الأربعاء - 20 أكتوبر 2021
الأربعاء - 20 أكتوبر 2021
No Image Info

الأردن يروّج للفرص الاستثمارية عبر جناحه في إكسبو

«عتبات المستقبل» عنوان المشاركة الأردنية في إكسبو 2020 دبي عبر جناحها الممتد على مساحة تصل إلى 817 متراً مربعاً ضمن منطقة التنقل، والذي سيقدم رؤيةً جديدة ومبتكرة، تنشر رسائل إيجابية للمستقبل، من خلال تجربة حسية تفاعلية، تتناول تمكين المجتمع ودعم الاقتصاد وإثراء الثقافة.

ويولي الأردن أهمية كبيرة للمشاركة في المعرض، الذي يعتبره فرصة لتحقيق العديد من الفوائد التي تتمثل في الترويج للمملكة، في مختلف المجالات الثقافية والسياحية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى طرح واستعراض الفرص الاستثمارية التي تزخر بها المملكة إلى جانب العمل على بناء شراكات وعلاقات تعاون مع باقي الدول والهيئات والمؤسسات.

وسيعمل جناح «عتبات المستقبل» على عرض ما حققه الأردن من تطور وتقدم في مختلف المجالات، وعرض الأفكار الريادية والمشاريع والخطط والبرامج المستقبلية التي يسعى الأردن لتحقيقها في إطار سعيه لجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يستقطب الجناح الأردني 5 ملايين زائر، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الترويج للأردن لا سيما الترويج للمعالم السياحية، وسيتم استخدام تقنية «التليغرام» لعكس بعض الإنجازات في المؤسسات الأردنية.

التصميم

ويعكس تصميم الجناح المستوحى من جبال البتراء ووادي رم، ما حققه الأردن من تطور وتقدم في المجالات التي يبحثها إكسبو، وهي التنقل والفرص والاستدامة، ويستهدف عرض الأفكار الريادية والمشاريع والخطط والبرامج المستقبلية التي يسعى الأردن لتحقيقها لجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

فعاليات

وخصصت الحكومة الأردنية 2.250 مليون دينار لتجهيز الجناح والمشاركة في فعاليات المعرض وإقامة فعاليات ترويجية في قطاعات واسعة عن المملكة، حيث سيتم تنظيم أكثر من 22 فعالية أردنية متنوعة كخطوة أولى طوال مدة انعقاد المعرض الذي يستمر 6 أشهر تشمل التركيز على قطاعات واسعة منها الريادة والابتكار والسياحة والصحة والتعليم والثقافة إضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة، ويشار إلى أن بناء الجناح الأردني تم بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفتحت هيئة الاستثمار باب التطوع أو العمل لأبناء الجالية الأردنية في الإمارات للمشاركة في الجناح الأردني في المعرض، حيث تم تخصيص نموذج لهذه الغاية تم نشره على موقع هيئة الاستثمار الأردنية، وحددت الهيئة الشروط، بالعمر من 18- 35 عاماً، والتحدث باللغة العربية والإنجليزية أو أي لغات أخرى، ومهارات في التواصل. ومن خلال مشاركتها في إكسبو ستشارك الأردن أيضاً في الفعاليات التي ينظمها الحدث الدولي، كأسبوع التنمية الحضرية والريفية، ويوم المرأة، وأسبوع التسامح، ويوم الطفل العالمي، وأسبوع التعليم، والسياحة.

الابتكار

ويعرض مبتكرون أردنيون حلولاً للتحديات المجتمعية، في إطار برنامج منح الابتكار المؤثر ضمن برنامج إكسبو لايف، الذي يدعم الحلول ذات الأثر الاجتماعي على مستوى العالم، إذ حصل مشروعان من الأردن على منحة إكسبو لايف الدولية، وهما مشروع (بألف سين) الذي يهدف للحد من الوفيات، والاعتلال الناجم عن أمراض الإسهال في المناطق التي يفتقر فيها الأشخاص إلى المرافق الصحية المناسبة، من خلال توفير حلول صرف صحي بديلة، مكونة من كيس قابل للتحلل أحادي الاستخدام، يعزل المخلفات البشرية عن التدفق إلى البيئة، ومسحوق معدني يقتل بسرعة مسببات الأمراض في البراز، ويحولها إلى سماد عضوي آمن، ومُطهِّر لليدين يُغني عن استخدام المياه، مع الحفاظ على النظافة.

أما المشروع الثاني فهو (حبايبنا) الذي يجمع آباء وأمهات الأطفال ذوي إعاقات النمو، والأخصائيين في مجالات التعليم الخاص وإعادة التأهيل من خلال منصة إلكترونية لتبادل النصائح والإرشادات والخبرات عبر مكتبة لأفلام الفيديو تضم أكثر من 700 فيلم، ودليل يُسّهل الحصول على الخدمات، فضلاً عن التدريب عبر الهاتف.

ترتبط الإمارات والأردن بعلاقات اقتصادية واستثمارية وتجارية متميزة، تعكس قوة التكامل والشراكة بين البلدين الشقيقين منذ عقود طويلة، وهو ما تعكسه أرقام النمو المتسارع للاستثمارات وللتبادل التجاري الذي بلغت نسبته نحو 450% خلال السنوات العشر الماضية بارتفاعه من 1.89 مليار درهم في عام 2010، ليصل إلى 66.3 مليار درهم بنهاية عام 2019. وتشمل مجالات التعاون بين البلدين تطوير الخدمات الحكومية، والخدمات الذكية، والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء وتطوير القيادات والقدرات وتعزيز الكفاءات، إلى جانب بناء مسرعات وأنظمة التميز والأداء ومراكز حكومية نموذجية.

.

.

#بلا_حدود