الأربعاء - 20 أكتوبر 2021
الأربعاء - 20 أكتوبر 2021
ديلي ميل: المعرض يعد فرصة غير مسبوقة للجميع - EPA.

ديلي ميل: المعرض يعد فرصة غير مسبوقة للجميع - EPA.

وسائل إعلام دولية: إكسبو 2020 فرصة لبناء عالم ما بعد كوفيد

احتفت وسائل الإعلام العالمية بالافتتاح التاريخي لمعرض إكسبو الدولي- دبي 2020، والذي يقام للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

ووصفت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية افتتاح معرض إكسبو 2020، بأنه أول افتتاح معرض عالمي في الشرق الأوسط.

وأضافت الوكالة أن المعرض الذي سيستمر لستة أشهر سيجذب إليه الزوار والاهتمام العالمي، وأشارت إلى أن المعرض سيوفر فرصة عظيمة لدبي التي يطمح الجميع للعمل بها، ليرى الزوار جاذبيتها الفريدة بين الشرق والغرب.

وعن الموقع الحيوي للمعرض قالت الوكالة، أنه بوقت ليس ببعيد كان موقع المعرض الذي تبلغ مساحته 1080 فداناً عبارة عن صحراء قاحلة، والآن بات الموقع يجسد مشهداً من المستقبل، إذ يعج بالروبوتات ومحطة المترو الجديدة، وأجنحة المعرض التي بلغت كلفة بنائها ملايين الدولارات.

الاستدامة

وأشادت مجلة بريتش هيلرد البريطانية، بتسليط معرض إكسبو 2020 الضوء على أهمية الاستدامة ومحاربة تداعيات المناخ من خلال مجموعة من المبادرات الديناميكية.

وأضافت المجلة أنه من الزراعة العمودية إلى بدائل المنتجات القابلة للتحلل، واحتساء القهوة في أكواب صالحة للأكل، يقود المشاركون في إكسبو 2020 الطريق نحو كوكب أكثر استدامة ما يسلط الضوء على الحاجة المتزايدة لبناء عام قائم على إعادة التدوير.

وأشارت المجلة إلى قيام بعض أجنحة الدول في المعرض بتسليط الضوء على جهودهم الرائدة في محاربة الاستهلاك المفرط والإنتاج الدائم والإدارة المستدامة للموارد.

العالم في مكان واحد

ومن ناحيتها، قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن معرض إكسبو 2020 يمنح زواره فرصة زيارة العالم في مكان واحد، والاطلاع على الفن والثقافة والابتكار والروابط المشتركة لكل بلد من بلدان العالم، وتذوق المأكولات من جميه أنحاء العالم بالإضافة إلى الاستمتاع بالأفكار الجديدة والمثيرة المقدمة من أعظم العقول.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفرصة التي سيهيئها المعرض من خلال الجمع بين ألمع العقول في العالم والتقنيات الجديدة المدهشة، ستلهم العالم أجمع للمساعدة في بناء مستقبل أفضل بعد الجائحة.

وتابعت الصحيفة أن التنوع الهائل للأحداث والأفكار المختلفة التي تجتمع على مدار الأشهر الستة المقبلة، تقدم فرصة للعالم أجمع للالتقاء مرة أخرى وإلهام التغيير الذي نريد رؤيته في العالم.

وعن جواز سفر إكسبو قالت الديلي ميل: «يمكنك الآن استلام جواز سفرك الجديد والسفر حول العالم مرة أخرى، ولكن هذه المرة يمكنك القيام بكل ذلك في مكان واحد»، وذلك بالإشارة إلى أجنحة الدول الـ192 المشاركة في المعرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن معرض إكسبو 2020 في دبي يعد فرصة مثالية للخروج واكتشاف العالم مرة أخرى، بعد سنتين من الوباء وفترات الإغلاق المحلي والدولي.

وأوضحت أن المعرض يعد فرصة غير مسبوقة للجميع بين عطلة ورحلة عمل للإمارات العربية المتحدة، حيث تجتمع الحياة واللون والابتكار والترفيه معاً في مكان واحد.

دبي ملتقى العالم

وقال موقع TJ24 الإيطالي عن الحدث أن إكسبو 2020 سيكون على مدار الستة أشهر المقبلة مركز الاهتمام في جميع أنحاء العالم.

وأضاف الموقع، أنه بعد شهور طويلة من حالة الطوارئ التي فرضها الوباء، يأتي معرض إكسبو 2020 في دبي، كإشارة مهمة للغاية لإعادة فتح التجارة الدولية وإعادة إطلاقها.

وأشار الموقع إلى أن مدينة دبي تعتبر مفترق طرق بين الشرق والغرب ومنصة استراتيجية أساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أكثر من 190 دولة حاضرة.

وأذاع موقع CNN الإخباري الأمريكي فيديو مفصلاً استعرض الجدول الزمني لأبرز الأحداث التي أدت إلى الوصول لهذا اليوم التاريخي، منذ لحظة الإعلان في عام 2013 عن فوز دولة الإمارات الساحق بشرف استضافة معرض إكسبو الدولي 2020.



وقالت CNN إن رحلة إكسبو، التي اعتبرت أن القوة الدافعة وراءها كانت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، مرت بالعديد من الجهود والعمل المتواصل والدؤوب، وصولاً إلى لحظة انطلاق هذا الحدث العالمي.



وأبرز موقع BBC الإخباري البريطاني فعاليات اليوم الأول لافتتاح المعرض الدولي، وتجولت كاميراته بين أروقة الأجنحة، وسط تواجد كثيف لزوار من مختلف الأعمار. وأشار تقرير BBC إلى أن هذا الحدث الضخم سيستعرض أحدث الحلول الممكنة لمشاكل تؤرق العالم وعلى رأسها التغير المناخي.

كما احتفت منصات دول العالم المشاركة في المعرض بيوم الافتتاح. وكتبت صفحة «كندا إكسبو 2020» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «هذا هو اليوم»، وأضافت «أخيراً فتح معرض إكسبو 2020 دبي أبوابه.. وسيكون ملحمياً».



وعبر حساب «تويتر» الرسمي لصفحة «أستراليا في إكسبو»، كتب جاستن ماكجوان، المفوض الأسترالي لمعرض إكسبو: «أشعر بالفخر لدعوتي لحضور حفل الافتتاح لأشهد هذا الحدث الرائع. أتطلع للأشهر الستة المقبلة».



وأبدت صفحة «أمريكا إكسبو» سعادتها بافتتاح المعرض الدولي، وأشادت بالجمع المذهل لأمم وشعوب العالم في دبي. ووصفت الشراكة القائمة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة القوية.

#بلا_حدود