الاحد - 24 أكتوبر 2021
الاحد - 24 أكتوبر 2021
جناح سريلانكا

جناح سريلانكا

جناح سريلانكا في إكسبو يستحضر الحضارة الهيدروليكية في دبي

تحتفي سريلانكا من خلال جناحها في إكسبو 2020 بثقافتها وحضارتها وغناها الطبيعي من خلال استعراض الحضارة الهيدروليكية من منظور سياحي، وتسليط الضوء على الركائز الثلاث المتمثلة في الأصالة والاندماج والتنوع.

صمم الجناح السريلانكي الذي يقع في منطقة الفرص ويمتد على مساحة 212 متراً مربعاً، من قِبل طلاب جامعة موراتوا، وحاز لقب أحد أفضل التصاميم في إكسبو دبي 2020 دبي، وتقديراً للجهود المبتكرة، قررت إدارة تنظيم المعرض، بناء جناح سريلانكا على نفقة المعرض.

وأعلنت هيئة تطوير السياحة السريلانكية عن رغبتها بالمشاركة في إكسبو دبي 2020، لتسليط الضوء على سريلانكا كوجهة مميزة ونابضة بالحياة. وذلك بالتعاون مع سفارة سريلانكا في الإمارات العربية المتحدة والقنصلية العامة في دبي، والهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات في سريلانكا، وهيئة تنمية الصادرات السريلانكية، ومجلس الشاي السريلانكي، ومتاجر لاكسالا، والمجلس الوطني للحرف في سريلانكا، ومجلس الاستثمار، وإدارة بورت سيتي، والخطوط الجوية السريلانكية. ويتعاون جناح سريلانكا مع شركتي فان تايم ايفينتز وفي إف إس غلوبال لإدارة مجموع الفعاليات، حيث تم اختيارهما في إطار مناقصة حكومية رسمية.

ويقدم الجناح للزوار عروضاً متنوعة تتناول الجهود والتطورات التي تحققها سريلانكا في مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية، بالإضافة إلى المجالات الثقافية، كما سيستعرض الجناح القطاعات الخدمية وفي مقدمتها تقنية الاتصالات والمعلومات والوجهات السياحية، إلى جانب جهود الأبحاث والتطوير في سريلانكا، وترويج السلع والمنتجات المبتكرة والخدمات الابتكارية مع التركيز على التراث الثقافي الغني وتنوعها المناخي والسياحي.

وستعرض شاشات العرض الصامتة في الجناح الجوانب الفريدة للجزيرة بكل ما فيها من روائع، وتعمل هيئة تطوير السياحة السريلانكية على تطوير مقاطع الفيديو والمحتوى الرقمي الذي سيتم عرضه في الجناح، وبالتالي إنشاء محتوى رقمي خاص لسريلانكا.

وأعلنت سريلانكا أيضاً عن مشاركتها في «السوق»؛ وهي منطقة تسوق مخصصة لاستعراض وبيع الأعمال الفنية والحرف والمنتجات الثقافية المحلية. ستتم إدارة هذا المنفذ من قبل لاكسالا طوال فترة المعرض. سيحتوي الجناح السريلانكي أيضاً على ركن الشاي، بإدارة مجلس الشاي السريلانكي وركن البيع بالتجزئة تحت إشراف هيئة تنمية الصادرات السريلانكية.

وسيشهد الجناح مجموعة من الفعاليات البارزة، ومن ضمنها مزاد الأحجار الكريمة، وعرض أزياء لتصاميم «الباتيك» التقليدية، وعرض زفاف يروج لسريلانكا كوجهة مثالية لحفلات الزفاف وتمضية شهر العسل، وعرض رقص ثقافي، ومهرجان طبول يعرض التراث الثقافي الغني لسريلانكا عبر الرقص والموسيقى، وجلسات ثقافية لرواية قصص الأطفال ومن ضمنها «حفل زفاف الشمس والمطر والثعلب» لسيبيل ويتاسينغ، والتي تجسد الأدب والثقافة السريلانكية الثريين.

وتشمل الفعاليات والأنشطة في الجناح تقطيع وتصميم الأحجار الكريمة ونحت الأقنعة وأعمال النسج التقليدي على سبيل المثال لا الحصر. بالإضافة إلى ذلك، ستنظم الخطوط الجوية السريلانكية سحب يانصيب سيتم الترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الحضور الرقمي لسريلانكا في المعرض.

وسيستضيف الجناح السريلانكي أيضاً منتدى التجارة والمستثمرين تحت إشراف مجلس الاستثمار في سريلانكا، ومنتدى تذوق وتجارة الشاي بإشراف مجلس الشاي ومنتدى السفر والسياحة. ومن المتوقع أن تؤدي هذه المنتديات إلى توفير فرص تجارية واستثمارية لسريلانكا، مع تعزيز فرص النمو على مستوى القطاع الصناعي في سريلانكا.

وقالت كيمارلي فرناندو، رئيس مكتب الترويج السياحي في سريلانكا: «لم تمتلك هيئة تطوير السياحة السريلانكية الوقت والموارد الكافية للتحضير لإكسبو دبي 2020. إلا أننا استطعنا رغم التحديات، تصميم جناح رائع وتنظيم مجموعة من العروض المميزة، ونحن على أتم استعداد للمشاركة في معرض إكسبو دبي 2020. وسنقوم خلال فعاليات المعرض بمشاركة العديد من التجارب أمام الضيوف لتشجيعهم على زيارة الجزيرة والاستمتاع بما تقدمه لهم من روائع».

وأضافت: «نحن بصدد تطوير محتوى رقمي مذهل سيعرض في الجناح. الأهم من ذلك أننا استطعنا تأسيس منظومة من الشركاء، تضم عدداً لا يستهان به من الهيئات والسلطات المختصة لتعزيز فرص النمو اللازمة لانتعاش الاقتصاد السريلانكي».

وسيقود مجلس الاستثمار السريلانكي حملة الترويج الداعمة لجذب الاستثمارات إلى سريلانكا، بينما يشرف مجلس الشاي على الفعاليات التي ستسلط الضوء على إرثنا التاريخي المرتبط بالشاي، وستركز الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات جهودها، لتعريف العالم بجوهرة سريلانكا الوطنية ألا وهي «الزفير الأزرق».

#بلا_حدود