي حاز مطعمه "موسوك Mosuke" نجمة ميشلين بعد شهرين فقط من إطلاقه، مزيجاً شهياً من المطبخ الأفريقي مع الياباني بتقنيات طبخ فرنسية.



مفاهيم طعام جديدة

من مفاهيم الطعام الجديدة الحاضرة خلال الحدث، المفهوم البريطاني بريد أهيد Bread Ahead، والمتخصص في الكعك والخبز الخالي من الغلوتين ومخبوزات العجين المخمر، والذي سيستقدم أيضًا مدرسة المخبوزات الخاصة به، والمطعم اللبناني «البارون» المتخصص في تقديم مأكولات شهية من مطبخ البحر المتوسط بمواد أولية طازجة من المزرعة والبحر، ومطعم كوجاكي Kojaki، الذي يدمج المطبخين الياباني والكوري في وجبات مشهورة.

ويقدم مغني الأوبرا السابق والشيف العالمي الحالي، الحائز عدة جوائز طهي عالمية، ألكسندر سمولز، 11 مطبخاً من أنحاء القارة الأفريقية، ومطعم مذاق الخليج Taste of the Gulf الذي يسلط الضوء على المأكولات التراثية الغنية في منطقة الخليج العربي.

ابتكارات مشوقة

وتتيح شركة بيبسيكو، شريك إكسبو 2020 دبي الرسمي للمشروبات والوجبات الخفيفة، لزوار المعرض تجربة 3 ابتكارات مُشوّقة من شأنها تغيير طريقة تسوّقنا، وتناولنا الأطعمة والمشروبات.

الأول «بيبسي جو» هو متجر آلي مدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي ويلبي احتياجات المتسوقين بأمان ودون تلامس.

تبدأ تجربة التسوق باستخدام بطاقة الدفع لفتح أبواب المتجر، وعند الدخول يستخدم المتجر تقنيات التعرف الآلي والذكاء الاصطناعي لتتبع الوجبات الخفيفة والمشروبات التي يختارها المتعاملون، وتنتهي التجربة بعملية الدفع تلقائياً عبر خدمة بوابة الدفع من «ماستركارد» دون الوقوف والانتظار للدفع.

الثانية «محطة مياه أكوافينا» التي تشجع الاستهلاك الواعي، من خلال تخصيص المشروب عبر الاختيار بين المياه العادية والفوّارة، مع خيار إضافة مجموعة متنوعة من النكهات.

الثالثة «صن بايتس» وهي عبوات قابلة للتحلل العضوي، وتحتوي على مواد نباتية، وتتميز بانخفاض انبعاثات الغازات الدفيئة مقارنة بأكياس التعبئة التقليدية، وهو ما يعني أن خط الإنتاج بأكمله أكثر مراعاة للبيئة.

الاستدامة

متجر «فلوزي كوكي» في دبي في تيرّا– جناح الاستدامة، هو من ابتكار طاهية الحلويات كيمبِرلي لين، تُخبَز كعكات الكوكيز يوميا في المتجر، وتزخر بمجموعة النكهات مثل الكراميل بالتمر، وكريمة بسكويت سبيكولوس، وغناش الشوكولاتة الداكنة، وجميعها نباتية صِرف 100%. ويضم تيرّا أيضاً بين جنباته مطعم «فيغد»، وهو مطعم نباتي صِرف يفتح على مدار اليوم للطاهي الشهير ماثيو كيني، فضلاً عن مطعم «إكزِست» للشيف كيني، الذي يجلب فيه مقاربته النباتية الصِرف إلى المطبخَين المتوسطي والشرق أوسطي، ويضفي لمسته على الأطباق التقليدية.

التنقل

وفي جناح التنقل، تشيد خيارات الأطعمة بالحركة والاتصال، عبر تبادل الأفكار، والمكونات، وطرق الإعداد، أما فكرة مقهى ألِف من «فارم تو تيبل»، التي أحضرتها إلى «إكسبو 2020» الطاهية المقيمة في أبوظبي جيسيكا كويتش، فهي تجربة مطعم غير رسمي توفر خدمة الوجبات الجاهزة، وبالتماشي مع رسالة موضوع التنقل المتمثلة في ربط الناس، والمنتجات، والأفكار، يستعرض الجناح الإرث، والمصادر، والمكونات الأساسية، كالقهوة، والأرز، والمعكرونة، والبهارات، على طول طريق الحرير، وتأثيرها على المطابخ في جميع أنحاء العالم.



نيوزيلندا

ومن بين النكهات التي ستستمع بتناولها في جناح نيوزيلندا، الذي يتيح للزوار فرصة رائعة لتجربة الجودة العالية والمذاق المميز للمأكولات والمشروبات المتنوعة التي تقدمها نيوزيلندا بمطعم «تياكي»، أصناف الجبن الفاخرة من فونتيرا، بما في ذلك الجبن المطبوخ التقليدي Kāpiti Akatea، وفطيرة اللحم المفضلة في نيوزيلندا.

أسماك ولحوم

ومن بين الأصناف الأخرى، التي تضمها قائمة الطعام، المقبلات اللذيذة مثل سمك السلمون المفتت كاواكاوا، وشرائح لحم البقر الرقيقة، في حين تشمل الأطباق الرئيسية شرحات لحم كانتربري المشوية، وشرائح سمك هوكي المفتت، ولحم الغزال المطبوخ على نار هادئة، والكيويبرغر اللذيذ المصنوع من لحم البقر أو الفطر.

وتعني كلمة «Tiaki» الرعاية والعناية والحماية والمحافظة بلغة الماوري، والتي تعتبر عنصراً محورياً في مشاركة نيوزيلندا في معرض إكسبو 2020 دبي، ما يعزز ارتباط نيوزيلندا الوثيق بالأرض والبحر- وهي علاقة تقوم على الاحترام، وتؤمن بأنه عندما تزدهر الطبيعة، فإننا نزدهر جميعاً.

وسيقدم «تياكي» المأكولات المعاصرة التي تمتاز بمنتجات عالية الجودة، من سمك الهوكي الأبيض الذي يتم الحصول عليه من مصادر مستدامة، ولحم البقر المغذّى على العشب ودجاج المرعى الحر بدون أقفاص، إلى مجموعة مختارة واستثنائية من الجبن والعسل. ويعتبر تياكي واحداً من عدد قليل من مطاعم الجناح المرخصة بالكامل والمفتوحة للجمهور العام طوال فترة إكسبو 2020.

حلويات بالعسل

وتختتم تجربة تناول الطعام في «تياكي» مع تشكيلة من خيارات الحلوى الشهية، التي تضم كعكة العسل، وساندويتش بسكويت الآيس كريم أنزاك المصنوعة جميعها من عسل كومفيتا مانوكا، بالإضافة إلى بافلوفا النيوزيلندي المميز وشرائح الفاكهة الطازجة المصنوعة من زيسبري فاكهة الكيوي.

المالح غورميه

ومن بين النكهات الإماراتية الموجودة في إكسبو، الطبق الإماراتي الشعبي الشهير «المالح»، الذي يشارك بتقديمه المشروع الإماراتي «المالح غورميه»، والتي تعكس تراث الآباء والأجداد في مهنتهم الشاقة بالصيد والغوص، حيث عُرفت طريقة تمليح الأسماك، كأحد الطرق المتبعة في حفظ الأسماك وتجفيفها خلال موسم الصيد، كي تبقى مصدراً للغذاء بقية مواسم السنة التي قد يشح فيها الصيد.